الوطن:
2024-10-05@00:46:57 GMT

بنوك روسية تقدم خدمات مصرفية إسلامية بحثا عن عملاء جدد

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

بنوك روسية تقدم خدمات مصرفية إسلامية بحثا عن عملاء جدد

 بدأت روسيا في تجربة إدخال الخدمات المصرفية الإسلامية على أراضيها، في تجربة ستسمر لمدة عامان، سيتم فيهم اختبار الخدمات المصرفية الجديدة بموجب الشريعة الإسلامية في أربع مناطق روسية، هي: بشكيريا، داغستان، تتارستان، الشيشان.

القانون الجديد جاء بناء على توجيه الرئيس الروسي

ووقع البنك المركزي الروسي، بحسب «روسيا اليوم» على قانون لإجراء هذه الاختبارات بناءً على توجيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث استهدف القرار الجديد جذب استثمار أجنبي من قبل العدد الأكبر من البنوك الإسلامية المتواجده في الشرق الأوسط، ودول الخليج وماليزيا.

وتهدف روسيا من القرار الجديد، الاستفادة من الخدمات المصرفية الإسلامية والتي تساعد في زيادة عدد المشاريع في روسيا عبر تمويل الشركاء للشركات والأفراد، بخلاف الاستثمار المشترك، إذ سيحصل المقترض على تدقيق دائم حول أنشطته، كما يقول فلاديمير تشيرنوف، المحلل في «Freedom Finance Global».

يبلغ عدد العملاء المحتملين 7.5 مليون شخص كحد أدني

ووفقًا لتحليل الأسواق، فيبلغ عدد عملاء التمويل الإسلامي المحتملين 7.5 مليون شخص بحد أدني، أكثر من نصفهم والبالغ عددهم 4.7 مليون شخص هم عملاء لمصرف «سبير بنك».

من جانبه، قال أوليج جانيف، النائب الأول لرئيس سبيربنك، في مقابلة مع الموقع الإخباري الروسي «كومير سانت»، إنّ البنك لديه ما يقارب الـ2.8 مليون شخص قد يكونوا هم العملاء الجدد المحتملون ضمن التجربة الجديدة لروسيا.

وألفت الموقع إلى أن الخدمة المصرفية الإسلامية لن تكون حكرا على المسلمين وحدهم، بل سيتثني لممثلي جميع الأديان الاشتراك فيها، كما سيجري إدراج هذه المسألة بشكل مفصل في القانون، في حين لن تجبر البنوك عملائها على الموافقة بالتعامل وفق الشريعة الإسلامية التي جرى تطبيقها.

وقال ألكسندر باختين، استراتيجي الاستثمار في موقع الروسي للتداول الشهير «BCS Mir Investments»، إنه يعتقد بأن هناك آفاقا للعمل بالنظام المصرفي الإسلامي في روسيا، ذلك نظرا للنسبة الكبيرة من المسلمين الذين يعيشون على أراضي روسيا، مع الاهتمام المتزايد بضخ استثمارات أكبر في البلاد، في حين تنبأ عدم نشاط وانتشر استخدام نظام الخدمات المصرفية الإسلامية بشكل كبير خارج المناطق التي ليس بها عدد مسلمين كبير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزي الروسي روسيا الخدمات المصرفية المشروعات

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يناشد المواطنين بالاستفادة من خدمات مبادرة بداية

أكد الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، أن القيادة السياسية تؤمن بأن العنصر البشري هو النواة الرئيسية للتنمية والتطور وبناء مجتمع قوي فعال.

وأشار إلى أن المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان تستهدف بناء وتنمية الانسان من خلال عدة محاور وقطاعات: التعليم، الصحة، التضامن الاجتماعي، التوعية بقضية المياه، تمكين المرأة المصرية ورعاية الأسرة، المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

خدمة كبار السن وذوى الهمم

وأوضح محافظ القاهرة أن كل أجهزة العاصمة في تنسيق مستمر منذ انطلاق فعاليات المبادرة حتى تتحقق المستهدفات المرجوة، ومن أبرزها تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين مع مراعاة حقوق ذوي الهمم وكبار السن في الاستفادة أيضا من الخدمات المقدمة.

ونوه محافظ القاهرة بأن حي حلوان شهد انطلاق فعاليات مبادرة بداية وتستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 8 أكتوبر2024، حيث يتم اصطفاف سيارات وزارة الصحة لتقديم خدمات التوعية الصحية والكشف الطبي فضلا عن التطعيمات للرضع والأطفال، كما تواجدت سيارات وزارة العدل لتقديم خدمات التوثيق، مع توافر سيارات خدمة التوثيق المتنقلة لخدمة ذوي الهمم وكبار السن.

خدمات متميزة

وحث محافظ القاهرة مواطني العاصمة على ضرورة الاستفادة من الخدمات المتميزة التي تقدمها المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان.

مقالات مشابهة

  • حملة «100 يوم صحة» تقدم 3.6 مليون خدمة طبية في سوهاج منذ انطلاقها
  • حملة «100 يوم صحة» تقدم 102 مليون خدمة مجانية خلال 64 يوما
  • محافظ القاهرة يناشد المواطنين بالاستفادة من خدمات مبادرة بداية
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • «100 يوم صحة».. تقدم 100 مليون خدمة طبية مجانية خلال 63 يوما
  • صنعة لخدمات العزل.. أفضل شركة عزل بالأحساء
  • محافظ كفر الشيخ: قوافل «بداية» تقدم خدمات في الصحة والتعليم لأهالي الكوم الطويل
  • تقدم خدمات صحية لـ 1276 مواطن بالمنيا ضمن مبادرة "بداية"
  • فيصل الفيتوري: تركيا تعد مثالاً للدولة العظيمة
  • بنك بوبيان يتفرد بالريادة المصرفية الرقمية العالمية خلال عقد كامل خلال حفل توزيع جوائز غلوبل فاينانس العالمية الذي أقيم في لندن