بناء علاقة قوية ومتبادلة المنفعة بين إيران وباكستان سيعتمد على إدارة التعقيدات الجيوسياسية، وتحسين الروابط الاقتصادية، وتعزيز الأمن الإقليمي من خلال التعاون في مكافحة الإرهاب.

هكذا يستكشف مقال أيمن جميل في "مودرن دبلوماسي" والذي ترجمه "الخليج الجديد" الديناميكيات بين باكستان وإيران، ويسلط الضوء على العوامل المهمة التي أثرت على علاقاتهما مع مرور الوقت.

ويشدد المقال على أن تشجيع الحوار بين الثقافات والتفاعلات بين الشعبين، سيعزز التفاهم المتبادل بين باكستان وإيران، مما يفتح الطريق أمام تعاون أقوى وأكثر إثمارا في مواجهة البيئة الخارجية المتغيرة باستمرار.

وتتمتع باكستان وإيران، وهما جارتان قريبتان في جنوب آسيا والشرق الأوسط، على التوالي، بعلاقات طويلة الأمد، فمنذ استقلال باكستان في عام 1947، كانت بين البلدين علاقة اتسمت بمزيج من التعاون والتعقيد، وكان للقضايا التاريخية والجغرافية والاقتصادية والدينية تأثيرها على العلاقات الثنائية.

ويرى المقال، أن المخاوف الأمنية المشتركة بين باكستان وإيران تعد أحد العوامل الأساسية التي تعزز التعاون، فلدى كلا البلدين مصلحة في محاربة الإرهاب والتطرف، لأنهما يقعان في مناطق معقدة، وقد تعاونا في مجموعة متنوعة من المواضيع، مثل التجارة والطاقة والبنية التحتية، فضلاً عن الجهود الرامية إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي.

لكن العلاقة بين إيران وباكستان تواجه أيضًا بعض الصعوبات.

اقرأ أيضاً

منافع جمة.. كيف أنعشت المصالحة السعودية الإيرانية باكستان؟

ويعد الصراع بين إيران السعودية أحد أكبر العقبات، كما أن التنافس على النفوذ في المنطقة، سبب صراعات في بعض الأحيان.

وبالرغم من التقارب بين الدولتين، لا يزال البلدان يتنافسان على السلطة في المنطقة، بالإضافة إلى ذلك، هناك اختلافات دينية كبيرة بين البلدين، والتي تسبب الصراع في بعض الأحيان.

ويشير الكاتب إلى أن البيئة الدولية المتطورة طرحت تحديات وفرصًا جديدة للعلاقات الباكستانية الإيرانية، حيث أدى انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، إلى خلق حالة من عدم اليقين في المنطقة.

ومع ذلك، فقد حدثت تغييرات إيجابية أيضًا، وقد تساهم في تحسين العلاقة.

وتعاونت الدولتان في عدد من المواضيع، بما في ذلك عملية السلام الأفغانية والحرب ضد الإرهاب، لأن لكل منهما مصلحة في تعزيز الاستقرار الإقليمي.

علاوة على ذلك، أصبح التعاون بين باكستان وإيران أمراً متزايد الأهمية باعتباره ضرورياً لضمان الأمن الإقليمي.

اقرأ أيضاً

فوائد بالجملة.. هذه آثار الاتفاق السعودي الإيراني على استقرار باكستان

الأمن والاستقرار الإقليميين

لقد أصبح الأمن والاستقرار الإقليميان الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى، بسبب الطريقة التي يتغير بها العالم، خاصة فيما يتعلق بالإرهاب والتطرف والأوضاع غير المستقرة في أفغانستان.

ومن أجل التعامل مع هذه المشاكل الأمنية المشتركة، أصبح من الضروري الآن زيادة التنسيق وتبادل المعلومات الاستخبارية بين البلدين.

بالإضافة إلى ذلك، إبعاد نفسيهما عن الأزمات الأكبر بينما تستمر التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وجنوب آسيا.

