ترميم الآثار والمناطق الأثرية وتطويرها، كلمة السر لجذب السياحة الداخلية والعالمية نحو السياحة الثقافية، فمصر ذاخرة بكنوزها التاريخية التي تروي قصص ملوك وأمراء من حقب زمنية مختلفة تقودك نحو ثراء المعرفة في مختلف المناحي.

ينال ترميم الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، اهتمام من قبل المجلس الأعلى للآثار، في ظل الاهتمام بالحفاظ على الإرث والتراث الإنساني، بالإضافة إلى جذب السياحة الثقافية، والتي شاهدناها في الإفتتاح لأهم المواقع التاريخية من سور مجرى العيون وحصن بابليون ومعبد بن عزرا اليهودى .

قال الدكتور جمال مصطفى، نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار لشؤون الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، إنه عقب دمج السياحة والآثار في وزارة واحدة أصبح التعامل مع ملفات الآثار المرتبطة بالزيارات السياحية اسهل وأسرع عبر رؤية واضحة .

وأوضح جمال لـ"صدى البلد"، أنه منذ تولي وزير السياحة والآثار أحمد عيسى امتلكنا رؤية لسرعة الاهتمام بمواقع الزيارة السياحية وتقديم كافة الخدمات لتحسين تجربة السائح، بالإضافة الى خطة الدولة لتيسير الوصول إلى نقاط الزيارة للمواقع الآثرية التي يصعب الوصول اليها سابقا .

وأضاف أن الدولة وضعت محاور لرؤية استراتيجية كاملة منها الطرق المؤدية للمواقع الآثرية فبالتالي يسر لنا فكرة التعامل على الموقع الأثري والمواقع المحيطة بها، دون التأثير على القاهرة القديمة، لنشهد عدة افتتاحات عقب أعمال الترميم منها حصن بابليون ومعبد بن عزرا اليهودى وبرج مأخذ سور مجرى العيون.

وأشار نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار لشؤون الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية ، إلى افتتاح عدة مواقع أخري منها مسار الدرب الأحمر والتي كان الوصول إليها صعب جدا إلا أن التطوير الذي شهده هذا المسار أعطى متنفس ثقافي وتاريخي للمنطقة متاح للزيارة ، لزيادة حجم التدفقات لمحبي السياحة الثقافية.

وأردف أن مسار الدرب الأحمر بداية من الدخول إلى حديقة الأزهر مرورا بنقاط المسار، مضيفا: جاهزون لافتتاح المواقع الأثرية نتيجة لما نشهده من تطور في كافة المناحي التي تخدم ذلك الأمر.

واستطرد: نعمل حاليا في مشروع قومي ضخم بنطاق القاهرة التاريخية، الأعمال به سريعة من التخطيط والربط بين المواقع الأثرية، وفيما يتعلق بالترميم الدقيق والإنشائي هو مسئولية المجلس الأعلى للآثار ونعمل وفق خطة وضعت له .

وعن نجاح الترميم في المواقع الأثرية، أوضح أن هناك منظومة تقوم على ذلك من قبل المجلس الأعلى للأثار، ينفذ أعمال الترميم فيها ثلاث عناصر "مهندس الترميم و المرمم ومفتش الآثار" يعملون معا لإخراج نموذج ناجح .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ترميم الآثار الأثار الإسلامية والقبطية الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية الآثار الإسلامية الأعلى للأثار السياحة الثقافية القاهرة القديمة السیاحة الثقافیة الأعلى للآثار

إقرأ أيضاً:

السياحة والثروات المعدنية والمحميات الطبيعية.. أشهر الصناعات في البحر الأحمر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعتبر محافظة البحر الأحمر واحدة من أهم محافظات مصر، ليس فقط لموقعها الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر، ولكن أيضًا لما تزخر به من ثروات طبيعية هائلة ومقومات سياحية فريدة تجذب ملايين الزوار سنويًابالاضافة الي  الثروات البحرية والطبيعية.
 

