«نسمة» أول كفيفة تحصل على الدكتوراه بقطاع غزة
تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT
لم تَحُلْ إعاقتها البصرية والصعوبات التي واجهتها بسبب ذلك، وضعف ذات يد أسرتها من تحقيق حلمها في نيل درجة الدكتوراه، لتكون بذلك أول فتاة كفيفة تحصل على هذه الدرجة الأكاديمية عام 2023 على مستوى قطاع غزة، وكان عنوان أطروحتها «مظاهر فساد الروابط الاجتماعية داخل الأسرة وسبل علاجها.. دراسة موضوعية قرآنية»ـ جامعة طرابلس- لبنان.
كفالة متواصلة
إنها نسمة أسعد الغولة، واحدة من ذوات الهمم، وكلمة السر وراء تميّزها العلمي ـ كما أخبرتنا ـ هي: الثقة بالله والإصرار والعزيمة، ودعم الوالدين ودعائهما المستمر، ووقوف الكافلين الكرام من أهل قطر إلى جانبها منذ الصغر وصولا إلى درجة الدكتوراه من خلال مبادرة «رفقاء» التابعة لقطر الخيرية والتي توفر الكفالات للأيتام وأبناء الأسر الفقيرة وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم، وتقدّم لهم الرعاية الشاملة بما في ذلك المجال التعليمي.
التحقت نسمة بمدارس المكفوفين في المرحلتين الابتدائية والإعدادية وحصلت على أعلى الدرجات فيهما، ومنذ تلك الفترة ( عام 2007 ) كانت تتلقى كفالة من قطر الخيرية ضمن فئة ذوي الإعاقة البصرية، ثم استمرت كفالتها ضمن فئة طلبة العلم خلال دراستها الجامعية، ثم تم تقديم الدعم لها أثناء مشوار دراستها العليا حتى أنهت مرحلة الدكتوراه.
ومن المعاناة المبكرة لنسمة في مجال التعليم أنّها اضطرت إلى أن تلتحق بمدرسة ثانوية عامة للبنات قريبة من بيتها، لأن ثانوية المكفوفات بعيدة عن بيتها وتحتاج لمصاريف إضافية. وقد احتاجت نسمة إلى بذل جهود كبيرة للنجاح فيها كونها لا توفّر ظروف الدراسة المناسبة لها والتعليم بطريقة برايل، وبالرغم من ذلك حصلت على معدل 85 بالمائة، فتمّ تكريمها من قبل وزارة التربية والتعليم.
بين التحديات والطموح
التحقت نسمة بكلية الدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية ـ غزة، وتخرجت فيها وكانت الثانية على دفعتها، وكان من دواعي سرورها أنها أول فتاة كفيفة تلقي كلمة الخريجين آنذاك، ولأن طموحها لا يعرف الحدود فقد واصلت تعليمها العالي ونالت درجة الماجستير، وعملت بعدها منسقة لمركز خدمات الإعاقة والدمج في الجامعة الإسلامية، وظل حلمها أن تواصل مسيرتها الأكاديمية للحصول على الدكتوراه.
وعندما سألناها عن أهم الصعوبات التي أخّرت التحاقها أربع سنوات بمرحلة الدكتوراه فقالت: الوضع المادي وعدم توافر رسوم وتكاليف الدراسة، والهاجس والقلق عند اختيار الجامعة التي سألتحق بها، والإشكالات المتعلقة بالاضطرار للسفر خارج غزة من أجل مناقشة الرسالة، والتساؤل الذي يدور في الذهن: هل سأكون قادرة على إنجاز متطلبات هذه المهمة التعليمية أم لا بسبب ظروفي والظروف المحيطة بي؟.
نقطة الانطلاق
ثم استدركت قائلة بثقة: سهّل الله أن تكفّل كافلي الكريم بتوفير أقساط الدراسة ـ جزاه الله خيرا ـ وكانت هي نقطة الانطلاق للتفكير الجديّ بمواصلة الدراسة. وأثناء الدراسة ـ كما في الماجستير ـ واجهت مشاكل صعوبة التعامل مع المراجع لكتابة أبحاثها المطلوبة ثم الرسالة، لأن الكثير من النسخ الإلكترونية للكتب تكون متوافرة بصيغة ( بي دي إف) وهو ما لا يتمكن البرنامج الناطق من قراءتها، فكانت تقوم بطباعة هذه الكتب بصيغة (وورد) وبعضها بطريقة برايل، فضلا عن صعوبات التشتت والقلق بسبب الأوضاع غير المستقرة في غزة وتصعيد المحتل من فترة لأخرى، والصعوبات التي واجهتها خلال السفر للبنان من التوتر والمشقة، ولكن تمكنت بالاستعانة بالله والصبر ودعم من حولها من أسرتها وزميلاتها من إنجاز الدكتوراه كاملة بحدود 3 سنوات.
