بوابة الوفد:
2024-09-19@00:12:36 GMT

حكم دفن الموتى بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

يسأل الكثير من الناس عن حكم دفن الموتى بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس فأجاب بعض اهل العلم وقال ليس النهي عن دفن الموتى بعد صلاة الفجر، إنما النهي بعد أن تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تزول، وحين تتضيَّف الشمس للغروب حتى تغرب، يعني: في الأوقات الثلاثة المضيَّقة.

لكن لو كانت المقبرة بعيدة، ولا وصلوا إليها إلا مع وقت طلوع الشمس، فنقول: لا يجوز لهم أن يدفنوا في هذا الوقت، بل ينتظرون عشر دقائق أو ربع ساعة حتى ترتفع الشمس، ثم يدفنون.

 

إذا مات الميت في السفينة ومعه رفقة وأمكنهم الخروج به إلى الساحل وجب عليهم الخروج إلى الساحل، ووجب عليهم تغسيله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه، وإن لم يمكن ذلك لبعدهم عن الساحل، أو لخوفهم من عدو أو سبع، أو غير ذلك، لم يجب الدفن في الساحل، لا سيما إذا خُشي على الميت من تغيُّر رائحته وأذى رفقته، وحينئذٍ يجب عليهم غسله وتكفينه والصلاة عليه، ثم يُلقى في البحر بعد أن يُوضع له احتياط بأن يُوضع في صندوق أو بين لوحين. جاء في (المغني): (إذا مات في سفينة في البحر فقال أحمد -رحمه الله-: يُنتظر به إن كانوا يرجون أن يجدوا له موضعًا يدفنونه فيه، حبسوه يومًا أو يومين، ما لم يخافوا عليه الفساد، فإن لم يجدوا غُسِّل وكُفِّن وحُنِّط، ويُصلى عليه، ويُثقَّل بشيء ويُلقى في الماء)، يُثقَّل بشيء؛ ليغوص في الماء، أما إذا لم يُثقَّل وطفا على الماء فهذا ليس من إكرام الميت المسلم، فتثقيله وجعله يغوص في الماء نظير الدفن في البر؛ ليُوارى، وكلام أهل العلم كله يدور حول هذا.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

حوادث تصادم وضبط سائق غير مرخص على طريق البحر الميت

#سواليف

أكد مندوب إدارة #الدوريات_الخارجية أن معظم #الطرق_الخارجية تشهد حركة مرورية نشطة مع انتشار مبرمج لكوادر الدوريات الخارجية على كافة الطرق للتعامل بشكل فوري مع أية معيقات مرورية وضبط #المخالفات الخطرة إضافة إلى الدلالة والإرشاد .

وأضاف بأنه تم التعامل مع بعض الحوادث المرورية أبرزها #حادث_مروري بين مركبتين على طريق المطار “شارع الخدمات ” وتم التعامل مع الحادث ورفع العوائق بالإضافة لحادث تصادم بين مركبتين بسبب التتابع القريب ونتج عن الحادث أضرار مادية.

وعلى صعيد المتابعة المرورية، تم ضبط شخص غير مرخص قانونا على طريق #البحر_الميت وتم إجراء المقتضى القانوني بحق السائق ومالك المركبة .

مقالات ذات صلة  العودات والنعيمات ما زالا محتجزين لدى الاحتلال 2024/09/17

من جانبه أكد مندوب إدارة السير الجاهزية التامة للتعامل مع نشاط الحركة المروية وأشار إلى تعزيز جميع مناطق الاختصاص والطرق الرئيسية والشوارع الحيوية بمجموعات السير لضمان الوصول الآمن للمواطنين إلى وجهاتهم المختلفة، والحفاظ على انسيابية حركة السير.

وأضاف أنه تم التعامل مع عدد من المركبات التي تركها مالكوها على الطرق، عن طريق الاتصال بمالكيها أو عن طريق ونشات إدارة السير لرفعها للمحافظة على انسيابية حركة السير وعدم إعاقتها.

وأشار إلى أنه تم التعامل مع عدد من الحوادث نتيجة التتابع القريب، نتج عنها أضرار مادية فقط، دون وقوع إصابات وتم التعامل معها من قبل مجموعات السير بكل حرفية ورفع العوائق عن الطريق.

ودعا مندوبا إدارتي السير والدوريات الخارجية السائقين إلى تفقد الجاهزية الفنية للمركبات تجنباً لتعطلها أثناء القيادة و تفادياً لوقوع الحوادث والاعاقات المرورية.

كما دعا مندوبا إدارتي السير والدوريات الخارجية السائقين إلى الالتزام بقواعد وأولويات المرور والابتعاد عن المخالفات الخطرة كالانشغال بمشتتات الانتباه كالهاتف النقال وإلى استخدام حزام الأمان للمحافظة على سلامتهم وسلامة مستخدمي الطريق، و عدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد 911 إذا دعت الحاجة إلى ذلك مؤكدين الجاهزية التامة لتقديم المساعدة لمحتاجيها على مدار الـــ ٢٤ ساعة.

مقالات مشابهة

  • أدعية كسوف الشمس: التفكر في آيات الله والدعاء في لحظات التجلي
  • هل يجوز قضاء صلاة الفجر مع الظهر؟.. يُسمح به في هذه الحالة
  • مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024 في مصر
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024
  • خبير: خسوف فجر الأربعاء ظاهرة فلكية لا صلاة لها
  • مواقيت الصلاة في عدد من المدن اليوم الثلاثاء
  • حوادث تصادم وضبط سائق غير مرخص على طريق البحر الميت
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
  • مواقيت الصلاة في عدد من المدن والمحافظات اليوم
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024 في مصر