تصاعدت وتيرة الاحتجاجات في محيط القاعدة العسكرية الفرنسية في العاصمة نيامي. إذ شارك أعضاء من المجلس العسكري الحاكم في النيجر، أمس السبت، مع آلاف المحتجين للمطالبة برحيل القوات الفرنسية.

ويتوقع مراقبون أن يقتحم المحتجون القاعدة الفرنسية التي تضم آلاف الجنود الفرنسيين، سيما أن المهلة التي منحها المجلس العسكري لفرنسا لسحب جنودها تنتهي اليوم الأحد.

وقالت مصادر إعلامية “إن سحب القوات الفرنسية لا مؤشرات عليه إلى الآن، إذ ترفض باريس مطلب رحيلها من النيجر الذي ظهر منذ انقلاب 26 يوليوز المنصرم”.

وألغى المجلس العسكري في النيجر، تأشيرة السفير الفرنسي وعائلته وسحب أوراق اعتماده الدبلوماسية بعد أن أمره الأسبوع الماضي بمغادرة البلاد.

وفي الرسالة التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية، الخميس، والمنسوبة إلى وزارة الخارجية النيجرية، قال المجلس العسكري “إن القرار الذي اتخذ في 25 غشت المنصرم بشأن اعتماد السفير لا رجعة فيه”.

وأوضح بأنه بعد انقضاء مهلة 48 ساعة، لم يعد السفير “يتمتع بالامتيازات والحصانات المرتبطة بوضعه كعضو في الطاقم الدبلوماسي بالسفارة”.

وأصدرت وزارة الخارجية الفرنسية بيانا قبل أيام جاء فيه “أن الانقلابيين ليس لديهم السلطة لتقديم هذا الطلب، لأن اعتماد السفير يتم شرعيا من السلطات المنتخبة”.

كلمات دلالية القاعدة العسكرية الفرنسية النيجر انقلاب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: القاعدة العسكرية الفرنسية النيجر انقلاب المجلس العسکری

إقرأ أيضاً:

اعتماد مواعيد امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي لصفوف النقل بالقاهرة

اعتمد الدكتور ابراهيم صابر محافظ القاهرة جدول إمتحانات الدور الثاني للعام الدراسي 2023/2024 حيث تجرى الامتحانات خلال الفترة من 22 يوليو حتى 3 أغسطس 2024.

وأشار أيمن موسي مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة إلى أن طلبة وطالبات النقل الثانوي الفني سيؤدون إلامتحانات في الفترة من الأحد ٢٢ يوليو حتى السبت ٣ أغسطس كما ستبدأ إمتحانات الصف الرابع و الخامس والسادس إلابتدائي وما يعادله في الفترة من الأحد ٢١ يوليو حتى السبت ٢٧ يوليو.

بينما ستكون إمتحانات النقل الإعدادي العام والرياضي وما يعادله والنقل الإعدادي المهني في الفترة من الأحد ٢١ يوليو حتى السبت ٢٧ يوليو، وإمتحانات الإعدادية العامة والرياضية والصم والمكفوفين، والإعدادية المهنية من الأحد ٢٨ يوليو حتى السبت ٣ اغسطس.

وأشار مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة إلى أن الامتحانات ستستمر حتى لو اعترضتها اجازة رسمية.

مقالات مشابهة

  • القوات الأمريكية تكمل انسحابها غدا من قاعدة جوية بالنيجر
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • مساع اميركية ــ فرنسية لضبط التصعيد هوكشتين في باريس: الكل في انتظار غزة
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • اعتماد مواعيد امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي لصفوف النقل بالقاهرة
  • بعد إقراره نهائيًا.. 5 أهداف مهمة لـ "تعديلات قانون القضاء العسكري"
  • اعتماد وإدراج برنامج دبلوم التمريض العسكري
  • «الحداد» يبحث العراقيل التي تواجه عمل مكتب المدعي العام العسكري
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