DW عربية:
2024-09-19@18:52:48 GMT

شرب القهوة يومياً: مفاجآت مذهلة وفوائد صحية لا تُصدق

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

احتساء القهوة يمكن أن يقلل من الخطر المرتبط بالإصابة بأمراض عصبية مثل باركنسون وألزهايمر

مختارات منها شرب القهوة.. عادات بسيطة تحميك من مرض الزهايمر! دراسة: القهوة تساعد على إنقاص الوزن وتقلل من مخاطر الإصابة بالسكري لماذا نشرب القهوة في الوقت الخاطئ دائما؟ القهوة وحساسية "عدم تحمل الهيستامين".. هذا ما عليك معرفته! مشروب لا تعرف النساء تأثيره على حجم الثديين!

القهوة، هذا المشروب الساخن الذي يشكل جزءاً لا يتجزأ من يومياتنا، غالباً ما يُنظر إليه بعين الشك من قبل البعض الذين يعتبرونه غير صحي.

ولكن، هل فكرت يوماً فيما يحدث لجسمك عندما تشرب القهوة يومياً؟ كشف تقرير من جامعة هارفارد الأمريكية النقاب عن الفوائد الصحية المدهشة للقهوة. 

معدلات أقل للإصابة بالأمراض المزمنة:

وفقاً لدراسة أمريكية أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن، فإن شرب من ثلاث إلى أربعة أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة من بعض الأمراض المزمنة. وقد استندت هذه الدراسة إلى تحليل طويل الأمد لما يزيد عن 200 ألف شخص. 

صحة القلب: 

أظهرت الدراسة أن أولئك الذين يستهلكون من ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يومياً يُظهرون مقاومة أكبر لأمراض القلب والأوعية الدموية. وتؤكد الدراسة أن محبي القهوة يتعرضون لحالات أقل من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية مقارنةً بأولئك الذين لا يشربون القهوة على الإطلاق. 

مقاومة الإصابة بالسكري: 

وجد الباحثون أيضاً أن القهوة يمكن أن تقلل من مقاومة الأنسولين، مما يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النمط الثاني. 

الحماية من باركنسون وألزهايمر:

يُظهر التقرير أيضاً أن احتساء القهوة يمكن أن يقلل من الخطر المرتبط بالإصابة بأمراض عصبية مثل باركنسون وألزهايمر بنسبة تصل إلى 30 في المائة. 

التقليل من مخاطر الإصابة بالاكتئاب:

الدراسة تُظهر أن  النساء  اللاتي يشربن القهوة يُظهرن معدلات أقل من الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 20 في المائة. 

تأثيرات على السمع:

تُظهر دراسة أخرى أن النساء اللاتي يشربن من أربع إلى ستة أكواب يومياً يكن أقل عُرضة للإصابة بضجيج الأذن أو "الطنين" بنسبة 15 في المائة. 

وقد لاحظ الباحثون أن تناول القهوة بطرق متنوعة، مثل إضافة الزيت الزيتون أو الزبدة، يمكن أن يكون له فوائد صحية إضافية. لكن بالرغم من هذه الفوائد، لا يمكن التغاضي عن حقيقة ان القهوة  تحتوي على مواد قد تكون ضارة إذا تم تناولها بكميات كبيرة، لذا يفضل دائماً التناول باعتدال. لذا يشدد الباحثون على أن الأمر يحتاج لمزيد من الأبحاث لفهم كيفية تأثير القهوة على الصحة.

ر.ض

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: شرب القهوة يوميا صحة القلب صحة المرأة الكافيين مرض باركنسون ألزهايمر جامعة هارفارد الولايات المتحدة شرب القهوة يوميا صحة القلب صحة المرأة الكافيين مرض باركنسون ألزهايمر جامعة هارفارد الولايات المتحدة القهوة یومیا القهوة ی یمکن أن یقلل من

إقرأ أيضاً:

أضرار شرب القهوة سريعة الذوبان يوميًا| مخاطر على الصحة يجب الانتباه إليها

القهوة سريعة الذوبان تعتبر من أكثر المشروبات استهلاكًا حول العالم بفضل سهولة تحضيرها وطعمها المنعش، إلا أن هناك جدلًا حول تأثير شربها يوميًا على الصحة، بينما تحتوي على الكافيين الذي يمنح الشعور بالطاقة والنشاط، إلا أن تناولها بشكل مفرط قد يتسبب في مشاكل صحية، وفيما يلي نقدم لك أضرار شرب القهوة سريعة الذوبان يوميًا وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على الجسم.

 

القهوة سريعة الذوبانأضرار شرب القهوة سريعة الذوبان يوميًا

1. زيادة معدل القلق والتوتر

بسبب احتوائها على كميات عالية من الكافيين، يمكن لشرب القهوة سريعة الذوبان يوميًا أن يؤدي إلى زيادة مستويات التوتر والقلق، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الكافيين.

 

2. مشاكل في النوم

تناول القهوة سريعة الذوبان يوميًا، خصوصًا في أوقات متأخرة، يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في النوم، مثل الأرق وصعوبة الاستغراق في النوم، مما يؤثر سلبًا على جودة النوم والصحة العامة.

 

3. تأثير سلبي على الجهاز الهضمي

الكافيين الموجود في القهوة قد يتسبب في تهيج المعدة، خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي مثل الحموضة أو قرحة المعدة. كما أن القهوة سريعة الذوبان قد تحتوي على مواد مضافة تؤثر على عملية الهضم.

 

4. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

شرب كميات كبيرة من القهوة سريعة الذوبان يوميًا قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب بسبب محتوى الكافيين، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

 

5. زيادة مستويات السكر في الدم

في بعض الأحيان، يتم تحضير القهوة سريعة الذوبان بإضافة كميات كبيرة من السكر أو المحليات الصناعية، مما قد يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري على المدى الطويل.

 

6. التأثير على صحة العظام

قد يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى تقليل امتصاص الجسم للكالسيوم، مما يؤثر سلبًا على صحة العظام ويزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام على المدى البعيد.

 

في حين أن القهوة سريعة الذوبان تمنح شعورًا سريعًا بالنشاط والطاقة، فإن الإفراط في شربها يوميًا يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشكلات الصحية مثل القلق، اضطرابات النوم، وأمراض القلب، يُفضل تناولها باعتدال للحفاظ على الصحة العامة وتجنب الآثار الجانبية السلبية.

مقالات مشابهة

  • 10 فوائد مذهلة للإقلاع عن تناول السكر
  • تناول 3 أكواب من القهوة يحمي من أمراض القلب .. إليك التفاصيل
  • لتقليل خطر الإصابة بـ3 أمراض رئيسية.. إليكم الكمية الآمنة من القهوة يوميا
  • تناول 3 أكواب من القهوة يوميًا يحمي القلب
  • أوراق الجوافة.. فوائد صحية مذهلة ودور هام في رفع مناعتك
  • هذا العدد من أكواب القهوة يوفر وقاية للقلب
  • احذر .. الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري
  • لقاح للإيدز يقلل من خطر الإصابة بالعدوى بنسبة 96%
  • تقليل الأطعمة فائقة المعالجة يقلل خطر السكري من النوع الثاني
  • أضرار شرب القهوة سريعة الذوبان يوميًا| مخاطر على الصحة يجب الانتباه إليها