صدى البلد:
2024-07-06@00:01:25 GMT

عادل حمودة يكشف المتسبب في تسريبات أوراق البنتاجون

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

قال الكاتب الصحفي عادل حمودة إن تسريبات أوراق البنتاجون، كان وراءها شخص، يدعى دانيال السبيرج، ولد في شيكاغو عام 1931، وأنهى دراسته الثانوية بتفوق، وكان الأول على دفعته.

وأضاف «حمودة»، خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن "دانيال" حصل على منحة دراسية لمدة 4 سنوات في جامعة هارفارد، وبعد الجامعة قضى 3 سنوات في سلاح مشاة البحرية الأمريكية.

وأوضح: «منذ عام 1959 عمل محللا استراتيجيا في مؤسسة راند وثيقة الصلة بالبنتاجون، وسهل عمله في مؤسسة راند، حصوله على المعلومات الحكومية الأكثر سرية، واختاره مساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي جون ماكنوتون، مساعدا له».

وواصل: «في هذا المنصب عمل على الخطط السرية لتصعيد حرب فيتنام التي انضم إليها ضابطا فيما بعد، بعد عودته من الحرب شارك في دراسة روبرت ماكنمارا السرية للغاية، حملت الدراسة عنوان "صنع القرار الأمريكي في فيتنام من عام 1945 إلى عام 1968".

وواصل: «عُرفت الدراسة فيما بعد، باسم أوراق البنتاجون».

واستكمل: «عمل إلسبيرج أيضا مساعدا لهنري كيسنجر وهو في منصب مستشار الأمن القومي للرئيس ريتشارد نيكسون، ولكن عندما سئم إلسبيرج من تدهور الأوضاع في فيتنام؛ قام بتصوير الدراسة السرية، ووصلت الدراسة إلى السناتور ويليام فولبرايت؛ فأمر بمنع نشرها».

وأردف: «في تلك اللحظة، قرر إلسبيرج تسريبها إلى “نيويورك تايمز” و"واشنطن بوست"، وحوكم إلسبيرج بعقوبة محتملة مدتها 115 سنة سجنا، لكن بعد عامين أُفرج عنه، وأسقطت الاتهامات الموجهة إليه».

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«أمازون» تبني سحابة للبيانات شديدة السرية للجيش الأسترالي مقابل 1.3 مليار دولار

تعتزم شركة «أمازون» الأمريكية العملاقة تخزين البيانات شديدة السرية الخاصة بوكالات الجيش والاستخبارات الأسترالية في سحابة إلكترونية مصممة خصيصا بعد التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن بقيمة 1.3 مليار دولار مع الحكومة الأسترالية.

وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أن «خدمات أمازون ويب»، المتمثلة في شركة «أمازون ويب سيرفيسز»، وهي الكيان المسئول عن إدارة سحابة أمازون، ستصمم سحابة سرية للغاية للوكالات العسكرية والاستخباراتية في أستراليا.

وأضافت الصحيفة: أن هذا التعاون سيُمكِّن الوكالات الأسترالية من الحصول على قدرة أكبر على التشغيل البيني وتعاون أعمق مع الولايات المتحدة، أحد أقوى حلفاء أستراليا العسكريين.

وقالت أستراليا: إنها ستستثمر ما لا يقل عن ملياري دولار أسترالي، أو 1.3 مليار دولار أمريكي، على مدار العقد المقبل لإنشاء وتشغيل السحابة السرية للغاية، وتتضمن الصفقة شراكة استراتيجية بين مديرية الإشارات الأسترالية، جهاز الاستخبارات المسؤول عن الأمن السيبراني، وشركة «أمازون ويب سيرفيسز».

من جانبها، أكدت المدير العام لمديرية الإشارات الأسترالية، راشيل نوبل، أن الحوسبة السحابية ستدعم أيضا برنامج «ريد سبايس»، وهو برنامج الدفاع والاستخبارات الخاص بالأمن الإلكتروني وستقوم أمازون ببناء ثلاثة مراكز بيانات في أستراليا.

اقرأ أيضاًالقوات الروسية تستهدف قاعدة لواء تابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف

شركة «بي واي دي» الصينية تفتتح أول مصنع لها في تايلاند للسيارات الكهربائية

مقالات مشابهة

  • ترامب يسعى لوقف قضية الوثائق السرية بعد حكم الحصانة
  • مدرب منتخب الناشئين ينفي ما تداول من أخبار على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي
  • حبس المتسبب في وفاة تسنيم بسطاوي طبيبة التجمع
  • انتشار مستودعات سرية للأسماك بالداخلة ومسؤولين في قفص الإتهام
  • «أمازون» تبني سحابة للبيانات شديدة السرية للجيش الأسترالي مقابل 1.3 مليار دولار
  • البنتاجون يكشف عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
  • ردم الترعة.. ضبط المتسبب في بوار الأراضي الزراعية بالمحلة
  • عادل حمودة يكتب: في صحة أحمد زكي
  • حسين حمودة يكشف ماذا يأمل المثقفون من وزير الثقافة الجديد؟
  • تسريبات عقد بيولي الجديد مع اتحاد جدة وغضب من الجماهير