قانون التوازن

ويعتقد الكاتب أن العلاقة بين باكستان وإيران أصبحت أكثر تعقيدا بسبب الطبيعة الجيوسياسية المتنوعة.

وتسببت إيران، التي تلعب دورا رئيسيا في الشرق الأوسط، في توتر العلاقات مع الغرب، وخاصة الولايات المتحدة، بسبب قضايا من بينها برنامجها النووي والعقوبات الدولية.

ومن ناحية أخرى، تواصل باكستان الحفاظ على تحالفات استراتيجية مع الولايات المتحدة والسعودية، الأمر الذي أدى في بعض الأحيان إلى اختلافات في مواقفهما بشأن القضايا الإقليمية والدولية.

وأمام ذلك، وفق المقال، يتعين على البلدين ممارسة "دبلوماسية ماهرة"، واتخاذ قرارات حكيمة من أجل التغلب على هذه التعقيدات الجيوسياسية.

وأصبح الوضع الجيوسياسي أكثر إثارة للاهتمام بسبب التفاعلات الثلاثية بين إيران وباكستان والسعودية.

ولطالما كانت لدى السعودية وباكستان علاقات وثيقة، في حين ترى إيران أن السعودية عدو في المنطقة، وهذا وضع إسلام آباد في موقف توازن صعب، حيث تحاول الحفاظ على علاقات وثيقة مع الرياض دون إغضاب طهران.

ويتطلب الأمر مهارة دبلوماسية للإبحار في هذا المثلث الدقيق من أجل منع تصاعد التوترات والإضرار بالأمن الإقليمي.

اقرأ أيضاً

صفقة إيران والسعودية.. تأثير واضح في باكستان وأفغانستان وضبابي في 4 دول عربية

مصلحة مشتركة

يشير المقال إلى أنه نظراً لحدودهما المشتركة والقضايا الأمنية التي تفرضها على الجارتين، فإن علاقات باكستان وإيران مع أفغانستان تتأثر إلى حد كبير بعدم الاستقرار، وقد أصبحت تحركات الإرهابيين عبر الحدود، وتهريب الأسلحة، والهجرة غير الشرعية، أكثر سهولة بفضل الحدود التي يسهل اختراقها، الأمر الذي يثير المخاوف بشأن أمن الجميع.

بالإضافة إلى ذلك، واجه كلا البلدين قيودًا على الموارد وقضايا إنسانية نتيجة لتدفق اللاجئين الأفغان.

ورغم أن باكستان وإيران لهما مصلحة في تحقيق الاستقرار في أفغانستان من أجل التصدي لهذه التحديات الأمنية والإنسانية، فإن الاختلافات في استراتيجيات المشاركة الإقليمية وأساليب حل الصراعات قد تؤدي في بعض الأحيان إلى توتر العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن أجل تحقيق التوازن بين مصالحهما الجيوسياسية والعمل على تحقيق السلام الإقليمي، يتعين على باكستان وإيران أن تستمرا في إدارة الاضطرابات في أفغانستان.

اقرأ أيضاً

استفادة خاصة لباكستان والهند من التقارب السعودي الإيراني

التعاون العسكري

ويعد التعاون العسكري بين البلدين أحد الجوانب المعقدة والمتطورة للعلاقات الثنائية بين باكستان وإيران.

وعلى مر السنين، تعاونت الدولتان عسكريًا بطرق متنوعة، متأثرة بديناميكيات الأمن الإقليمي والأهداف المشتركة.

ويشير المقال أن أمن الحدود كان أحد المجالات الرئيسية للتعاون العسكري بين البلدين.

ونظرًا لطول الحدود المشتركة وسهولة اختراقها، ظهرت مشاكل التهريب والهجرة غير الشرعية والأنشطة المسلحة عبر الحدود، وقد نفذت دوريات حدودية تعاونية وقنوات لتبادل المعلومات الاستخبارية لحل هذه المشاكل.