السياحة
تحتوي محافظة البحر الأحمر علي شواطئ خلابة والرياضات المائية: تتميز شواطئ البحر الأحمر برمالها الناعمة ومياهها الفيروزية الدافئة، مما يجعلها وجهة مثالية لمحبي الاسترخاء والرياضات المائية مثل الغوص والسنوركلينج وركوب الأمواج.
 الحياة البحرية الفريدة: تشتهر الشعاب المرجانية والحياة البحرية المتنوعة في البحر الأحمر بجودتها وجمالها، مما يجعلها مزارًا عالميًا للغواصين والمهتمين بدراسة البيئة البحرية.
 

الفنادق والمنتجعات: توفر المحافظة مجموعة واسعة من الفنادق والمنتجعات الفاخرة التي تلبي احتياجات جميع الزوار، وتقدم خدمات متنوعة مثل السبا والمنتجعات الصحية.
 

السياحة العلاجية: تتميز بعض مناطق المحافظة بوجود الرمال السوداء التي تحتوي على عناصر معدنية مفيدة لعلاج بعض الأمراض الجلدية والمفاصل.
الثروات الطبيعية:
 

الثروة السمكية: تعتبر مصائد الأسماك في البحر الأحمر من أغنى مصائد الأسماك في العالم، وتوفر فرصًا كبيرة للتنمية الاقتصادية.


البحر الأحمر.. جوهرة مصر السياحية والثروات الطبيعية


وفي الإطار ذاته،  تعتبر محافظة البحر الأحمر واحدة من أهم محافظات مصر، ليس فقط لموقعها الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر، ولكن أيضًا لما تزخر به من ثروات طبيعية هائلة،
 

الثروات الطبيعية، ومنها..
البترول: اكتشافات كبيرة من النفط  في البحر الأحمر تجعل المحافظة مركزًا هامًا للصناعة البترولية في مصر.

أهم المعادن الطبيعية والمحميات في محافظة البحر الأحمر ، حيث تتميز محافظة البحر الأحمر بثرواتها الطبيعية المتنوعة، والتي تشمل معادن ثمينة ومحميات طبيعية فريدة.
 

المعادن الطبيعية
أهم هذه المعادن:
الفوسفات: وهو معدن يستخدم في صناعة الأسمدة والأدوية.
المنجنيز: يستخدم في صناعة الصلب والبطاريات.
الحديد: يستخدم في صناعة الحديد والصلب.
المحميات الطبيعية..
تضم محافظة البحر الأحمر العديد من المحميات الطبيعية التي تحمي التنوع البيولوجي الفريد لهذه المنطقة. أهم هذه المحميات:
محمية وادي الجمال: تشتهر بجمال طبيعتها الصحراوية والوديان الضيقة، بالإضافة إلى وجود آثار قديمة.
  
 محمية الجزر الشمالية: تضم مجموعة من الجزر التي تتميز بشعابها المرجانية السليمة والكائنات البحرية المتنوعة.
  
محمية علبة: وهي أكبر محمية طبيعية في مصر، وتتميز بتنوع بيئاتها التي تشمل الجبال والوديان والشعاب المرجانية.
  
وتلعب هذه المحميات دورًا حيويًا في حماية التنوع البيولوجي البحري والبري، وتوفير بيئة مناسبة لتكاثر العديد من الكائنات الحية. كما أنها تساهم في تنمية السياحة البيئية.
من جانبها،  تبذل الحكومة المصرية جهودًا كبيرة لحماية هذه المحميات، من خلال وضع قوانين وتشريعات تحظر الصيد الجائر والتلوث، وإنشاء مناطق محمية.
 

تعتبر محافظة البحر الأحمر جوهرة مصر السياحية والثروات الطبيعية، وتتمتع بإمكانيات هائلة للتنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • السياحة والثروات المعدنية والمحميات الطبيعية.. أشهر الصناعات في البحر الأحمر
  • السيد: شادي محمد كلمة السر في الأهلي على الزمالك
  • 3 فئات رئيسية.. 4 معايير لتصنيف المواقع الأثرية
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة السعودي التعاون في مجال الآثار
  • صحيفة أوتلوك الهندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة بالسعودية التعاون بين البلدين بمجال الآثار
  • مواقع أثرية مدفونة تحت رمال الصحراء..كيف سيساهم الذكاء الاصطناعي بالكشف عنها؟
  • وزير الآثار يلتقي نظيره السعودي لمناقشة آليات الترويج السياحي المشترك
  • صحيفة هندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر
  • كلمة السر.. حائط الصد في مواجهة أي اختراق أو قرصنة إلكترونية