البوابة:
2024-10-02@07:20:02 GMT

طبيب البوابة: مراحل التسنين للأطفال

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

طبيب البوابة: مراحل التسنين للأطفال

البوابة - التسنين هو عملية ظهور أسنان الطفل من خلال اللثة. وعادة ما يبدأ في عمر 4 إلى 7 أشهر، ولكن يمكن أن يبدأ في وقت مبكر يصل إلى 3 أشهر أو متأخرًا حتى 12 شهرًا. الأسنان الأولى التي تظهر عادة هي القواطع المركزية السفلية، تليها القواطع المركزية العلوية. سوف تبرز بقية الأسنان بترتيب يمكن التنبؤ به إلى حد ما، ولكن هناك بعض الاختلاف من طفل لآخر.

طبيب البوابة: مراحل التسنين عند الأطفال

المراحل الأربع للتسنين عند الأطفال:


المرحلة الأولى: مرحلة بزوغ الأسنان: وهذه هي المرحلة الأولى من التسنين، وهي عندما تبدأ الأسنان في اختراق اللثة. يمكن أن تكون هذه المرحلة هي الأصعب بالنسبة للأطفال، حيث قد يعانون من الألم والانزعاج والتهيج.
المرحلة الثانية: مرحلة المضغ: وتحدث هذه المرحلة بعد أن تخترق الأسنان اللثة. خلال هذه المرحلة، سيبدأ الأطفال بمضغ كل ما يمكن أن تقع أيديهم عليه، حيث يساعد ذلك على تخفيف الألم والانزعاج.
المرحلة الثالثة: مرحلة سيلان اللعاب: وتحدث هذه المرحلة مع استمرار ظهور الأسنان. خلال هذه المرحلة، سيسيل لعاب الأطفال بشكل مفرط، حيث يساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة اللثة وطرد البكتيريا.
المرحلة الرابعة: مرحلة الإنزعاج: تحدث هذه المرحلة عندما تستعد الأسنان للسقوط. خلال هذه المرحلة، قد يكون الأطفال منزعجين وسريعي الانفعال، لأنهم غير مرتاحين للأسنان .

طبيب البوابة: مراحل التسنين عند الأطفال

أول الأسنان التي تظهر عادة هي القواطع المركزية السفلية، تليها القواطع المركزية العلوية. سوف تبرز بقية الأسنان بترتيب يمكن التنبؤ به إلى حد ما، ولكن هناك بعض الاختلاف من طفل لآخر. يمكن أن يشكل التسنين وقتًا صعبًا بالنسبة للأطفال وأولياء أمورهم. فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في تسهيل عملية التسنين:

أعطِ طفلك حلقة تسنين باردة أو لعبة مضغ للمساعدة في تخفيف الألم والانزعاج.قدمي لطفلك الأطعمة اللينة التي يسهل مضغها، مثل الموز والأفوكادو والجزر المطبوخة.قم بتدليك لثة طفلك بإصبع نظيف أو جل التسنين.تجنبي إعطاء طفلك الأطعمة الصلبة أو الألعاب، لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالأسنان.إذا كان طفلك منزعجاً جداً، تحدث مع طبيبك. وقد يوصي باستخدام مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية أو أدوية أخرى.

من المهم أن نتذكر أن التسنين هو جزء طبيعي من النمو وأن معظم الأطفال سوف يمرون به في النهاية دون أي مشاكل كبيرة. إذا كان لديك أي مخاوف بشأن تسنين طفلك، تحدث مع طبيبك.
 

اقرأ أيضاً: 

أعراض التسمم الغذائي بعد تناول السوشي

هل هناك صلة بين التوتر ومشاكل الجهاز الهضمي ؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ التسنين أسنان أطفال التهاب الاسنان هذه المرحلة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

نداء لبناني أممي لإغاثة ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية

ذكر بيان صادر عن الأمم المتحدة أن رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي ومنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في لبنان عمران رضا أطلقا اليوم الثلاثاء نداء عاجلا لجمع 426 مليون دولار "لتعبئة الموارد العاجلة للمدنيين المتضررين من الصراع المتصاعد والأزمة الإنسانية الناجمة عنه في لبنان".

