صحيفة البلاد:
2024-06-27@14:13:40 GMT

برنامج “ريف” يدعم الأسر المنتجة

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

برنامج “ريف” يدعم الأسر المنتجة

البلاد ـ جدة

يقدم برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة “ريف” باستمرار ، خدماته لمستفيدي برنامج التنمية والأسر المنتجة وتمكينهم من التسجيل وتقديم بياناتهم للحصول على دعم مادي يسهم في تنمية أنشطتهم الزراعية.

ويهدف البرنامج التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة إلى تعريف المزارعين وأسرهم والزوار بمستهدفات البرنامج من خلال تطوير التنمية الزراعية الريفية المستدامة في المملكة، وذلك باستثمار الفرص والموارد المتاحة، والاستفادة من الميز النسبية لمنطقة القصيم ولما تمتلكه من موارد طبيعية وإمكانيات زراعية ، إذ تعد النخيل وما تنتجه من تمور وغيرها من مشتقات من أهم الموارد الطبيعية الخادمة للأسر بمجال الصناعات التحويلية ، التي تهدف إلى تحسين القطاع الزراعي الريفي، وزيادة الكفاءة الإنتاجية.

كما أن البرنامج ، وبالشراكة مع فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم ، وعدد من القطاعات ذات العلاقة أسهم في تسجيل أكثر من 25 أسرة خلال أيام الملتقى الأربعة ، التي انطلقت الاثنين الماضي. من جهة اخرى يواصل برنامج “ريف السعودية” دعم المزارعين، حيث نظم لقاءً تعريفياً بفعاليات مهرجان المنتجات الزراعية الأول، أقامه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في تبوك بمحافظة تيماء.

وبيّن البرنامج قواعده الخاصة وقيم الدعم الحكومي، وكيفية الاستفادة منه، لخدمة أبناء وبنات المملكة وتنمية مشاريعهم المستدامة، ويتاح الدعم للمزارعين ومطوري منتجات التنمية الريفية الزراعية المستدامة ممن تنطبق عليهم الشروط.

ويواصل البرنامج دعمه لصغار المزارعين، وفق مستهدفاته الإستراتيجية بتنويع القاعدة الإنتاجية للزراعة، والإسهام في الأمن الغذائي، وتحسين دخل وزيادة فرص العمل، والحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية. ويقدم البرنامج معلومات وافية للمزارعين والزوار، حول خدماته لخلق تنمية ريفية زراعية مستدامة ويعمل على تعزيز قدرات صغار مُرّبِّي النحل والمنتجين الزراعيين، بدعم يشمل منتجات البن السعودي، والمحاصيل البعلية، والثروة الحيوانية والسمكية، والفواكه، وقطاع النحل وإنتاج العسل، والورود، ومنتجات القيمة المضافة.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع يطلق برنامج “التلمذة” 2024 تحت شعار “طور مهاراتك العملية”

أعلن مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، إطلاق برنامج (التلمذة) نسخة العام 2024 تحت شعار (طور مهاراتك العملية) ويعنى بإعداد المدربين المحترفين من الشباب الكويتيين المتخصصين في المجالات التكنولوجيا والعلوم المتكاملة والتصنيع الرقمي.

وقال المدير العام للمركز ندا الديحاني، في تصريح صحافي اليوم، إن خطة عمل المركز تتضمن تقديم برامج تلمذة والتدريب على رأس العمل مكثفة وشاملة للمتدربين من الفئة الجامعية (الطلبة سنة ثالثة ورابعة أو على وشك التخرج أو حديثي التخرج لسنة ٢٠٢٤) خصوصا أن المركز يعتبر منصة متميزة تسعى لتعزيز المعرفة والمهارات التقنية للمدربين، وتمكينهم من تقديم تدريب عالي الجودة وفق أحدث الأساليب والتقنيات التدريبية.

وأضاف الديحاني أن الملتحقين بالبرنامج سيتعرفون على أحدث التقنيات والأدوات في مجالات التكنولوجيا والعلوم المتكاملة والمسابقات التكنولوجية إلى جانب المهارات الفردية الأخرى، كما سيتم تقديم ورش عمل مكثفة للمدربين بهدف تعزيز مهاراتهم العملية وتطوير قدراتهم التعليمية.

وعن أهداف برنامج (التلمذة) أفاد الديحاني بأنها تتمثل في تطوير وإعداد جيل من أبناء الوطن لانخراطهم في مجال التدريب من خلال تطوير كفاءة المتدربين وتعزيز مهاراتهم ومعرفتهم في مجالات التكنولوجيا وتحسين قدراتهم التعليمية والتدريبية.

وحول آلية وشروط الاختيار والمشاركة، قال إنه سيتم اختيار 15مشاركا من المتقدمين في التخصصات التالية (الهندسة، علوم الحاسوب والبرمجيات، تصميم المواقع، التصوير الفوتوغرافي، التصوير الفيديوغرافي، تصميم الجرافيك).

وأشار الديحاني إلى أن اختيار المشاركين يتم بناء على المقابلات الشخصية، والعروض المرئية – كل حسب تخصصه، بالإضافة إلى التمكن من مهارات اللغة الإنجليزية.

وبين أنه عند الانتهاء بنجاح من البرنامج، سيكتسب المتدربون مهارات التعامل مع الجمهور والالتزام وتحمل المسؤولية وأداء المهام تحت الضغوط واستخدام مهارات العمل الجماعي والفعالية ضمن فريق العمل والإلقاء أدوات التواصل الفعال، علاوة على العصف الذهني والتفكير النقدي وإدارة الأزمات وحل المشكلات إلى جانب التحليل والتقييم والتنمية الشاملة في مجال التخصص.

يذكر أن فترة الإعلان عن البرنامج تبدأ من 30 يونيو إلى 13 يوليو 2024 على أن تتم المقابلات يومي 15 و16 يوليو وسيبدأ البرنامج من 21 يوليو إلى 12 سبتمبر 2024.

وتتضمن معايير التقديم للمتدرب/ة أن يكون كويتي الجنسية وأن يكون الطالب في السنة الثالثة أو الرابعة أو على وشك التخرج أو حديث/ة التخرج هذا العام ٢٠٢٤.

كما تتضمن أن يجتاز المقابلات الشخصية ويتمتع بالمستوى المطلوب في مهارات العروض المرئية واستخدام اللغة الإنجليزية.

المصدر بيان صحفي الوسومبرنامج "التلمذة" صباح الأحمد للموهبة

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج “خطوة”
  • مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع يطلق برنامج “التلمذة” 2024 تحت شعار “طور مهاراتك العملية”
  • حزب الغد يدعم حملة ترشيد استهلاك الطاقة والمياه: «خطوة مهمة عشان بكرة»
  • بقيمة 5,4 مليار ريال.. 51 مشروعًا للبيئة والمياه والزراعة في الأحساء
  • «التخطيط»: مصر ملتزمة بتطوير الهيدروجين منخفض الكربون
  • انطلاق مهرجان العسل والمنتجات الزراعية الثاني اليوم بتبوك
  • لمدة 5 أيام.. ورشة تدريبية عن أحدث التقنيات الزراعية بحفر الباطن
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج “صناع الأفلام”
  • دولة الكويت تؤكد حرصها الدائم على دعم أنشطة صندوق “أوبك” التنموية
  • فرع البيئة بحفر الباطن يطلق ورشة تدريبية عن أحدث التقنيات الزراعية