زعم عبدالسلام الزوبي آمر «مليشيا 111»، أنهم أحبطوا المؤامرة على طرابلس بفضل صحوة ما وصفها بـ«مؤسساتهم العسكرية»، بحسب تعبيره.

وقال الزوبي، في منشور عبر «فيسبوك»: “لابد وأن ما حدث من حراك شعبي بدافع العروبة والدين نصرة للقضية الفلسطينية في شوارع ليبيا بشكل عام هو فخر لكل ليبي ويدعو للطمأنينة على ثبات المسلمات وتناقلها عبر الأجيال على الرغم من الغزو الثقافي الهائل الذي يؤثر بشكل كبير على الأفكار والمعتقدات”، وفقا لقوله.

وأضاف “إلا أن هناك أيادٍ خفية لا تلبث تتصيّد أي قضية تحرك الرأي العام لتستخدمها في حياكة مؤامرات، وتنسلّ بها من الواقع لتغيب في جنح من مكائد خيانات الوطن. وما إن تحرك الرأي العام تأكيدا على ثوابت ليبيا تجاه قضية الأمة الإسلامية حتى لبثوا يندسون لجعلها مؤدلجة”، على حد وصفه.

وتابع “لكن هيهات. فأنّى لهم أن ينجحوا في ظل صحوة وزارة الداخلية و الأجهزة الأمنية والمؤسسات العسكرية وجهاز الأمن الداخلي التي تمكنت بفضل الله من تقويم الوضع وإحباط محاولاتهم، فما كان إلا أن ارتدت مكائدهم عليهم، فتثبت العاصمة طرابلس خاصة والمنطقة الغربية عامة في كل موقف أنها لم ولن تكن يوما فريسة سهلة، وكل من يمد يده لها بشر ارتدت له وعليه”، بحسب حديثه.

الوسومالوبي طرابلس فلسطين ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: طرابلس فلسطين ليبيا

إقرأ أيضاً:

بالصور | وكالة الأنباء الفرنسية: نقل 8 غزلان برية إلى محمية في جزيرة فروة في ليبيا

ليبيا – تناول تقرير ميداني نشرته وكالة الأنباء الفرنسية مسألة حماية الغزلان المهددة بالانقراض في ليبيا من خلال نقل 8 صغيرة منها إلى جزيرة فروة غير المأهولة.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد نقل عن خبراء البيئة أملهم في أن يكون منزل الغزلان الجديد هذا ملاذا آمنا يبعدها عن الخطر فذات القرون الطويلة النحيلة صغيرة ورشيقة ومتكيفة جيدا بجلد شاحب يتيح لها البقاء بشكل أفضل من خلال الاندماج في المناظر الطبيعية الرملية في المناطق الصحراوية في ليبيا.

ووفقا للتقرير انخفضت أعداد الغزلان في ليبيا والجزائر وتونس ومصر بشكل كبير لأنها باتت أهدافا ثمينة للصيادين ممن جهزوا أنفسهم بمناظير وبنادق آلية ومركبات قوية ذات دفع رباعي فيما يلاحق البعض من هذه الحيوانات المميزة بشكل يدل على أنه هواية فقط.

وقال المتطوع لحماية البيئة محمد الرابطي:”أردنا نقل هذه الحيوانات البرية لفروة للحفاظ عليها فالمجموعة الأولى من الغزلان أطلقت قبل بضعة أسابيع تلتها هذه الـ8 وهي ذكر و7 إناث في الـ18 من يوليو الجاري وتحركت هذه الصغيرة في مرح قبل أن تختفي على الفور خلف الشجيرات البرية في الجزيرة”.

وبحسب التقرير يتم اصطياد الواحدة من الغزلان بهدف الحصول على 5 آلاف دينار في وقت أكد فيه الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة في العام 2016 وجود ما بين 300 إلى 600 غزال ناضج من في البرية في شمال إفريقيا مشيرا لغياب الإحصاء الرسمي لها في ليبيا بسبب الفوضى وعدم الاستقرار منذ العام 2011.

وتابع التقرير أنه لم يتم بذل بذل الكثير للحفاظ على حياتها فيما تسعى العديد من المنظمات غير الحكومية والناشطين لتغيير هذا ناقلا عن الناشط البيئي يوسف قندوز قوله:”فروة رغم أنها ليست موطنها الطبيعي يبدو أنها كانت مناسبة للمجموعة الأولى من الغزلان التي تم إطلاقها فيها”.

وأضاف قندوز قائلا:”وتمت مراقبتها بالمناظير والطائرات من دون طيار وهي في حالة جيدة جدا وهذه ثاني محاولة زرع من نوعها لنباتات مقاومة للرياح في فروة الجزيرة الضيقة إذ أصبحت الآن ملاذا آمنا حيث يمكن للسلاحف والطيور المهاجرة التعشيش والتغذية فيها”.

ووفقا للتقرير تبرز الحاجة لرذاذ البحر والقليل من المياه لتوفير الغذاء للحيوانات وحماية الجزيرة مؤكدا سعي خبراء البيئة أيضا إلى الحفاظ الحياة البرية النباتات النادرة في فروة إلا أن النشطاء حذروا منذ فترة طويلة من تآكل السواحل وارتفاع مستويات المياه بصفة تهديدات ناجمة عن المناخ.

وقال مدير محمية الجزيرة جمال فطيس:”العديد من الجمعيات والجامعات تبذل جهودا كبيرة لحماية التنوع البيولوجي والغطاء النباتي في فروة فالنباتات فيها كافية للغزلان فيما فقد ساحلها مترا و60 سنتيمترا في السنة بين العامين 1961 و2006 ومترين للسنوات اللاحقة حتى 2020 ما يبرز الحاجة لمساعدة السلطات”.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • ديلي صباح: تيكا التركية توقع مذكرة تفاهم مع خارجية الدبيبة تشمل صيانة “جامع درغوت” في طرابلس
  • الشيباني: حكومة جديدة مقرها طرابلس في ضل الانفلات الأمني وانتشار السلاح “كأنك يابوزيد ماغزيت”
  • طقس العراق.. أجواء صحوة واستقرار بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة
  • طرابلس تعلن ترحيل 370 مهاجراً غير نظامي
  • وزير المواصلات يشدد على تسليم صالة مطار طرابلس الدولي وفقا للجدول الزمني
  • العابد: وجود الأجانب بشكل غير منظم في البلاد نتج عنه ضغط على الخدمات والكهرباء والوقود وغيرها
  • اليسير: ما نوعية الحكومة التي سيتم تشكيلها وتمكينها من العمل داخل طرابلس ؟
  • العبيدي يستبعد إخلاء طرابلس من الجماعات المسلحة التي لها نفوذ قوي يتجاوز مؤسسات الدولة
  • وفد من نقابة موظفي المصارف في طرابلس يزور منطقة الشمال العسكرية
  • بالصور | وكالة الأنباء الفرنسية: نقل 8 غزلان برية إلى محمية في جزيرة فروة في ليبيا