ويضيف المقال أن باكستان وإيران عملتا معًا لمكافحة التهديدات الإرهابية القادمة من منطقة الحدود المشتركة بينهما، حيث تقاسم البلدان المخاوف بشأن المنظمات الإرهابية العاملة في المناطق الحدودية، الأمر الذي أدى إلى تبادل المعلومات الاستخبارية والعمليات العسكرية التعاونية.

وفي مجال التدريبات العسكرية غالباً ما تشارك القوات المسلحة الباكستانية والإيرانية في تدريبات مشتركة، والتي تسعى إلى تحسين التعاون وزيادة إمكانية التشغيل البيني وتبادل أفضل الممارسات.

وينوه المقال إلى التعاون في مجال الصناعات الدفاعية، فمن خلال صناعاتهما المحلية، حاولت كل من البلدين تحسين قدراتهما الدفاعية.

وفي تصميم وتصنيع الأنظمة والمعدات العسكرية، كانت هناك أمثلة على نقل التكنولوجيا والتعاون.

وفي الأمن البحري، يشير الكاتب إلى أن لدى باكستان وإيران مصلحة مشتركة في الحفاظ على الأمن البحري وحماية خطوط الشحن الإقليمية، بسبب قربهما من بحر العرب.

ولتحسين التعاون البحري والاستعداد لمواجهة التحديات الأمنية المحتملة، شاركوا في تدريبات بحرية مشتركة.

كما كان أحد العناصر الحاسمة في تعاونهما العسكري، هو التواصل والتنسيق بشأن القضايا المتعلقة بالأمن الإقليمي.

اقرأ أيضاً

إيران وباكستان.. قرار مرتقب بتشكيل مجموعة عمل عسكرية مشتركة

بلوشستان

ويعتقد الكاتب أن موقع بلوشستان الاستراتيجي وديناميكياتها الجيوسياسية المعقدة، لعب تاريخياً دوراً حاسماً في التأثير على العلاقات بين باكستان وإيران.

وقد أعربت كل من البلدين عن قلقهما بشأن القضايا الأمنية في بلوشستان نتيجة للحدود المشتركة للإقليم معهما.

وشهدت المنطقة نشاط العديد من الجماعات المسلحة والانفصالية، مما أدى إلى الإرهاب عبر الحدود، وتعريض استقرار وسيادة البلدين للخطر.

ولمكافحة هذه المخاطر وضمان أمن الحدود، أبدت باكستان وإيران استعداداً أعظم للعمل معاً بشأن القضايا الأمنية من خلال الانخراط في عمليات عسكرية تعاونية ومشاريع تبادل المعلومات الاستخبارية.

اقرأ أيضاً

إيران تعلن عزمها تأسيس مركز أمن بحري مع عُمان وباكستان

الآفاق الاقتصادية

وكما يعد التعاون الاقتصادي قوة دافعة وراء تطوير تحالفات دولية قوية بين الدول، فأصبحت الروابط الاقتصادية القوية بين باكستان وإيران ممكنة بفضل تاريخهما المشترك وقربهما الوثيق.

وأصبح استكشاف فرص التعاون والمكاسب المتبادلة أمراً ضرورياً، حيث يعمل كلا البلدين على تحقيق إمكاناتهما الاقتصادية الهائلة.

ووفقا للمقال، ترتكز العلاقات الاقتصادية الباكستانية الإيرانية على تجارة الطاقة، حيث تحتاج باكستان النفط والغاز، المتواجد بوفرة في إيران.

 ويهدف مشروع بناء خط أنابيب الغاز بين طهران وإسلام آباد، إلى زيادة أمن الطاقة في باكستان، إلا أن تنفيذ المشروع تعقد بسبب العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام، يبدو أن قرار التوقف متأثر بضغوط الولايات المتحدة، التي فرضت عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.

