يستأنف مجلس أمناء الحوار الوطني، جلساته اليوم الأحد، جلساته النقاشية الخاصة بالمحور السياسي، حيث تناقش لجنتي الأحزاب السياسية وحقوق الإنسان والحريات العامة، عدد من القضايا الحزبية والحريات العامة

وبحسب أجندة جلسات الحوار الوطني اليوم، فإنه تنعقد أولى الجلسات النقاشية، ظهر اليوم، الأحد، حيث تبدأ جلسة لجنة الأحزاب السياسية لمناقشة قانون الأحزاب السياسية والدمج والتحالفات الحزبية والحوكمة المالية والإدارية وأيضا مناقشة دور لجنة شئون الأحزاب.

ويعقد بعد خلال فترة ما بعد الظهيرة، جلستين متوازيتين، أحدهما للجنة الأحزاب السياسية لاستكمال النقاشات المذكورة أعلاه، والثانية، نقاشات خاصة بلجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، حول دعم وتشجيع حرية الرأي والتعبير.

وتضم أجندة مجلس أمناء الحوار الوطني ضمن هذا الأسبوع، نقاش المحور الاقتصادي، حيث تناقش تعود لجنتي التضخم وغلاء الأسعار ولجنة الدين العام وعجز الموازنة، مناقشاتها حول أسباب ارتفاع الأسعار وسبل مواجهتها لتقليل العبء على المواطن، وأيضا بدائل حول خفض الدين العام  وتعظيم الفائدة من الاقتراض الداخلي والخارجي.

وتندرج مناقشات لجنة الصناعة أيضا تحت المحور الاقتصادي، حيث تناقش خلال جلساتها المقررة منتصف هذا الأسبوع، أهداف وخريطة الصناعة في المديين المتوسط والقصير، والصناعات القائمة والمتعثرة والصناعات الجديدة أيضا.

ويختتم مجلس الحوار الوطني، أجندة جلسات هذا الأسبوع، بمناقشات المحور المجتمعي، حيث تعود لجنتي الثقافة والهوية الوطنية ولجنة الشباب أيضا، لاستكمال أجندة مناقشتها حول الصناعات الثقافية بين الواقع والمأمول: السينما والدراما التليفزيونية، أما الثانية تناقش التمكين السياسي للشباب ودعم الاتحادات والانشطة الطلابية.

وكان الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، صرح بأن كل التوصيات التي رفعها مجلس الحوار الوطني تعاملت معها الحكومة بشكل إيجابي، واستجابة الرئيس السيسي كانت استجابة حميدة، مؤكدا أن الحوار الوطني ليس كيانا مؤسسيا، لكنه يعبر عن نبض الشارع، والدولة ترقب بشكل إيجابي جدا كل ما يقال في الحوار الوطني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحوار الوطني الأحزاب السياسية مجلس أمناء الحوار الوطني الأحزاب السیاسیة الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

نلتزم الحياد التام.. تحرك جديد من الحوار الوطني بشأن منظومة الدعم

كتب- محمد نصار:


أعلن مجلس أمناء الحوار الوطني عن بدء الاستعدادات لمناقشة قضية الدعم، والتي كانت الحكومة قد أحالتها للحوار الوطني خلال الفترة الماضية.


وقال المجلس، في بيان قبل قليل، إنه سيعقد اجتماعًا يوم الاثنين 30 سبتمبر، وستتم دعوة المقرر العام والمقرر العام المساعد للمحور الاقتصادي له، لاستعراض وإقرار الإجراءات المطلوبة لضمان مناقشة القضية من كل جوانبها، وعلى نطاق واسع يضمن مشاركة جميع المعنيين من خبراء ومتخصصين وجهات سياسية ومؤسسات تنفيذية ومجتمعية.


وأوضح مجلس الأمناء، أنه منذ اليوم الأول لبدء المشاورات حول ترتيبات مناقشة قضية الدعم، ألزم المجلس نفسه بأن تتم هذه المناقشة بتجرد وحياد كاملين منه، دون الميل -كمجلس- لتطبيق أحد النظامين العيني أو النقدي، ليكون دوره -كالمعتاد- هو توفير بيئة حوارية تتسع لمشاركة كل الأراء والمقترحات.


وشدد المجلس على أن الهدف هو الوصول إلى توصيات تعبر عن كل مدارس الفكر والعمل في مصر، يتم رفعها لرئيس الجمهورية، حيث سيستعرض مجلس الأمناء في اجتماعه القادم أشكال الجلسات العامة والتخصصية التي ستتم المناقشة عبرها، وذلك بمشاركة ذوي الخبرة والتخصص وجميع القوى والتيارات والوزارات والمؤسسات ذات الصلة، مؤكدا ثقته الكاملة في اجتماع كل هؤلاء على حب الوطن وإيثار المصلحة العامة وما هو أكثر نفعًا وجدوى للمواطن المصري صاحب الشأن والحق.


وفي هذا الصدد، تعلن الأمانة الفنية للحوار الوطني، عن بدء استقبال المقترحات والتصورات المكتوبة من جميع الكيانات والجهات التي ترغب في المشاركة عن طريق وسائل التواصل المعلنة (إيميل/ واتس آب)، بداية من اليوم وحتى 10 أكتوبر، ليقوم مجلس الأمناء بإدراجها ضمن جدول الجلسات التي سيحددها ويعلن عنها، لتنطلق الجلسات في أقرب وقت خلال الفترة القادمة.


مقالات مشابهة

  • الشهابي: الحوار الوطني يجمع كل ألوان الطيف السياسي والفكري
  • الشهابي: الحوار الوطني يجمع كل ألوان الطيف السياسي والفكري المصري
  • عماد الدين حسين: نقاشات واسعة لملف الدعم في جلسات الحوار الوطني
  • أسامة السعيد: الحوار الوطني أصبح منصة مهمة تناقش القضايا الحيوية
  • «الحوار الوطني» المصري يناقش إعادة هيكلة الدعم الحكومي
  • الحوار الوطني: خطوتنا القادمة مناقشة قضية الدعم على نطاق واسع ومتخصص
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يناقش قضية الدعم على نطاق واسع 30 سبتمبر
  • نلتزم الحياد التام.. تحرك جديد من الحوار الوطني بشأن منظومة الدعم
  • مجلس أمناء الحوار الوطني: خطوتنا القادمة مناقشة قضية الدعم على نطاق واسع
  • عضو بـ«الحوار الوطني»: تلقينا قواعد بيانات الدعم النقدي ونستعد للمناقشات