بوابة الوفد:
2024-09-17@02:42:52 GMT

حكم الشرع فى وعظ الناس على القبر عند الدفن

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

النبي -عليه الصلاة والسلام- حدَّث على القبر، ووعظ الناس، لكنها مرَّة، فالمحفوظ عنه مرَّة واحدة في حديث البراء –رضي الله عنه- [مسند أحمد: 18534]، ولذا لا يُمنَع من التحديث على القبر إذا وُجِد الداعي إليه، بحيث لا يكون عادة مُرتَّبة، ولذا تَرجم الإمام البخاري -رحمه الله- (باب موعظة المُحدِّث عند القبر) [البخاري: 2/96]، يعني مرة أو مرات يسيرة، بحيث إذا وُجد الداعي لا مانع من ذلك.

 

ليس النهي عن دفن الموتى بعد صلاة الفجر، إنما النهي بعد أن تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تزول، وحين تتضيَّف الشمس للغروب حتى تغرب، يعني: في الأوقات الثلاثة المضيَّقة.

لكن لو كانت المقبرة بعيدة، ولا وصلوا إليها إلا مع وقت طلوع الشمس، فنقول: لا يجوز لهم أن يدفنوا في هذا الوقت، بل ينتظرون عشر دقائق أو ربع ساعة حتى ترتفع الشمس، ثم يدفنون.

 

الصلاة على الجنازة فيها أجر عظيم، وكذلك اتباعها، وجاء في الحديث الصحيح أن من صلى عليها فله قيراط، ومن تبعها فله قيراطان [البخاري: 47]، يعني: قيراط الصلاة مع قيراط التشييع والاتباع، ولا يُفرِّط في هذا الأجر العظيم -مع القدرة على ذلك والتمكن منه- إلا محروم، لكن يبقى أن مثل هذه الأمور المرغَّب فيها إذا اعتراها ما يعتريها من منكرات لا يُستطاع تغييرها، على كل حال الصلاة على الجنازة فرض كفاية لا بد أن يقوم به المسلمون، فلا بد أن تُجهَّز، وتُكفّن، ويُصلَّى عليها، وتُدفن، ولا يجوز أن تبقى جنازة المسلم دون تجهيزٍ وصلاةٍ ودفنٍ مهما كان المبرر، لكن يبقى أنه في القدر الزائد على ذلك هل نقول: إن الإنسان ينظر في هذا الفضل العظيم وما يقابله من منكرات وبدع لا يستطيع تغييرها، كما قرر أهل العلم في حضور وليمة العرس -التي هي واجبة- إذا كان ثَمّ منكر؟

فالعلماء يقولون: تجب إجابة دعوة العرس إذا لم يكن ثَمّ منكر، لكن إذا كان ثَمّ منكر تعارضت حينئذٍ المصلحة والمفسدة، فلا تُحضَر إلا على جهة الإنكار، فمَن يريد أن يحتسب فيُنكر، يحصل له أجر الإجابة، ويحصل له أجر الإنكار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصلاة على الجنازة

إقرأ أيضاً:

Enotria: The Last Song.. مغامرة منتظرة في أرض الشمس

في الـ19 من سبتمبر الجاري تتاح أخيرًا لعبة Enotria: The Last Song من Jyamma Games بعد سلسلة من التأجيلات.
وينتظر جمهور الألعاب الإلكتورنية عالمًا واسعًا مضاء بالشمس في Enotria، والذي سيأتي إلى الكمبيوتر الشخصي عبر Steam وEpic Games Store، وPS5 وXbox Series X|S.
أخبار متعلقة عروض الجفالي للسيارات على سيارات مرسيدس- بنز مستمرة في اليوم الوطنيبعد غياب 25 عامًا.. عبد اللطيف العيوني يعود لتقديم النشرة الجوية بالذكاء الاصطناعي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }Enotria: The Last SongEnotria: The Last Song هي لعبة تقمص أدوار أكشن بأسلوب Souls تدور أحداثها في عالم مستوحى من الفولكلور والثقافة الإيطالية.
وتهدف اللعبة إلى الانتقال بهذا النوع إلى اتجاه جديد من خلال العالم النابض بالحيوية تحت ضوء الشمس في الأجواء الصيفية بإيطاليا حيث تسمح لك طريقة اللعب بتغيير العالم والأعداء بطرق منهجية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } Enotria: The Last Song.. مغامرة منتظرة في أرض الشمس
وتُعد اللعبة من نوع شديد الصعوبة (تماثل الأرواح)، إلا أنها ليست كباقي ألعاب تماثل الأرواح، حيث تدور أحداث هذه اللعبة في الأجواء الصيفية بإيطاليا تحت مسمى "روح الصيف".
وتهدف اللعبة إلى إعادة الثقافة والماضي الإيطالي الزاخر إلى الواجهة مرة أخرى بطريقة جديدة تجذب فئات كبيرة من الجمهور.
وتريد لعبة Enotria: The Last Song أسر وجذب قلوب وأرواح القاعدة الجماهيرية المحبة لنمط الأرواح بالألعاب من خلال الاستكشاف المجزي وتنوع أساليب بناء اللاعبين وتصميمات الأعداء المتنوعة مع تقديم لمسة فريدة.

مقالات مشابهة

  • لا اجتماع للجنة الخماسية في دارة البخاري ودعوة للحوار برئاسة لودريان!
  • تفسير رؤيا صلاة الشخص «إماما» في المنام لابن سيرين
  • الصلاة فى وقتها وقراءة القرآن.. عالم أزهري يوضح الطرق الأفضل للاحتفال بالمولد النبوي
  • سديم «خوذة ثور» من سماء الإمارات
  • Enotria: The Last Song.. مغامرة منتظرة في أرض الشمس
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • حادث قطاري الزقازيق.. وزيرة التضامن تُعزي والدة الضحايا وترافقها لإنهاء تصاريح الدفن (صور)
  • وزيرة التضامن تعزي والدة ضحايا حادث قطاري الزقازيق وترافقها لإنهاء تصاريح الدفن
  • فريق من النيابة العامة يُناظر جثامين المتوفين ويصدر تصاريح الدفن
  • في ليلة مولده.. أفضل أدعية الرسول الصحيحة