وبموجب الاتفاق، إذا تراجعت باكستان عن التزامها، فعليها دفع 18 مليار دولار كغرامة.

ولكن للتعامل مع هذا الوضع، يجري الجانبان مفاوضات للتوصل إلى حل مناسب للجانبين، وهو ما كشفه السفير الإيراني لدى باكستان رضا أميري، خلال ندوة عقدها معهد أبحاث السياسة في إسلام آباد.

كما أنه في الآونة الأخيرة، اتفق الجانبان على إجراء مقايضة تجارية على سلع محددة بما في ذلك النفط والغاز لتعظيم الإمكانات التجارية.

ويمنح مشروع دعم أسواق الحدود، الذي افتتحه رئيس الوزراء السابق نواز شريف، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في 18 مايو/أيار 2023، السكان المحليين والمواطنين في البلاد، تفاؤلا بازدهار المؤسسات وزيادة الإيرادات.

اقرأ أيضاً

باكستان تطالب إيران بتوقيف 3 أشخاص قتلوا دبلوماسيا سعوديا

ميناء تشابهار وجوادار

وفقا للكاتب تقول باكستان إن ميناءي جوادار وشابهار، يجب أن ينموا كأخوين وليس كمنافسين.

ومن خلال زيادة الاتصالات عبر السكك الحديدية والطرق والعلاقات البحرية، ينبغي للميناءين أن يكمل كل منهما الآخر في تعزيز التجارة في المنطقة، حيث سيستفيد اقتصاد كل من جوادار وشهبهار من التعاون التجاري، والذي من شأنه أن يوفر أيضًا فرص العمل.

وبالنسبة للعلاقات الباكستانية الإيرانية، فإن الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، وهو مشروع رئيسي لمبادرة الحزام والطريق الصينية، مهم للبلدين.

ومن خلال بناء ممرات التجارة والبنية التحتية، يهدف الممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني إلى ربط ميناء جوادار الباكستاني بمقاطعة شينجيانغ الصينية.

وفي غضون ذلك، تسعى مشاركة الهند في تطوير ميناء تشابهار الإيراني إلى تحقيق التوازن بين تأثير الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني وتحسين وصول الهند إلى أفغانستان وآسيا الوسطى.

وقد أبدت كيانات عالمية مختلفة، تسعى كل منها إلى تعظيم مصالحها وقوتها، اهتمامًا بتطوير واستخدام هذه الموانئ.

ووفقا للكاتب ينعكس التفاعل المعقد للمصالح الجيوسياسية في المنطقة في العلاقة بين تشابهار وجوادار.

ومن خلال هذه الموانئ، تحاول إيران وباكستان والهند والصين ملاحقة أهدافها الاقتصادية والاستراتيجية، مما يجعل من الصعب التنقل بين المصالح المتعددة الموجودة هناك.

وللتأكد من أن تطوير مينائي تشابهار وجوادر يساهم في الثروة والاستقرار الإقليميين، فإن البراعة الدبلوماسية والحوار البناء والتعاون العملي أمر بالغ الأهمية.

ومن الممكن أن تكون العلاقة بين المناءين حافزاً للتواصل الإقليمي والتكامل الاقتصادي، وتوليد مزايا متبادلة لجميع الأطراف المعنية، من خلال الاعتراف بإمكانية تحقيق نتائج مربحة للطرفين وإيجاد أرضية مشتركة.

ويختم الكاتب مقاله بالقول، أن المشهد العالمي المتغير يقدم فرصًا وتحديات للعلاقات بين باكستان وإيران. ويتعين على كلا البلدين تعديل أساليبهما في التعامل مع السياسة الخارجية مع تطور الديناميكيات الإقليمية والعالمية من أجل حماية مصالحهما وتعزيز التعاون.

