العرب القطرية:
2024-09-19@03:42:59 GMT

الأمهات العاملات.. وأعباء الروتين المدرسي

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

الأمهات العاملات.. وأعباء الروتين المدرسي

مع بداية كل عام دراسي، تتعالى أصوات الأمهات مطالبة بتقديم النصيحة لأبنائهن التي تساعدهم على التكيف والاستعداد للعودة إلى المدرسة، متغافلات أهمية أن يتهيأن نفسياً وجسدياً خاصة العاملات منهن، كون الأم هي أكثر من يقع على عاتقها تحمل أعباء العام الدراسي، وكونها تصارع من أجل الوفاء بالتزاماتها التي تؤديها جنباً إلى جنب مع مهامها الأساسية في العمل، العرب تقدم للأمهات وخاصة العاملات منهن بعض النصائح التي تساعدهن على الانتقال السلمي من فترة الإجازة إلى روتين العام الدراسي.

«شكاية بكاية» 
يعتبر المختصون والباحثون أن الأم هي التي تدفع أبناءها للتفوق والتغلب على صعاب العام الدراسي، لذا فإن تهيئتها نفسياً أمر ضروري لاستقبال أي حدث يغير من روتين المنزل، فإذا كانت «شكاية بكاية» متذمرة على تحمل أعباء العام الدراسي فسيشحن الأبناء بنفس الطاقة السلبية وسيكرهون ما تبغضه الأم ويعكر صفو حياتها، أما إذا كانت ملأى بالتفاؤل والنشاط والرغبة في إحداث فارق يتعلق بتفوق أبنائها وإنجازهم لمهامهم الدراسية على النحو المرضي، فسينعكس ذلك على الأبناء وسيقبلون هم أيضاً على العام الدراسي بإقدام ورغبة حقيقية في التفوق، وهو ما ينعكس على المجتمع بشكل عام، فهذا الأمر من شأنه تنشئة جيل واع لدوره.
ويلفت المختصون إلى مجموعة من النصائح لتحقيق مسيرة جيدة في العام الدراسي الجديد:
على الأم العاملة أن تربط الأشياء الجميلة بالمدرسة، فإذا كانت في محل تجاري عليها اصطحابهم للمكان المخصص بالأدوات المكتبية وتبدأ في اختيار ما يحتاجونه حتى تذكرهم بهذه المرحلة.
عليها أن تستعد هي نفسياً لذلك الأمر. وإذا وجدت من يتذمر من المدرسة ويستصعب تلك المرحلة عليها ألا تستخدم كلمة «لازم» و«لابد»، بل تحرص على تذكيره بالأمور التي يحبها، مثل مقابلة الزملاء وممارسة الأنشطة اللاصفية معهم.

انضباط النوم والاستيقاظ
لتتذكر هي أيضاً الالتزام الذي يسود جميع من في المنزل والانضباط المتعلق بالنوم والاستيقاظ وغيرها من الأمور التي تتيح لها وقتاً ولو مستقطعاً تأخذ فيه قسطاً من الراحة بعيداً عن الأبناء.
كذلك من الخطوات المهمة أن تدون الأم في ورقة ما تحتاج لشرائه وتبحث عن الأماكن التي تقدم عروضاً وتخفيضات حتى تخفف من الضغط الواقع على الأسرة إذا ما ارتبط الأمر بالقدرة الشرائية.
أن تتناقش مع أبنائها حول الأشياء التي اشترتها في العام الماضي ولم تكن مفيدة فتبتعد عنها، كل هذا يفتح مسارات للحوار تزيد من الترابط فيما بينهم، فمعرفة الأم باحتياجات أبنائها ومتطلباتهم يخفف الضغط النفسي عليها إذا ما شعرت بعدم قدرتها على إرضائهم نتيجة عدم فهمها لتلك الاحتياجات».
و تقع على عاتق الأم مجموعة كبيرة من المهام المتعلقة بالأبناء مثل تلبية احتياجاتهم الجسدية والعاطفية والتعليمية ومهام تتعلق بالمنزل وأخرى بنفسها وعملها إن وجد، فمع وجود هذه المسؤوليات المتعددة، فإن الأم تواجه تحديات يومية ومستمرة وتحتاج إلى القدرة على التنظيم وإدارة الوقت والمرونة للتعامل معه. 

التخلص من الضغوطات 
وهذه بعض النصائح للأمهات للتخلص من الضغوطات الجسدية والنفسية:
1- الاعتناء بالذات: قومي بتخصيص وقت لأنشطتك المفضلة والتي تمنحك السعادة والراحة، مثل قراءة الكتب، الاستماع إلى الموسيقى، ممارسة الهوايات، قضاء وقت مع الصديقات.
2- التفكير الإيجابي: حاولي التركيز على الجوانب الجيدة في حياتك، وتحدثي مع نفسك بإيجابية وتحديد الأشياء التي تقدرينها وتمنحك السعادة.
3- التدرب على الاسترخاء: تعلمي تقنيات الاسترخاء مثل التأمل، والتنفس العميق، فهذه التقنيات تساعد في تهدئة العقل وتخفيف التوتر والقلق.
4- الممارسات الصحية: اهتمي بصحتك الجسدية والعقلية، ومارسي التمارين الرياضية بانتظام، وتناولي وجبات صحية متوازنة، وتأكدي من الحصول على قدر كاف من النوم، فهذا يساعدك على تعزيز الشعور بالراحة والتوازن العام.
5- استعادة الروتين: حاولي استعادة بعض الروتين اليومي الذي كنت تتبعينه قبل الإجازة وقومي بضبط ساعة الاستيقاظ والنوم وتحضير الطعام وممارسة الرياضة، إذ يساعد هذا على التكيف مع المهام بشكل أسهل وأكثر سلاسة.
التنظيم والترتيب: قومي بترتيب منزلك والملفات والمستندات، فهذا يساعد على خلق بيئة منظمة ومريحة تعزز التركيز والإنتاجية.
تحديد الأهداف: حددي أهدافاً واضحة لنفسك جديدة تلهمك الحماس، مثل تحديد مشاريع محددة تحتاج إلى إكمالها أو مهارات جديدة ترغبين في تطويرها. حتى لا تشعر المرأة العاملة بكل تلك الضغوط المرتبطة بعودة أبنائها إلى الدراسة، يجب عليها:
أن تسعى إلى ترتيب جدول يومها وإعطاء فسحة لها من أجل ألا تشعر بالضغط النفسي. قيامها ببعض المهام مع البدء الفعلي للدراسة مثل شراء القرطاسية واستلام الكتب والزي المدرسي.
تدريب الأبناء على تخصيص وقت محدد للجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية.
تنظيم أوقات ممارسة الرياضة أو الهوايات المختلفة، مع تصفح وقراءة الكتب الخاصة بالمنهج المقرر حتى يستعدوا نفسياً للمذاكرة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الأمهات العاملات العودة إلى المدرسة العام الدراسی

