تسعى الدولة المصرية إلى توفير كوب لبن آمن للمواطنين، من خلال المبادرة الرئاسية لتطوير مراكز تجميع الألبان على مستوى الدولة، والتي تهدف إلى العناية بالإنتاج والتصنيع والارتقاء بالجودة، لإمداد المستهلك بالألبان ومنتجاتها بشكل نظيف وصالح للاستهلاك الآدمي وخالية من كل أنواع المسببات المرضية للإنسان.

ومن بين تلك المراكز، مركز «الخير» بقرية أبو الغر، في مركز كفر الزيات، بمحافظة الغربية، والذي تم تصميمه وتنفيذه على مساحه 400 متر تقريبا، حيث تم اجتياز اختبارات التقييم لشهادة الهايبر والأيزو، وذلك بطاقة استيعابية 30 طنا يوميا.

رفع جودة الألبان

وقال الدكتور عبد الرشيد غانم، منسق مراكز تجميع الألبان بوزارة الزراعة، إن مراكز تجميع الألبان من المشروعات الواعدة التي توفر فرص عمل في المناطق المقامة بها، ما يسهم في تقليل نسبة البطالة.

وذكر منسق مراكز التجميع لـ«الوطن»، أن هذا المشروع يعمل على تقديم حلول عملية لرفع جودة الألبان المُنتجة لدى المربين الصغار، من خلال تطوير عمل نقاط ومراكز تجميع الألبان، وبالنهاية ذات عائد اقتصادي عام.

خطوات توفير كوب لبن آمن 

وعن الخطوات والإجراءات التي اتخذتها الدولة من أجل توفير كوب لبن آمن وصحي للمواطنين، قال منسق مراكز تجميع الألبان، إن محافظة الغربية تعد من معاقل إنتاج الألبان، خاصة في مركز قطور، وبها معظم مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية، وكانت تفتقر إلى نظام الجودة في التعامل مع الألبان، ومع إطلاق المشروع القومي لتطوير مراكز تجميع الألبان، كان هناك تعاون مع أصحاب المراكز وتطويرها، وتم تطوير 25 مركزا من إجمالي 80 مركزا داخل مراكز المحافظة.

وأوضح «غانم»، أن هناك خطوات وإجراءات يتم اتخاذها من أجل توفير كوب لبن آمن وصحي للمواطنين، تبدأ من استلام الألبان من المربين حيث يتم وضع الألبان عقب انتهاء عملية الحلب داخل عبوات خاصة بكل منزل أو مُربي، وفور وصول اللبن إلى المركز، يتم إجراء اختبارات له داخل معمل المركز، وعقب التأكد من سلامته، يتم توريده إلى تنكات اللبن، تحت درجة تبريد 4 درجات مئوية، ثم توريده إلى الشركات المنتجة للألبان ومشتقاته.

شهادة الأيزو

وأشار محمود غنيم، مدير مركز الخير لتجميع الألبان بقرية أبو الغر، إلى أن هذا المركز يعد نموذجاً وخضع للتطويره ضمن المشروع القومي لتطوير مراكز تجميع الألبان، وتم تجهيزه من مبنى قديم ليصبح مركزا متطورا خلال 6 أشهر، كما تم توريد جميع المعدات اللازمة للمركز من الهيئة القومية للإنتاج الحربي.

وأوضح مدير المركز لـ«الوطن»، أن المركز ضمن 6 مراكز على مستوى محافظة الغربية حاصلة على شهادة الهاسب والأيزو، ومزود بعدد من المعدات الحديثة، بجانب المعمل الذى يتم فيه إجراء الاختبارات على اللبن لتقدير نسبة الدهن، والبروتين، و«PH»، ونسبة الحموضة به، ومدى نظافته والكشف عن بقايا المضادات الحيوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوب لبن الغربية طنطا الايزو مراکز تجمیع الألبان

إقرأ أيضاً:

«مكافحة الإدمان»: 177 ألف حالة تردد على المراكز.. 96% ذكور و4% إناث

قال الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، مدير صندوق علاج الإدمان، إن المتعافين من الإدمان، يعطوا المسؤولين نظرة عميقة بها خلاصة تجربتهم، مؤكداً أنه توجد 177 ألف حالة تردد على مراكز الإدمان، منهم 20 ألف حالة تردد في المناطق المطورة، و4% فقط من المترددين من الإناث، و96% من الذكور.

49% من مرضى الإدمان لا يعملون

أضاف «عثمان» خلال فعالية الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، أنه توجد شراكة مع الهيئة العامة لتعليم الكبار لمنح المتعافين شهادات محو أمية، لافتا إلى وجود 49% من مرضى الإدمان لا يعملون، و25% من المرضى يتعاطون مخدرات تخليقية، وكان نسبتها 8% من قبل كورونا وبعدها 25%.

مكافحة علاج الإدمان

وأكد أنه في عام 2014، كانت عدد مراكز علاج الإدمان 14 مركز علاجي، حاليا 33 مركز علاجي منهم 10 مراكز تابعين لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، والباقي بالتعاون مع جهات أخرى، فضلا عن وجود 9 عيادات، وهناك 3 في إطار التشغيل التجريبي، واستفاد منها 19 ألف مريض إدمان.

وأكد أنه توجد 100 فرصة عمل في كل مركز و72% من المترددين على مركز الإدمان استكمل البرنامج العلاجي.

مقالات مشابهة

  • مراكز إعداد محفظي القرآن 2024.. الضوابط وموعد وكيفية التقديم
  • خطوات بسيطة لاستخراج جوازات السفر
  • خطوات بسيطة للحصول على صحيفة الحالة الجنائية
  • قطع المياه في مركز الرياض بكفر الشيخ للصيانة الدورية.. المواعيد والأماكن
  • خطوات الحصول على معاش تكافل وكرامة 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • القوات الروسية تدك مراكز تجميع الأسلحة الغربية في أوكرانيا بـ 17 ضربة
  • وكيل مديرية صحة القليوبية يتفقد مركز طب الأسرة بكفر تصفا
  • «مكافحة الإدمان»: 177 ألف حالة تردد على المراكز.. 96% ذكور و4% إناث
  • "المكتبة المتنقلة" تجوب مراكز الشباب والرياضة بالمنيا
  • خطوات الحصول على معاش «تكافل وكرامة» 2024