"تعرض للضرب علي يد والد طليقي، لأعيش في جحيم بسبب تصرفاته، رفض سداد النفقة لأولادي، واستغل سفر طليقي واستولي علي مسكن الحضانة وطردني منه، مما دفعني لملاحقته بدعوي حبس وجنحة ضرب، ودعوي نفقة أقارب ".. كلمات جاءت على لسان أم حاضنة لثلاثة أبناء، أمام محكمة الأسرة بالجيزة، أثناء بحثها عن نفقة الصغار.   وأشارت الأم الحاضنة بدعواها أمام محكمة الأسرة:" عشت في جحيم بسبب تصرفات طليقي ووالده، تعرض للهجر والطلاق غيابياً، أجبرني علي الابراء من حقوقي من منقولات ومصوغات ذهبيه مقابل مسكن الزوجية، إلا أنهم في النهاية تحايلوا وسرقوه، وطردني والد زوجي للشارع، بخلاف التهديد  وقطع النفقة  رغم إرسال مطلقي المبالغ له شهريا".

  وتابعت:" أقمت ضده دعاوي نفقة أقارب ومصروفات علاجية، ودعوي حبس بسبب عنفه، وتحايله لحرماني من حق الحضانة وادعاءته إهمالي في رعاية الأطفال، وشهر بسمعتي بأبشع الاتهامات".   يذكر أن القانون اشترط لتحريك الدعوى الجنائية وفقاً لنص المادة 293 عقوبات على: "كل من صدر عليه حكم قضائي واجب النفاذ، بدفع نفقة لزوجه أو أقاربه أو أصهاره أو أجرة حضانة أو رضاعة أو مسكن وأمتنع عن الدفع، مع قدرته عليه مدة ثلاثة شهور، بعد التنبيه عليه بالدفع يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.    

المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الأسرة أخبار الحوادث قانون الأحوال الشخصية

إقرأ أيضاً:

تقديم خدمة طبية لـ 40 ألف سيدة بالشرقية

قدمت الفرق الطبية بمحافظة الشرقية في اليوم الرابع بالمرحلة الأولى للحملة التنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية تحت شعار «مشوار الألف الذهبية.. يبدأ بخطوة»؛ الخدمة الطبية لعدد ١٠٠١٥ منتفعة بمحافظة الشرقية.

 وبلغ إجمالي الحاصلات على وسائل تنظيم الأسرة ٦١٠٤ سيدة، ليصل بذلك إجمالي من تم تقديم الخدمة لهم ٤٠٧٧٦ منتفعة خلال ٤ أيام، وإجمالي الحاصلات على وسائل تنظيم الأسرة ٢٧٦٥٩ سيدة، هذا بالإضافة إلى تقديم خدمات متابعة الحمل، والكشف الطبي على المرضى في بعض التخصصات الطبية.

ويأتي ذلك بعد انطلاق فعاليات الحملة التنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية تحت شعار «مشوار الألف الذهبية.. يبدأ بخطوة» بمحافظة الشرقية، يوم السبت الماضي، تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، والمهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، وتعليمات الدكتورة رشا خضر رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة بوزارة الصحة، والدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، وإشراف الدكتورة عايدة عطية مديرة إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية.

وأوضح الدكتور هاني جميعة بأن حملة «مشوار الألف الذهبية.. يبدأ بخطوة»، والتي يتم تنفيذها خلال الفترة من ١٤ سبتمبر حتى ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٤ على مرحلتين، تشمل خدمات تنظيم الأسرة، وخدمات الصحة الإنجابية من متابعة الحمل وفحص بالسونار وكشف النساء بالإضافة إلي الكشف الطبي في تخصصات الباطنة العامة والأطفال، مشيراً إلى أنه وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية "CDC"، يعد تنظيم الأسرة هو أحد أكبر عشر إنجازات في مجال الصحة العامة في القرن العشرين، كما أنه من الوسائط الأساسية لكبح جماح النمو السكاني، والذي لا يمكن تحمل ما ينجم عنه من آثار سلبية على الإقتصاد والبيئة، بالإضافة لتأثيره على جهود التنمية التي تبذل على الصعيدين الوطني والإقليمي.