إقرأ أيضاً:

الشرقية تُنهي استعداداتها لبداية العام الدراسي الجديد

عقد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، إجتماعاً مع المهندس علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم، ومديري الإدارات التعلمية بالمحافظة، وذلك للوقوف على الإستعدادات النهائية لإستقبال العام الدراسي الجديد 2024 / 2025 م، والإطمئنان على إنهاء أعمال الصيانة للمدارس، وتوفير بيئة تعليمية أمام الطلاب بمراحل التعليم المختلفة، في حضور الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبنى عبد العزيز نائبي المحافظ، واللواء عبد الغفار الديب سكرتير عام المحافظة، ومحمد نعمه كُجَك السكرتير العام المساعد للمحافظة.

بدأ المحافظ الإجتماع بالتأكيد على ضرورة التطبيق الحاسم للائحة الإنضباط المدرسي طبقاً لقرار وزير التربية والتعليم والفني في هذا الشأن، وإتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحقيق إنضباط وإنتظام العملية التعليمية، تفعيل دور لجان المتابعة الميدانية لمتابعة الإلتزام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية، ومدى إنتظام العملية التعليمية.

أوضح محافظ الشرقية أنه أصدر تعليمات مشددة لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتعاون والتنسيق مع مديري الإدارات التعليمية بالإهتمام بأعمال النظافة بمحيط المدارس، وعدم السماح بتواجد الباعة الجائلين أمام أسوار المدارس، وغلق الكافتريات والمقاهي، حرصاً على مصلحة وسلامة الطلاب.

وخلال الإجتماع إستعرض المهندس علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم إستعدادات المديرية بإداراتها التعليمية لإستقبال العام الدراسي الجديد 2024 / 2025م، والتي شملت إنهاء أعمال الصيانة بالمدارس، وسد العجز بأعضاء هيئة التدريس، وتطبيق النسبة المقررة للكثافة الطلابية بالفصول، وكذلك تنظيم عملية إستقبال الطلاب الجدد بقاعات رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي، وكذلك توفير الإضاءة والتهوية الجيدة بالفصول للحد من الأمراض المعدية مع نشر الإجراءات الوقائية في لوحة الإعلانات المدرسية للحفاظ على الصحة العامة للطلاب.  

شدد محافظ الشرقية على وكيل وزارة التربية والتعليم بعدم السماح لأولياء أمور التلاميذ بالصفوف الأعلى من الصف الثاني الإبتدائي بالدخول للمدرسة مع بدء العام الدراسي، مع مراعاة الطول والنظر خلال تسكين التلاميذ بالفصول المدرسية، مؤكداً ضرورة التعامل مع أولياء أمور الطلاب بأسلوب تربوي ومتحضر، قائلاً «نعمل جميعاً للصالح العام، وهدفنا الحفاظ على انضباط اليوم الدراسي بالمدارس لتخريج أجيال قادرة على بناء وتنمية المجتمع».

وفي نهاية الإجتماع، وجه المحافظ ضرورة تفعيل دور الإخصائي الإجتماعي والنفسي بكل مدرسة للقضاء نهائياً على مشكلة الغياب والتسرب من التعليم، وضمان إنتظام التلاميذ بالحضور إلى المدارس والإستفادة من الحصص الدراسية المقدمة لهم.

مقالات مشابهة

  • بعد شهر من إضرابهم.. أمن الدولة يستدعي 11 عاملا من أحد المصانع المصرية
  • «تعليم بورسعيد» تناقش استعدادات العام الدراسي الجديد والانضباط المدرسي
  • مديرة إدارة قنا التعليمية تتابع استعدادات المدارس للعام الدراسي الجديد
  • الشرقية تُنهي استعداداتها لبداية العام الدراسي الجديد
  • أولياء أمور طلبة مرضى يطالبون بإعادة الانتساب قبل بداية العام الدراسي
  • في 7 نقاط.. تعرف على محاور التنمية التي تعمل عليها «حياة كريمة»
  • «الدبيبة» يهنئ الطلاب مع انطلاق العام الدراسي الجديد
  • ما أبرز الميزات التي ستحصل عليها عند الترقية إلى آي أو إس 18″؟
  • رسميا وزارة التربية الوطنية تجيب.. متى الدخول المدرسي 2024 الجزائر؟
  • إعلان وزارة التربية الوطنية الدخول المدرسي للعام الجديد 2024/ 2025 بالجزائر