◄ بطاينة لـ"الرؤية": مليار ريال عُماني الحجم المتوقع للطلب على الاكتتاب.. و600 مليون الحد الأدنى

◄ "سوق المال": تدعو الراغبين في الاستثمار إلى فتح حساب مستثمر عبر "مسقط للمقاصة"

 

الرؤية- مريم البادية

 

يرعى معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، في العاشرة من صباح غدٍ الإثنين، حفل الإعلان الإستراتيجي لشركة أوكيو لشبكات الغاز، والذي من المُقرر أن تُعلن فيه تفاصيل الطرح الأولي لـ49% من أسهمها في بورصة مسقط؛ ليكون بذلك أضخم اكتتاب عام في تاريخ سوق رأس المال بسلطنة عُمان.

وتعادل قيمة الطرح 212 مليون ريال عُماني، وتعكف الهيئة العامة لسوق المال على مراجعة نشرة الإصدار الخاصة بالشركة. وفي تصريحات خاصة لـ"الرؤية"، قال لؤي بطاينة الخبير في الشؤون الاقتصادية وأسواق المال، إنَّ اكتتاب شركة أوكيو لشبكات الغاز يعد أضخم اكتتاب في تاريخ عُمان، من حيث نسبة الطرح التي تبلغ 49% أو من حيث الحجم أو من حيث رأس المال المطروح للاكتتاب، علاوة على حجم القيمة السوقية للشركة بعد الإدراج والانتهاء من بيع نسبة 49% وإدراج كامل الأسهم في بورصة مسقط. وأضاف بطاينة أن هذا الاكتتاب يؤكد إمكانية طرح شركات كبرى في البورصة، ومنها شركات مرتبطة بالبنية الأساسية وشركات مرتبطة بالعصب الرئيسي للاقتصاد العماني المتمثل في النفط والغاز، مرحجًا أن تتجاوز العوائد المتوقعة ونسب الاستثمار ونسب الأرباح والتوزيعات، العوائد الحالية في بورصة مسقط، متوقعًا أن يُسهم ذلك في جذب المزيد من المستثمرين؛ سواء على الصعيد المحلي أو الإقليمي والدولي.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن طرح مثل هذا الحجم من الأسهم يساعد على جذب المستثمرين والشركات العائلية وكذلك الصناديق الكبرى؛ سواء كانت سيادية أو استثمارية للاستفادة من هذا الطرح.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

شخص يلاحق مطلقته بدعوى حبس بعد امتناعها عن تنفيذ حكم الرؤية.. التفاصيل

أقام مطلق دعوي تعويض، ضد مطلقته، أمام دائرة التعويضات بمحكمة أكتوبر، وطالبها بسداد 350 ألف جنيه علي سبيل التعويض بعد أن تسببت له بالضرر المادي والمعنوي لرفضها تنفيذ حكم الرؤية، واتهمها بالتحايل للحصول على نفقات غير مستحقة والتشهير به وتبديد نفقات أولاده.

وتابع: "زوجتي بعد الطلاق انتقلت لمسكن عائلتها واشترطت تقاضي أجر المسكن بإجمالي 10 آلاف جنيه شهرياً، بخلاف النفقة 20 ألف جنيه، وطلبها الزيادة باستمرار، فكنت أسدد لها شهرياً ما بين الـ 40- 60 ألف جنيه، وبالرغم من ذلك كانت دائمة الشجار معي وتمتنع من تمكيني من التواصل مع أبنائي، وإحداث الوقيعة بيننا".

وأضاف: "اكتشفت قيامها بحيل برفقة محاميها لدفعي لسداد مبالغ مضاعفه لها،  بخلاف قيامها بسبب وقذفي، ونشر محادثات خاصة بيننا علي مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشوب الخلافات بيننا، ورفضها الحلول الودية للصلح، وتسببها لي بضرر مادي ومعنوي خلال العامين الماضيين جراء عنفها وملاحقتها لي بدعاوي حبس".

وفقاً لقانون الأحوال الشخصية هناك عدة شروط لقبول دعوى الحبس ضد الزوج ومنها أن يكون الحكم صادر فى مادة من مواد النفقات أو الأجور، وما فى حكمها، أن يكون الحكم نهائيا سواء استئنافا أو انتهت مواعيد استئنافه، أن يمتنع المحكوم ضده عن تنفيذ الحكم بعد ثبوت إعلانه بالحكم النهائى، وأن تثبت المدعية أن المدعى عليه - المحكوم ضده- قادر على سداد ما حكم به، وذلك بكافة طرق الإثبات، كما تأمر المحكمة الملزم بالنفقة إذا كان حاضرا أو يعلن بأمر السداد إن كان غائبا، وذلك بعد أن يثبت للمحكمة قدرته على الأداء.







مقالات مشابهة

  • تفاصيل حصيلة اكتتاب «اكت فاينانشال» والقطاعات المستهدفة للاستثمار
  • مصادر مارب برس: مغادرة طائرة أممية تقل وفد الحوثيين باتجاه العاصمة العمانية مسقط .. تفاصيل
  • بالفيديو.. هطول أمطار متوسطة الغزارة على ولاية الجبل الأخضر
  • إذا كنت مستثمرًا في بورصة مسقط؛ هذا التقرير يهمك
  • شخص يلاحق مطلقته بدعوى حبس بعد امتناعها عن تنفيذ حكم الرؤية.. التفاصيل
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يكسب 8.4 نقطة.. والتداول 10.6 مليون ريال
  • شقق سكن لكل المصريين 2024.. موعد الطرح وشروط التقديم
  • الطرح خلال أيام.. شروط حجز شقق الإسكان التعاوني
  • بايدن وترامب.. تفاصيل المناظرة "الأكثر مصيرية" في تاريخ أمريكا
  • بورصة مسقط تكسب 14.3 نقطة .. والتداول عند 1.7 مليون ريال