من جانبها، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من "التصعيد الخطير" للصراع في لبنان، قائلة أنه أدى إلى "تدهور في وضع الأطفال واحتياجاتهم فاقت سرعته قدرة الوكالات الإنسانية على الاستجابة الفورية من خلال التدخلات المنقذة للحياة، وأطلقت اليونيسيف نداءها العاجل للحصول على 105 ملايين دولار أميركي خلال الثلاثة أشهر المقبلة".

وقالت المنظمة في بيان لها اليوم الثلاثاء "هناك حاجة ماسة إلى تلك الأموال لإيصال الإمدادات الحيوية الضرورية للأطفال، والحفاظ على الخدمات الحيوية في لبنان، بما في ذلك توفير المياه الصالحة للشرب والدعم النفسي والاجتماعي والتعليم، ورفع الجهوزية في وجه أي تصعيد محتمل في الأعمال العدائية".

وأضافت المنظمة في بيانها "منذ بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، قتل أكثر من 100 طفل، نصفهم عددهم (قتلوا) الأسبوع الماضي وحده".

ووفقا لتقديرات اليونيسيف "نزح أكثر من 300 ألف طفل من منازلهم، وتفتقر الأسر النازحة إلى إمكانية الوصول إلى ما يكفي من مياه وغذاء وبطانيات ولوازم طبية وأساسيات أخرى. فهؤلاء الأطفال يعيشون الآن في كابوس، يتصارعون مع الخوف والقلق والدمار والموت، لما ينتج عن ذلك من صدمات نفسية قد ترافقهم مدى الحياة".

واعتبر ممثل اليونيسيف في لبنان إدوارد بيجبيد نتائج تصعيد الأعمال العدائية في لبنان "كارثية تطال جميع الأطفال في لبنان. والخوف في قلوبهم كبير هائل ولا يمكن تصوّره وهم باتوا محاصرين بالعنف وبعدم اليقين".

وأضاف "هناك عدد لا يحصى من الأطفال في خطر حقيقي ويتعرضون للهجمات المستمرة والنزوح القسري وغير قادرين على الاعتماد على نظام الرعاية الصحية المنهك، تستجيب اليونيسف للاحتياجات الأكثر إلحاحا وأهميّة للأطفال في لبنان، ولكنها تحتاج إلى دعم عاجل للحفاظ على استجابتها وتوسيع نطاقها".

وناشدت اليونيسيف المجتمع الدولي التعجيل بزيادة الدعم الإنساني و"ضمان بقاء الطرقات سالكة في لبنان لتوصيل المساعدات الإنسانية، مما يسمح بإيصال الإمدادات الضرورية بسرعة وأمان إلى الأطفال الأكثر حاجة إليها".

مقالات مشابهة

  • اليونيسف تعرب عن قلقها إزاء التدهور للوضع الإنساني في لبنان
  • خلال اليوم الدراسي.. أطعمة تقوي مناعة طفلك وترفع درجة التركيز
  • نداء لبناني أممي لإغاثة ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية
  • تنظيف الاسنان من الجير والبلاك.. خطوة ضرورية للحفاظ على صحة الأسنان
  • «شمندر».. أول قناة صوتية للأطفال في المنطقة
  • مع بدء انخفاض درجات الحرارة.. طرق وقاية طفلك من نزلات البرد
  • آدم ابراهيم: تعلمت صناعة الأنتيكات والتحف النحاسية أبا عن جد
  • نصائح فعالة للحفاظ على صحة اللثة والوقاية من النزيف
  • بنك الخليج يمنح حاملي حساب Neo للأطفال فرصة حضور العرض الأول من فيلم Wild Robot The
  • كيف تختار أفضل معجون أسنان للحفاظ على صحة فمك؟