 وأكد أن الفرق الطبية المشاركة في الحملة التنشيطية بالمحافظة، مؤهلة للعمل بشكل جيد مع حسن الإستقبال لجميع السيدات المترددات على الحملة، وأثناء تقديم الخدمات الطبية للمواطنين بالوحدات الصحية والمراكز الطبية بالمحافظة.

وأوضحت الدكتورة عايدة عطية أن الحملة تستهدف تقديم هذه الخدمات مجاناً لجميع السيدات المستهدفة، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى تقدم الخدمة من خلال ٢٤٨ عيادة تنظيم أسرة ثابتة بالوحدات والمراكز الطبية والمستشفيات مدعمة بخدمة الأخصائي، وعدد ١٣ عيادة طبية متنقلة لضمان وصول الخدمة إلى المناطق النائية والعشوائية بالنجوع والقرى بجميع أنحاء المحافظة، بمشاركة ١٠٠ طبيب مدرب، و ٣٥٢ ممرضة، و ٤٢٤ رائدة ريفية ومثقفة سكانية.

ولفتت إلى إنه تم التدريب الجيد لهم علي أعمال الحملة، مع التأكيد علي الدور الإعلامي، ودور الرائدات الريفيات والمثقفات الصحيات في تنفيذ الندوات التوعوية والتثقيفية بمراكز الشباب والوحدات المحلية والجمعيات الأهلية وغيرها، عن أهمية تنظيم الأسرة والوسائل المتاحة، ومخاطر الزواج والإنجاب المبكر والمتكرر، بجانب تكثيف الدعاية الإرشادية اللازمة للمواطنين، بأماكن ومواعيد الحملة بجميع أنحاء المحافظة.

وضمت المرحلة الأولى من الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة ١٠ إدارات صحية بالمحافظة هي "ههيا، أبو حماد، القرين، أبو كبير، بلبيس، مشتول السوق، العاشر من رمضان، كفر صقر، أولاد صقر، الحسينية"، وتستمر لمدة ٥ أيام في الفترة من ١٤ حتى ١٩ سبتمبر، وتليها المرحلة الثانية خلال الفترة من ٢٢ إلى ٢٦ سبتمبر لعام ٢٠٢٤، وذلك في عدد ٩ إدارات هي "الزقازيق، القنايات، منيا القمح، فاقوس، ديرب نجم، الإبراهيمية، الصالحية الجديدة، منشأة أبو عمر، صان الحجر".

مقالات مشابهة

  • حل اتحادين في تونس بسبب الفساد
  • تقديم خدمة طبية لـ 40 ألف سيدة بالشرقية
  • زوج يلاحق زوجته بدعوى حبس بعد تقاضيها 12 ألف جنيه نفقة غير مستحقة
  • زوجة تلاحق زوجها بدعوى حبس بسبب تبديده مصوغاتها بقيمة 1.8 مليون جنيه
  • غوغل تفوز بدعوى إلغاء غرامة مكافحة الاحتكار بقيمة 1.49 مليار يورو في محكمة الاتحاد الأوروبي
  • بسبب كيس قمامة.. والد مازن يكشف تفاصيل مقتل ابنه على كرسي الحلاق في الإسكندرية
  • زوج يلاحق زوجته بدعوى نشوز بعد 11 عام زواج بسبب نفقة الأطفال
  • شوقي يتهم زوجته بالجنون أمام محكمة الأسرة: «فاكرة نفسها شيخة زار»
  • 2.4 مليون جنيه نفقة متعة.. صراع قضائي بين مطلقة وزوجها السابق بمحكمة الأسرة
  • قصة أرملة تقيم دعوى نفقة ضد والد زوجها وتتهمه بالاستيلاء على ثروة أطفالها