تشارك جمعية القناص القطرية في مؤتمر استدامة الصقارة الذي ينظمه الاتحاد العالمي للصقور (IAF) على هامش معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، المقرر انطلاقه غدا الاثنين.
ويلقي الدكتور فاروق عمر العجلي، مدير مشروع قطر لجينوم الصقور، محاضرة بعنوان: «أهمية علم الجينوم وسبل توظيفه في مجال إكثار الصقور». 
الجدير بالذكر، أن مشروع قطر لجينوم الصقور الذي تشرف عليه جمعية القناص القطرية، يعتبر مشروعا علميا رائدا على الصعيد العالمي، حيث سبق أن أعلنت الجمعية عن نتائجه سابقا، وعلى رأسها تحليل الخرائط الجينية المرجعية للأنواع الرئيسية من الصقور وإدراجها في قواعد البيانات الحيوية العالمية، وتطوير أول فحص جيني متخصص بالصقور، لتحديد أنواعها وسلالاتها، ونسب نقاوتها، والصفات المميزة لها.


واستطاع مشروع قطر لجينوم الصقور، من تحديد العديد من الجينات الوراثية ذات الأهمية للصقور، والمرتبطة بلياقتها وسلوكها ومظهرها، وذلك من أجل تمكين مشاريع الحفاظ على الصقور في دولة قطر وخارجها من رصد السلالات المهجنة واستبعادها من عملية الإكثار، لضمان إكثار السلالات النقية فقط، وخاصة المهددة منها بالانقراض، تمهيدًا لإطلاقها في الطبيعة بناء على بصماتها الجينية.
كما أن مشروع قطر لجينوم الصقور تم إدراجه ضمن المشروع العالمي لجينوم الفقاريات، والذي يضم نخبة الجامعات والمراكز البحثية المتخصصة بعلوم الجينوم في العالم، ويهدف لتحليل الخرائط الجينية لكل الأنواع الفقارية بهدف الحفاظ عليها. 
تأتي مشاركة جمعية القناص في هذه الملتقيات الدولية، من أجل تبادل التجارب والمعارف في المجال العلمي، والتعريف بجهود المشاريع العلمية القائمة في دولة قطر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر معرض أبوظبي الدولي للصيد

إقرأ أيضاً:

العالمي للمرافق ينطلق غداً في أبوظبي بمشاركة 12 ألف متخصص

تحت رعاية الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، تنطلق غداً الإثنين النسخة الثالثة من "المؤتمر العالمي للمرافق"، التي تستضيفها شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" في مركز "أدنيك" أبوظبي وتستمر إلى 18 سبتمبر(أيلول).

وتستقطب نسخة هذا العام أكثر من 12 ألف متخصص وخبير عالمي في مرافق الكهرباء والمياه، لتسليط الضوء على أحدث التطورات البحثية والخدمات التقنية والحلول المبتكرة لرسم ملامح مستقبل هذا القطاع الحيوي.

منصة استثنائية

ويُعد الحدث منصة استثنائية تجمع صناع القرار والخبراء من جميع مراحل سلسلة القيمة في قطاع المرافق، لتعزيز التعاون الاستراتيجي بين دول العالم، إلى جانب استعراض أحدث الحلول والخدمات والتقنيات المبتكرة، التي تسهم في خفض انبعاثات الكربون وترشيد التكاليف، وزيادة الكفاءة التشغيلية، وتعزيز الأداء التجاري، ما يدعم التحول نحو مستقبل أكثر استدامة وكفاءة في قطاع المرافق.

الابتكار والتطوير

وتركز نسخة هذا العام على تبني أحدث التقنيات وإيجاد الحلول التي من شأنها دفع عجلة الابتكار والتطوير في قطاع المرافق، وتبادل الخبرات والرؤى مع رواد الصناعة، وبحث معالجة تحديات قطاع الطاقة والمياه واستكشاف الفرص المتاحة للمساهمة في تعزيز كفاءة استخدام الموارد، وتطوير سياسات واستراتيجيات متكاملة تضمن استدامتها. 

مقالات مشابهة

  • مكتبة محمد بن راشد تشارك في ملتقى الشارقة الدولي للراوي
  • سوناطراك تشارك في مؤتمر غازتيك العالمي للطاقة
  • سونطراك تشارك في مؤتمر غازتيك العالمي للطاقة
  • وزارة الداخلية تشارك في المنتدى الدولي للتعاون في تعليم الشرطة
  • «المتحدة» تشارك في جلسة نقاشية بمؤتمر البث الفضائي الدولي Ibc في أمستردام
  • مصطفى عمار: «المتحدة» تشارك في مؤتمر Ibc الدولي للاطلاع على التجارب العالمية
  • "جمعية المحامين" تشارك في ورشة تدريبية حول "التحكيم التجاري" بالمغرب
  • مستشفى مصر للطيران تشارك في فعاليات الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
  • العالمي للمرافق ينطلق غداً في أبوظبي بمشاركة 12 ألف متخصص
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها الناجحة في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور 2024