الجزيرة:
2024-07-04@12:55:40 GMT

كوريا الشمالية تجري مناورة محاكاة لهجوم نووي تكتيكي

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

كوريا الشمالية تجري مناورة محاكاة لهجوم نووي تكتيكي

أجرت كوريا الشمالية مناورة محاكاة لهجوم نووي تكتيكي -في وقت مبكر أمس السبت- تضمنت إطلاق صاروخين من طراز "كروز" بعيدي المدى ويحملان رؤوسا نووية وهمية، ردا على التدريبات المشتركة التي أجرتها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن التدريبات أجريت "لتحذير الأعداء من خطر الحرب النووية الفعلي".

كما تعهدت بيونغ يانغ مجددا بتعزيز الردع العسكري ضد واشنطن وسول.

وجاء في بيان وكالة الأنباء المركزية الكورية أن "القوة النووية لكوريا الديمقراطية ستعزز موقفها القتالي المسؤول بكل السبل لردع الحرب والحفاظ على السلام والاستقرار".

وزعمت كوريا الشمالية أنه تم تنفيذ "مهمة الضربة النووية بنجاح"، حيث حلقت الصواريخ لمسافة 1500 كيلومتر، وانفجرت على ارتفاع محدد مسبقا يبلغ 150 مترا فوق الهدف.

وهذه المناورة هي الأحدث ضمن سلسلة لتجارب صاروخية وتدريبات عسكرية أجرتها كوريا الشمالية في الأسابيع القليلة الماضية، وشملت محاولة فاشلة لإطلاق قمر صناعي للتجسس نهاية الشهر الماضي، مما أثار انتقادات جديدة من الأحزاب السياسية الرئيسية في كوريا الجنوبية.

وكانت التدريبات الصيفية السنوية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، والمعروفة باسم "أولتشي فريدم شيلد"، اختتمت الخميس الماضي واستمرت 11 يوما، وتضمنت تدريبات جوية بقاذفات "بي1بي"، ونددت بها بيونغ يانغ بوصفها "بروفة" لغزو أراضيها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

مجموعات الدفاع عن المرضى في كوريا الجنوبية تدعو الأطباء لإنهاء الإضراب

 نظم أعضاء أكثر من 90 مجموعة من مجموعات الدفاع عن حقوق المرضى مسيرة في وسط سول اليوم الخميس حيث طالبوا الأطباء بإنهاء الإضراب المستمر منذ نحو خمسة أشهر والذي عطل خدمات الصحة العامة.


وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أن المظاهرة التي شارك فيها أعضاء من منظمة التحالف الكوري للمرضى والمنظمة الكورية للأمراض النادرة في الوقت الذي ما زال الأطباء المتدربون والمقيمون مضربين عن العمل منذ أواخر فبراير الماضي، مما تسبب في اضطرابات في المستشفيات الكبرى والشاملة، بما في ذلك إلغاء وتأخير العمليات الجراحية.


وقالت المجموعتان في بيان مشترك :"لا ينبغي تحت أي ظرف من الظروف تعليق الخدمات الطبية للمرضى، ولا ينبغي أن يكون هناك أي مبرر لإمكانية إيقافها، مما يسبب القلق، وأن المرضى وعائلاتهم، وكذلك الجمهور، يشعرون بالغضب والقلق والإرهاق وسط الصراع بين الحكومة غير المسؤولة والأطباء المتدربين والمقيمين وأساتذة الطب الطائشين".


وتأتي هذه الوقفة وسط عدم إحراز تقدم بين الحكومة والأوساط الطبية لبدء الحوار، حيث انضم أساتذة الطب، الذين يشغلون مناصب عليا في المستشفيات الشاملة، إلى الإضراب تضامنا مع الأطباء المبتدئين.
وفي الوقت الذي شكل فيه المجتمع الطبي لجنة لإنشاء هيئة تمثيلية موحدة للأطباء، قاطع الأطباء المتدربون والمقيمون وطلاب الطب هذه المبادرة، بدعوى أنها لا تراعي مواقفهم بالدرجة الكافية.


وفي خضم هذا النزاع المستمر، بدأ كبار الأطباء في مركز "أسان" الطبي، أحد أكبر خمس مستشفيات في سول، في تقليل رعاية المرضى اليوم ، مدعين أن هذا الإجراء يهدف إلى التركيز على علاج المرضى ذوي الحالات الحرجة في ظل الفراغ الطبي المستمر.
وقالت وزارة الصحة الكورية إنه من اللافت للنظر أن الأساتذة في مركز أسان الطبي لم يشرعوا في إضراب شامل عن علاج المرضى.


وقال "كيم جوك-إيل" مسؤول كبير في الوزارة "نطلب من أساتذة الطب الامتناع عن اتخاذ تدابير متطرفة، مثل الإضراب الجماعي إلى أجل غير مسمى"..وحث الأطباء المتدربين والمقيمين على العودة فورا إلى مستشفياتهم، مشيرا إلى أن الحكومة ستبذل قصارى جهدها لمساعدتهم على إكمال تدريبهم.


كما قام الأطباء في بمستشفيات "سيفيرانس" و"جانجنام سيفيرانس" و"يونجين سيفيرانس" بتعليق علاج المرضى الخارجيين والعمليات الجراحية غير الطارئة وغيرها من الخدمات منذ أواخر الشهر الماضي..وسينظم أساتذة الطب في مستشفى جامعة كوريا ومستشفى جامعة "تشونجبوك" الوطنية إضرابا عن العمل يومي 12 و26 يوليو.
 

مقالات مشابهة

  • مجموعات الدفاع عن المرضى في كوريا الجنوبية تدعو الأطباء لإنهاء الإضراب
  • محللان كوريان شماليان: تحالف بوتين وكيم يونج أون .. تطور خطير في التحالفات العالمية
  • كوريا الشمالية تؤكد نجاح اختبار صاروخ باليستي تكتيكي جديد.. والجنوبية تُكذّب
  • سيئول تنفي نجاح بيونغ يانغ في إطلاق صاروخ باليستي قادر على حمل رأس حربي عملاق
  • كوريا الديمقراطية تجري اختباراً ناجحاً لإطلاق صاروخ بالستي تكتيكي جديد
  • كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخ باليستي تكتيكي جديد يستطيع حمل رأس حربي عملاق
  • كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخ باليستي تكتيكي جديد قادر على حمل رأس حربي عملاق
  • كوريا الشمالية تعلن نجاحها في اختبار صاروخ باليستي تكتيكي من نوع جديد
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخا بالستيا ضخما بوزن 4.5 طن
  • كوريا الشمالية تواصل تجاربها الصاروخية والجنوبية تترقب