اقرأ أيضاً

ترحيب إيراني بمقترح باكستان عقد اجتماع لـ 6 دول مجاورة لأفغانستان

المصدر |   أيمن جميل/ مودرن دبلوماسي – ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إيران باكستان الهند السعودية الاستقرار الإقلیمی الولایات المتحدة الأمن الإقلیمی بشأن القضایا بین البلدین العلاقة بین کلا البلدین فی المنطقة بین إیران اقرأ أیضا من خلال من أجل

إقرأ أيضاً:

تقرير لـNewsweek: لماذا على إسرائيل شنّ حرب على حزب الله وإيران؟

رأت صحيفة "Newsweek" الأميركية أنه "عند التفكير في احتمال نشوب صراع أوسع مع حزب الله في لبنان، تواجه إسرائيل العديد من الأسئلة الحاسمة. هل تمتلك الأسلحة الكافية، وخاصة قنابل جو-أرض، لشن مثل هذه الحرب بفعالية؟ وهل الجيش الإسرائيلي مستعد بالقدر الكافي، ويحصل على القدر الكافي من الراحة بعد تسعة أشهر من الصراع في غزة ضد حماس؟ هل تمتلك إسرائيل مخزونا وافرا من الصواريخ الاعتراضية لأنظمتها الدفاعية الصاروخية – القبة الحديدية للصواريخ القصيرة المدى، ومقلاع داود للصواريخ المتوسطة المدى وصواريخ كروز، وسهم آرو للصواريخ الباليستية البعيدة المدى المحتملة من إيران أو العراق أو سوريا؟ وهل تستطيع إسرائيل الاعتماد على الدعم الأميركي المستمر لتجديد مواردها حسب الحاجة؟"
بحسب الصحيفة، "إذا كانت الإجابة على هذه التساؤلات بالإيجاب، فإن هناك اعتباراً محورياً آخر يبرز: هل ينبغي لإسرائيل أن تفكر في ضرب المنشآت النووية الإيرانية وفي الوقت نفسه التعامل مع حزب الله؟ إن السبب الذي قد يجعل هذا منطقيًا هو أن الحرب مع إيران تعني بشكل شبه مؤكد حربًا مع حزب الله، والهجوم الصاروخي الذي شنته إيران ضد إسرائيل في نيسان يُظهر أن العكس من المرجح أن يكون صحيحًا. وقد طرح بعض الأشخاص الذين يقدمون المشورة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحجة القائلة بأنه إذا كانت إسرائيل ستشن حرباً ضد أحدهما، فيجب عليها أن تفكر بجدية في محاولة القضاء على التهديد الذي يشكله الآخر في نفس الوقت".
وتابعت الصحيفة، "إن حزب الله هو أقوى وكيل لإيران وحجر الزاوية في استراتيجية طهران لتصدير الثورة إلى أجزاء أخرى من الشرق الأوسط. إن الترسانة الصاروخية الهائلة التي يمتلكها الحزب وقدراته العسكرية التي بنتها إيران على مدى عقود والقادرة على التسبب في مستوى من الدمار لم يسبق له مثيل في إسرائيل تخدم غرضًا مزدوجًا: ردع إسرائيل عن استهداف طموحات إيران النووية وتوريط إسرائيل في صراع طويل الأمد على طول الحدود اللبنانية".
وأضافت الصحيفة، "لقد نجحت هذه الإستراتيجية، التي تتلخص في إضعاف إسرائيل وتشتيتها، بشكل جيد من وجهة نظر إيران منذ الهجوم الذي شنته حماس في السابع من تشرين الأول. إذا شنت إسرائيل هجوماً واسع النطاق ضد حزب الله الآن، فيمكننا بالفعل التنبؤ بالكيفية التي ستنتهي بها الحرب. سيتم تدمير أجزاء كبيرة من لبنان، وسيتم إضعاف حزب الله بشكل كبير، ولكنه سوف يظل قائماً، وبمساعدة إيران سوف يتمكن الحزب من إعادة تسليح نفسه وإعادة بنائه. وهذا هو على وجه التحديد ما حدث بعد حرب لبنان الثانية في عام 2006. كان من المفترض أن يعمل قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 على وقف تهريب الأسلحة من إيران، ولكن كما أظهرت الأعوام الثمانية عشر التي مرت منذ ذلك الحين، فقد أصبح حزب الله أكثر قوة بشكل ملحوظ".
