تستعد جامعة جورجتاون في قطر لإطلاق سلسلة من المناقشات حول التحديات العالمية المشتركة والأحداث الجيوسياسية التي تُميز عالم اليوم تحت عنوان «سلسلة مؤتمرات حوارات». 
وتنطلق أعمال المؤتمر، الذي يترأسه الدكتور صفوان المصري، بالتعاون مع مركز الدراسات الدولية والإقليمية، يوم 14 سبتمبر الحالي، ولمدة ثلاثة أيام.


ويوفّر المؤتمر الأول في هذه السلسلة، الذي يحمل عنوان «غزو العراق: تأملات إقليمية»، الفرصة لدراسة العواقب الجيوسياسية والاجتماعية والاقتصادية العميقة للصراع، والتي لا يزال صداها يتردد في جميع أنحاء العالم بعد عشرين عامًا.
ويمنح المؤتمر الفرصة لطرح الأفكار والآراء العراقية المتنوعة، حيث سيضم متحدثين مرموقين من الولايات المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لدراسة وتقييم عقدين من الاضطرابات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المنطقة، والعقبات التي لا تزال تواجه الأجيال القادمة في العراق.
وتجمع هذه المنصة الشاملة، العلماء وصانعي السياسات والدبلوماسيين والمسؤولين الحكوميين، من جميع أنحاء العالم، لصياغة حلولٍ مبتكرة لمجموعة واسعة من القضايا التي تشغل المنطقة والعالم.
وتغطي السلسلة مجموعة متنوعة من المواضيع، بدءًا من غزو العراق عام 2003، وتاريخ الإسلاموفوبيا ومظاهرها الحالية، والتحديات المستمرة المحيطة بأفغانستان، ومستقبل الأمن المائي في الخليج، والديناميكيات الاجتماعية والثقافية التي تشكل مشهد الطاقة العالمي.
وقال الدكتور صفوان المصري، عميد جامعة جورجتاون في قطر: «سوف تؤدي سلسلة حوارات دور منصة نقاشية، توظف مكانة الجامعة كمنارة للتبادل الفكري والتعاون العلمي، لمعالجة التحديات الماضية والحالية من منظور جديد».
وأضاف: «يُسعدني، بصفتي عميد جامعة جورجتاون في قطر، الإعلان عن إطلاق حوارات، وهي سلسلة من المؤتمرات المرموقة المثيرة للتفكير من جامعة جورجتاون، التي تقدم نموذجًا جديدًا من الحوارات الحيوية القائمة على الممارسات يختلف عن اللقاءات الأكاديمية التقليدية. 
وتابع: تتمثل رسالتنا في استقطاب كبار الخبراء والممارسين البارزين، للمشاركة في مناقشات تفاعلية تؤدي إلى نتائج ملموسة. 
وسوف يتناول المؤتمر الافتتاحي المقبل التداعيات المستمرة للغزو الأمريكي للعراق في عام 2003، بمشاركة مسؤول عراقي رفيع سابق بصفة متحدث رئيسي، بالإضافة إلى دبلوماسيين، وخبراء، وشخصيات إعلامية عالمية».
وسوف تتوافّر الترجمة المباشرة باللغتين العربية والإنجليزية طوال جلسات المؤتمر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة جورجتاون

إقرأ أيضاً:

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز

الرياض

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – تنظم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يومي 28 و29 / 07 / 1446هـ، الموافق 28 و29 / 01 / 2025م، المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز – رحمه الله -، الذي يأتي هذا العام بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء في عهد الملك عبدالعزيز”، وذلك في مبنى المؤتمرات بالمدينة الجامعية.

وبهذه المناسبة، رفع معالي رئيس الجامعة الدكتور أحمد بن سالم العامري، الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على رعايته الكريمة للمؤتمر، الذي يأتي لبيان الفكر الاقتصادي والاستدامة عند الملك عبدالعزيز – رحمه الله -.

وأوضح أن المؤتمر في نسخته الثالثة يركز على الفكر الاقتصادي عند الملك عبد العزيز ودلائله التاريخية، ويدرس السياسات والنظم الاقتصادية في عهده – رحمه الله -، ويبرز دور الاقتصاد السعودي في عهد الملك عبد العزيز في تحقيق التنمية المستدامة، واستقصاء قيم وعوامل فاعلية الاقتصاد السعودي.

وبين الدكتور العامري، أن المؤتمر يشارك فيه هذا العام نخبة من العلماء والباحثين من جميع أنحاء العالم، ويصاحبه فعاليات وحلقات نقاش وورش عمل تناقش مصادر التاريخ الاقتصادي السعودي ومواجهة الأزمات الاقتصادية والمناهج الحديثة في دراسة التاريخ والتنمية والاقتصاد وبناء المؤسسات الاقتصادية الحكومية والخاصة، كما يتضمن المؤتمر معرضًا تاريخيًا، ومبادرات إثرائية متنوعة.

مقالات مشابهة

  • إيران تكشف عدد الصواريخ التي أطلقتها على إسرائيل
  • رئيس الوزراء اليابانى يكشف النقاب عن تشكيلة حكومته الجديدة
  • صحيفة اسرائيلية تكشف اعداد الصواريخ الايرانية وحجم الاضرار التي أحدثتها بـتل أبيب
  • صحيفة اسرائيلية تكشف اعداد الصواريخ الايرانية وحجم الاضرار التي أحدثتها بـتل أبيب - عاجل
  • "أدنيك أبوظبي" يستضيف 9 مؤتمرات دولية كبرى خلال الربع الأخير
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز
  • شاومي تكشف النقاب عن هاتف Redmi Note 14 5G
  • أمريكا تكشف نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل لاغتيال نصر الله
  • مستشارية الأمن القومي تعقد المؤتمر الوطني الأول للإرشاد الوقائي من خطر المخدرات
  • «الصحة» تكشف الاستعدادات النهائية لانطلاق المؤتمر العالمي للسكان