نظمت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة متمثلة في إدارة التمكين الأسري بالتعاون مع وزارة الصحة العامة برنامج «خطوة بخطوة نحو فحص آمن» لأصحاب المشاريع الإنتاجية الوطنية.
يأتي البرنامج في إطار اهتمام الوزارة بدعم المشاريع الإنتاجية الوطنية والترويج لها من خلال المعارض والورش والبرامج المختلفة التي تنظمها وتشارك بها الوزارة طوال العام.

 
قدمت برنامج «خطوة بخطوة نحو فحص آمن السيدة فاطمة السليطي، استشاري مختبرات بإدارة القمسيون الطبي بوزارة الصحة العامة. 
ويهدف البرنامج إلى توعية أصحاب المشاريع الإنتاجية الوطنية بضرورة استخراج الشهادة الصحية للعاملين في مجال الأغذية قبل مزاولة أعمالهم، وذلك لضمان أمن وسلامة الغذاء في الدولة، توضيح الإجراءات الواجب اتبعاها لإتمام عملية استخراج الشهادات الصحية، عرض نموذج من الشهادة الصحية لأصحاب المشاريع الإنتاجية الوطنية، توعية أصحاب المشاريع الوطنية بأن إدارة القمسيون الطبي في وزارة الصحة العامة هي الجهة الوحيدة المخُولة بإصدار الشهادة الطبية، بالإضافة إلى تعريف الجمهور بخدمات إدارة القمسيون الطبي.
وتناول برنامج «خطوة بخطوة نحو فحص صحي آمن» عدة محاور منها: التعريف بإدارة القمسيون الطبي وبالخدمات التي تقدمها للجمهور، شرح آلية عمل إدارة القمسيون الطبي بشكل عام وللمشاريع الإنتاجية الوطنية المختصة بمجال الأغذية بشكل خاص، توضيح كيفية تسجيل الشهادات الصحية لأصحاب المشاريع الإنتاجية الوطنية، تعريف المشاريع الإنتاجية-من الوطن- على النماذج والاستمارات المستخدمة في إدارة القمسيون الطبي والفحوصات التي يجب إجرائها. 
وقالت السيدة فاطمة محمد النعيمي، مدير إدارة التمكين الأسري بالوزارة: « إن إدارة التمكين الأسري تختص بدعم وتشجيع المشروعات التنموية الموجهة لتمكين الأسر والأفراد اقتصادياً بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وتوجيه وتشجيع جهود القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني بهدف إنشاء أو تمويل مشروعات تنموية لتمكين الأسر والأفراد اقتصادياً، وتطوير وتنفيذ مشروعات دعم وتنمية المشاريع الإنتاجية الوطنية من خلال التدريب وتوفير الخدمات المساعدة وتوفير المجالات والفرص المناسبة لتسويق منتجات المشاريع الإنتاجية الوطنية من خلال المشاركة في المعارض التسويقية المختلفة طوال العام، لافتة إلى تقديم برامج توعوية للتشجيع على الادخار العائلي وترشيد الاستهلاك، وتقديم برامج الإرشاد والتوجيه والاستشارات الفنية والدعم اللازم لتحقيق الاستقرار لدى أصحاب المشاريع الإنتاجية الوطنية.»

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة التنمية وزارة الصحة خطوة بخطوة

إقرأ أيضاً:

إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة

يُعد إدارة نظام غذائي صحيح لـ مرضى السكري أمرًا حاسمًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة وتجنب المضاعفات الصحية، يمكن لمرضى السكري الاستمتاع بتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة اللذيذة والصحية التي تتضمن الفواكه والخضروات والبروتينات، مع تحكم في كمية الكربوهيدرات، وخلال السطور التالية، نستعرض لكم بعض الأكلات التي يمكن لـ مرضى السكري تناولها بشكل آمن وصحي.


 

أكلات مناسبة لمرضى السكر

1. الخضروات الطازجة: مثل السبانخ، والخس، والبنجر، والكوسة. يمكن تناولها بشكل طازج في السلطات أو مطهوة بشكل خفيف.
 

2. الفواكه الطازجة: مثل التفاح، والبرتقال، والفراولة، والعنب. من الأفضل تناول الفواكه بشكل كامل بدلًا من عصائر الفاكهة لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل سريع.
 

3. البروتينات الصحية: مثل اللحوم البيضاء (الدجاج والأسماك)، والبقوليات (الفاصوليا والعدس)، والمكسرات (اللوز والجوز)، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

 

4. الحبوب الكاملة: مثل الشوفان والأرز البني والخبز الكامل. يفضل اختيار الحبوب الكاملة عوضًا عن النشويات المكررة.
 

5. الأطعمة ذات الدهون الصحية: مثل زيت الزيتون والأفوكادو، والأسماك الدهنية مثل السلمون.

 

6. الوجبات الخفيفة الصحية: مثل الزبادي اليوناني قليل الدسم، والخضروات مع الحمص، والفواكه مع اللوز المحمص.

 

تناول هذه الأطعمة بشكل منتظم وتحت إشراف الطبيب وفق خطة غذائية مخصصة يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة مستقرة ومستويات سكر دم مناسبة.

 

طرق فعّالة لعلاج التهاب اللوزتين بدون استئصال أحذر.. أطعمة شعبية تصيبك بأمراض خطيرة يابانيات يتزوجن أنفسهن| ظاهرة غريبة تعكس الاستقلالية الشخصية وتحول القيم الاجتماعية فوائد قشر الليمون.. كنز طبيعي لصحة أفضل وجمال لا يُضاهى ياسمين عبد العزيز تفاجيء جمهورها في أحدث ظهور (صور) تخلصي من الهالات السوداء بمكونات طبيعية بمطبخك فوائد الروزماري المذهلة للشعر وطريقة استخدامه إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفاد| قانونًا في هذه الدولة اليوم.. تتويج الفائزين في تحدي القراءة العربي بدورته الثامنة محمد حماقي يسرق الأنظار بإطلالة ثمينة في حفله الأخير| ومفاجأة لأهل بورسعيد

مقالات مشابهة

  • إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة
  • المعهد الوطني للتخصصات الصحية يطلق 3 برامج تخصصية للتمريض
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد عيادات المجمع الطبي
  • جهاز الامداد الطبي يسلم مستلزمات طبية لمؤسسات صحية
  • تحديث سياسة ترخيص وتسجيل أطباء الأسنان الاختصاصيين ​​في قطر
  • أمير منطقة القصيم يستقبل أصحاب الفضيلة والمسؤولين والمواطنين في الجلسة الأسبوعية بمحافظة الرس
  • لاعبو النصر تحت الفحص الخميس المقبل
  • الانتهاء من نقل تبعية 91 منشأة صحية في أسوان
  • تحفيز المستثمرين وتسريع المشاريع.. خبرات محلية وعالمية بمجلس صندوق البنية التحتية الوطني
  • الترخيص للمنشآت الخاصة بتقديم خدمة الفحص الفني للمركبات