الجديد برس:

أكد مستشار الاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية في صنعاء، عبد الرحمن العلفي، أن الجهود حالياً تتجه نحو توطين 1000 صنف دوائي، مؤكداً أن ذلك “سيرفع من مستوى الاكتفاء الذاتي من الدواء ليصل إلى 50%”.

وأشار العلفي إلى أن التسهيلات والامتيازات والاعفاءات التي وعد بها “رئيس المجلس السياسي الأعلى” مهدي المشاط، “هي استجابة صادقة من القيادة الثورية والحكومة لدعم وتشجيع ورعاية الصناعات الدوائية”، وفق تصريحه لقناة “المسيرة”.

وقال مدير مختبرات مصنع ميديكا للصناعات الدوائية في صنعاء، د. محمد سعيد العامري: “نحن على مشارف افتتاح المصنع وخطتنا تتجه نحو استهداف وتصنيع مجموعة من الأدوية الشائعة والتخصصية”، موضحاً أن “خطتنا الإنتاجية المبدئية تشمل تصنيع ما يقارب 500 مليون قرص سنويا و225 مليون كبسولة بشكل متدرج”.

في ذات السياق، لفت رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية د. علي شرف الدين، إلى أن “التعليمات والتوجيهات صدرت بعمل خارطة طريق لتوطين 1000 صنف دوائي خلال 5 سنوات قادمة”، مشيراً إلى أن “ما بين 2019 – 2023 تم حصر 66 صنف دوائي على المصانع المحلية وتعليق استيرادها من المصادر الخارجية”.

وذكر شرف الدين أن فاتورة استيراد الأصناف المعلقة تقدر بأكثر من 100 مليون دولار من إجمالي فاتورة الاستيراد السنوية التي تفوق 760 مليون دولار، كاشفا عن أن صنعاء ستفتتح “خلال الفترة المقبلة 3 مصانع كبرى جديدة ولدينا 11 طلب لإنشاء مصانع جديدة”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

فاتورة بـ23 مليون ليرة.. ما قصّتها؟

اشتكى مواطنون مؤخراً من عدم وجود أي تحسينات على التغطية المالية للضمان الإجتماعي لقاء "فواتير الأدوية". أحد المواطنين قال لـ"لبنان24" إنّه تقدم بفاتورة دوائية للضمان بقيمة 23 مليون ليرة لبنانية، إلا أنّ الضمان الإجتماعي أمّن تغطية مالية بقيمة 600 ألف ليرة لبنانية فقط. بدوره، قال مصدرٌ في لجنة الصحّة النيابية لـ"لبنان24" إنَّ العمل جارٍ على تحسين واقع الضمان بشكل تدريجي، مشيراً إلى أن المسائل المرتبطة بالأدوية وغيرها هي قيد متابعة من الضمان، وتابع: "التعاون مستمر وقائم بين اللجنة والضمان للوصول إلى تغطيات جيدة، وهذا الأمرُ حصل على صعيد العمليات الجراحية". وسبق أن نشر "لبنان24" قبل أيام خبراً قال فيه إنّ التغطية الاستشفائية للمضمونين ما زالت حتى الآن 30%، مشيرة إلى أنَّ هناك مساعٍ لرفع هذه النسبة تدريجياً في حال تعزّز الوضع المالي لـ"الضمان"، وهذا ما يتمّ العمل عليه حالياً. وأشارت المصادر إلى أنَّ ما تم إعلانه مؤخراً عن رفع التغطية المالية لأكثر من 200 عملية طبية بنسبة 90% قد دخل حيز التنفيذ، مؤكداً أنَّ هذا الأمر يسري على كافة المستشفيات الحكومية والخاصة. المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • البنتاجون يكشف عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
  • البنتاغون يكشف عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
  • فاتورة بـ23 مليون ليرة.. ما قصّتها؟
  • توقف مصانع المياه في صنعاء عن الإنتاج عقب قرارات حوثية
  • 90 قطعة أثرية يمنية مهددة بالضياع: هيئة الآثار في صنعاء تكشف عن قائمة جديدة
  • إضراب شامل يشل مصانع المياة المعدنية في صنعاء ومصادر مأرب برس تؤكد : إضراب شامل مرتقب لمصانع أخرى
  • الحكومة تكشف تفاصيل 4 مشروعات جديدة لتحالف سيجنفاي فيليبس وجيلا
  • رئيس الوزراء يستعرض 4 مشروعات جديدة باستثمارات 100 مليون دولار
  • السعودية تعلن عن اكتشافات نفطية وغازية جديدة قد تقلب متوازين العالم
  • خيبة أمل كبرى لمؤيدي الشرعية.. ماذا تخفي كواليس المفاوضات بين صنعاء والرياض في مسقط؟