وبحسب الصحيفة، " قبل 7 تشرين الأول، كان كبار ضباط الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي مرتبكين بشأن ما إذا كان الهجوم الإسرائيلي على إيران سيعني تلقائيًا حربًا مع حزب الله.ولكن في أعقاب الهجوم الإيراني المباشر ضد إسرائيل في نيسان، أصبح التقييم في إسرائيل اليوم شبه إجماعي، والاعتقاد السائد هو أن الحرب الإسرائيلية مع حزب الله أو إيران تعني بالتأكيد الحرب مع الآخر أيضًا. إن الحرب مع حزب الله الآن من شأنها أن تخلق نافذة قصيرة مدتها عام أو عامين تقريبًا ستتمكن خلالها إسرائيل من مهاجمة إيران دون الحاجة إلى الخوف من انتقام حزب الله مرة أخرى. وأي شيء أطول من ذلك سيؤدي إلى إعادة تسليح حزب الله، مما يستلزم جولة جديدة مع عدو إسرائيل في لبنان بعد مهاجمة إيران".
وتابعت الصحيفة، "إذا كانت إسرائيل مستعدة لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية الآن، فقد يكون من المنطقي خوض حرب ضد حزب الله. ولكن إذا لم تكن مستعدة، أو إذا كانت تخطط لمنح الدبلوماسية الدولية فرصة أخرى، فإن شن حرب أكبر مع حزب الله الآن سوف يكون سابقا لأوانه. وبدلاً من ذلك، يتعين على إسرائيل أن تتراجع عن شن حرب مع حزب الله إلى أن تقرر محاولة تدمير المنشآت النووية الإيرانية. وليس هناك شك أيضًا في أن الوضع في شمال إسرائيل غير قابل للاستمرار. وتتعرض إسرائيل يوميا لوابل من الصواريخ والطائرات من دون طيار المتفجرة، وقد قامت بإجلاء حوالي 80 ألف شخص من المنطقة الحدودية. ويطالب سكان الشمال وكثيرون غيرهم بشن هجوم عسكري على لبنان للسماح لهم بالعودة إلى ديارهم".
وختمت الصحيفة، "مع ذلك، تحتاج الحكومة إلى اتباع نهج دقيق واستراتيجي. إن إيران تشكل التهديد الأكبر، ويجب أن يظل منعها من الحصول على سلاح نووي هو الهدف النهائي للبلاد". المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • صعود الإصلاحيين لرئاسة إيران وتأثيره على مستقبل العلاقات مع المغرب
  • باكستان تطلق رحلات جوية الى العراق استعداداً لـ"زيارة عاشوراء"
  • بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية… تهنئات رسمية لبزشكيان
  • 400 صنف مانجو يتم تصديره من باكستان إلى الإمارات والعالم
  • خبير بالشأن الإيراني: فوز «بزشكيان» في الانتخابات الرئاسية مفاجأة لم يتوقعها أحد
  • الرئيس الباكستاني: نتطلع إلى التعاون مع الرئيس الإيراني الجديد لتعزيز السلام والازدهار في المنطقة
  • عبدالله بن زايد يهنئ رونالد لامولا ويبحثان العلاقات بين الإمارات وجنوب أفريقيا
  • إضراب يشل محطات الوقود في باكستان احتجاجا على الضريبة الجديدة
  • الحر في باكستان يودي بحياة أكثر من 50 شخص
  • تقرير لـNewsweek: لماذا على إسرائيل شنّ حرب على حزب الله وإيران؟