أعلنت شركة "سبيس إكس" المملوكة لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، عن إطلاق 13 قمرا صناعيا عسكريا إلى الفضاء على متن صاروخ "فالكون 9" لصالح وزارة الدفاع الأمريكية.

ووفقا للشركة الأمريكية، ستعمل كوكبة الأقمار الصناعية، التي يتم إنشاؤها في مدار أرضي منخفض كجزء من برنامج "Proliferated Warfighter"، على اكتشاف وتتبع عمليات إطلاق الصواريخ، وتوفير "الاتصالات العسكرية العالمية".

وقامت الشركة، ببث مباشر لإطلاق صاروخ "فالكون 9" القابل لإعادة الاستخدام من قاعدة "فاندنبرغ" الفضائية في ولاية كاليفورنيا.

وكان الإطلاق، الذي تم تأجيله مرتين هو منذ بداية العام الحادي والستين  للشركة التي كررت بالفعل ضرب الرقم القياسي لعام 2022، ولديها فرصة لتجاوزه في الأشهر الأربعة المتبقية.

وفي وقت سابق، أعلنت وكالة تطوير الفضاء الأمريكية، أن شركة "سبيس إكس" فازت بعقد قيمته 149 مليون دولار لتصنيع أقمار صناعية تتتبع القذائف لصالح وزارة الدفاع الأمريكية.

وتشتهر "سبيس إكس" بإعادة استخدام الصواريخ والكبسولات الفضائية، كما أنها تكثف إنتاج أقمار صناعية لمشروع "ستارلينك" الذي يضم مئات أقمار الاتصال عبر الإنترنت والذي يأمل ماسك أن يدر أرباحًا تساعده على تمويل أهداف الشركة في مجال التنقل بين الكواكب.

وقال مسؤول بوكالة تطوير الفضاء، إن العقد ينص على أن تستخدم "سبيس إكس" مصنع تجميع "ستارلينك" في ريدموند بواشنطن، لإنتاج أربعة أقمار صناعية مزودة بمستشعر لتتبع القذائف يعمل بالأشعة تحت الحمراء تحصل عليه من شركة متعاقدة.

وحصلت سبيس إكس في 2019 على مبلغ 28 مليون دولار من سلاح الجو لاستخدام شبكة أقمار "ستارلينك" الوليدة لاختبار خدمات إنترنت مشفرة مع عدد من الطائرات العسكرية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سبيس اكس إطلاق قمر صناعي البنتاجون قمر صناعي إيلون ماسك سبیس إکس

إقرأ أيضاً:

زيادة حصة حكومة رأس الخيمه إلى 34% في ” رأس الخيمه العقارية”

أعلنت شركة رأس الخيمة العقارية، اليوم، – بموافقة هيئة الأوراق المالية والسلع – ..عن زيادة حصة حكومة رأس الخيمة، في الشركة لتصبح 34%؜، وذلك عقب مصادقة الجمعية العمومية لشركة رأس الخيمة العقارية في شهر مارس الماضي.

وقال بيان للشركة “ يعكس قرار زيادة الحصة ثقة حكومة رأس الخيمة القوية برؤية شركة رأس الخيمة العقارية وإنجازاتها المتميزة. فقد حققت الشركة خلال عام 2023، نمواً ملحوظًا في الإيرادات وصافي الأرباح، كما واصلت تحقيق أداء قوي في الربع الأول من عام 2024”.

وأضاف ” يعد هذا نجاحاً لنهج الشركة في تطوير مشاريع عقارية وسياحية رائدة، مثل ميناء العرب ووجهاته المميزة التي تشمل جزيرة الحياة وجزيرة الراحة، والتي تساهم بشكل فاعل في تنويع اقتصاد الإمارة وتعزيز مكانتها السياحية.

وستتيح هذه الشراكة الاستراتيجية لشركة رأس الخيمة العقارية الاستفادة من موارد إضافية تسهم في تسريع وتيرة نموها وتطوير مشاريع مبتكرة تلبي تطلعات السوق كما تعزز هذه الشراكة التزام الشركة بتحقيق رؤيتها الطموحة في خلق مجتمعات راقية ومستدامة في إمارة رأس الخيمة.

وقال عبد العزيز عبد الله الزعابي، رئيس مجلس إدارة شركة رأس الخيمة العقارية.. “إن الاستثمار الاستراتيجي للحكومة وزيادة حصتها يؤكد إيمانها برؤية شركة رأس الخيمة العقارية، حيث ستوفر لنا هذه الشراكة الموارد اللازمة لتسريع نمونا وابتكاراتنا، كما تعكس التزامنا بتقديم أسلوب حياة فاخر في إمارة رأس الخيمة. معًا، نحن مستعدون لدفع المشاريع الاقتصادية،الاجتماعية، والبيئية التي ستعود بالفائدة على إمارة رأس الخيمة”.وام


مقالات مشابهة

  • بعد عمل استمر 10 سنوات.. تركيا تطلق تركسات A6 أول قمر صناعي محلي
  • زيادة حصة حكومة رأس الخيمه إلى 34% في ” رأس الخيمه العقارية”
  • "نيويورك تايمز": حلف الناتو مهمته الأساسية تتمثل في مساعدة الأوروبيين عسكريًا
  • كشافة المملكة يستكشفون علوم وتقنيات الفضاء في “ناسا الأمريكية”
  • يمن موبايل تعلن عن رصيد إضافي مجاني لمشتركيها
  • ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي.. NVIDIA تطلق برنامجًا لمساعدة الشركات الناشئة
  • كشافة المملكة يستكشفون الفضاء بزيارة “ناسا الأمريكية”
  • روسيا تعلن عن نجاح الاختبارات الفضائية على أول قمر من أقمار (Condor-FKA)
  • «روسنفت الروسية» تورّد نفط إلى الإمارات بـ 400 مليون دولار
  • السعودية.. هل حلّ زمن الانهيار؟