بصمة فارقة
ووجّهت نسمة بمناسبة إنجاز حلمها وافر الشكر وعظيم الامتنان من أعماق قلبها لكافليها الكرام ولقطر الخيرية قائلة: منذ طفولتي ما توانيتم يوما عن مدّ يد العون، ولم تقفلوا هاتفا في وجهي، واعتبرت أن قطر وأهلها بصمة فارقة في حياتها بدعمهم المادي والمعنوي، وابتهلت للمولى أن يديم عطاءهم ويرفع قدرهم ويديم فضلهم.
تطمح نسمة في المستقبل إلى أن تكون محاضرة في جامعات غزة لنشر العلم الشرعي بين الطلاب، وأن تكثّف مشاركتها في المؤتمرات ونشر الأبحاث المختلفة التي تعالج قضايا ذوي الإعاقة، وكذلك تكثيف التدريبات التي تصقل مهاراتها لتعميمها بين الطلبة من ذوي الهمم.
شاركونا في صناعة قصص نجاح مماثلة
تتيح قطر الخيرية لأهل الخير في قطر الإسهام في صناعة قصص نجاح مماثلة لقصة د. نسمة وذلك من خلال:
حملة بالتعليم أستطيع ـ التبرع لحملة «بالتعليم أستطيع» لدعم المشاريع التعليمية داخل قطر وخارجها، التي يُنتظر أن يستفيد منها حوالي 100 ألف طالب في 38 دولة حول العالم. وذلك عبر موقع قطر الخيرية وتطبيقها الإلكتروني:
رابط الحملة: qch.qa/edu
موقع قطر الخيرية www.qcharity.org
تطبيق قطر الخيرية www.qch.qa/app
مبادرة «رفقاء»
ـ وكذلك من خلال التبرع ودعم مبادرة «رفقاء» لرعاية الأيتام والأطفال وطلاب العلم وذوي الاحتياجات الخاصة، والاشتراك في الكفالات عبر الرابط التالي: rofaqa.com
المصدر: العرب القطرية
كلمات دلالية: قطر قطر الخيرية قطاع غزة قطر الخیریة
إقرأ أيضاً:
«كان شاطر في المذاكرة».. رحلة إيهاب توفيق من الغناء إلى الدكتوراه
كشف الفنان إيهاب توفيق عن البدايات الأكاديمية لمسيرته الموسيقية، موضحًا أنه لم يكن يفكر في البداية بأن يصبح مطربًا، مشيرًا خلال ظهوره في برنامج معكم منى الشاذلي، مساء الخميس عبر شاشة ON، إلى أنه التحق بكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان بهدف أكاديمي بحت.
وأوضح إيهاب توفيق أنه كان كل طموحه أن يصبح معيدًا في الكلية، مشيرًا إلى أن فكرة الغناء كمهنة لم تكن مطروحة على الإطلاق في تلك الفترة، مشيرًا إلى أن تفوقه في الكلية كان لافتًا، حيث برع في الغناء الشرقي والغربي والعزف على العود والصولفيج، ووصفه زملاؤه بـ«موس» لشدة اجتهاده.
وأشار إلى أنه كان يسجل الأغاني والمقاطع الموسيقية التي يتعلمها في الكلية ليحفظها باقي الطلاب، وكان تركيزه منصبًا على دراسة مختلف الأشكال الغنائية مثل الموشحات والأدوار والتقاطيع بشكل أكاديمي.
نقطة التحول في حياة إيهاب توفيقكما أشار إلى أن التحول نحو الغناء بدأ لاحقًا وبالصدفة، عندما طُلب منه خلال حفل نهاية السنة الدراسية أداء أغنية يا ناس أنا مت في حبي لفنان الشعب سيد درويش، أكد أن الحفل كان فرصة لإبراز مواهب الطلاب المتميزين في العزف والغناء، وهو ما ساهم في انطلاقة مسيرته كمطرب.
وأوضح إيهاب توفيق، أن مشواره الفني لم يكن مبنيًا على الرغبة في الشهرة، بل على حب الموسيقى والالتزام الأكاديمي، وهو ما جعله يتميز في مشواره لاحقًا.
رسالة دكتوراه إيهاب توفيقكما كشف الفنان إيهاب توفيق تفاصيل رسالته للدكتوراه، التي تناولت تطور الأغنية المصرية في النصف الثاني من القرن العشرين، مشيرًا إلى أنه قام بدراسة أشكال الغناء المختلفة وتأثيرها على تطور الموسيقى المصرية، موضحا أن الرسالة ركزت على الأشكال الغنائية الرئيسية، مثل الدرامية، والكلاسيكية، والشعبية، والمودرن، وناقشت أصول كل منها وكيفية تطورها.
ولفت إلى أن الرسالة تتبعت تطور الأغنية الشعبية، بداية من روادها مثل محمد عبد المطلب، ومحمد رشدي، ومحمد العزبي، وأحمد عدوية، وصولًا إلى ما حققه هذا اللون الغنائي حتى نهاية عام 2000، وأكد أن بحثه لم يقتصر على الجانب النظري فقط، بل شمل أيضًا جزءًا غنائيًا، حيث يعتبر الأداء الغنائي جزءًا أساسيًا من مناقشة هذه الأنماط الموسيقية.