البلاد – العلا

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن قائمة المتحدثين والمشاركين من المملكة ومختلف أنحاء العالم، المشاركين في الدورة الأولى من ” قمة العلا العالمية للآثار بقاعة مرايا” التي تُقام من 13 إلى 15 سبتمبر الحالي.

وتشكّل القمة إحدى مبادرات الهيئة الملكية لمحافظة العلا، التي تقود عملية التطوير الشامل للعلا؛ كوجهة عالمية رائدة للتراث الثقافي والطبيعي، حيث تعمل القمة على توظيف الرؤى المكتسبة من التراث الثقافي والتقدم العلمي، لما يحقق النفع للإنسانية، ويسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وسيشارك أكثر من 300 خبير ومهتم في مجال قطاع الآثار والتراث الثقافي، إضافة إلى 80 متحدثًا ضمن جلسات وحوارات القمة، إلى جانب عشرات المعنيين بالقطاع من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية ووسائل الإعلام، وتركز القمة خلال اجتماعاتها وجلساتها الحوارية على تطوير علم الآثار، بما يسهم في زيادة الاكتشافات الأثرية وتفعيلها في جميع أنحاء العالم.

كما يشارك المتحدثون والمشاركون في رحلات استكشافية إلى المواقع التراثية الرئيسة في العلا، التي ستوفر عبر الواقع منصة عالمية للنقاش العلمي والتعاون والابتكار بين علوم الآثار والقضايا العالمية المعاصرة في القطاع؛ للتوصل إلى رؤى مشتركة وحلولٍ مستمدة من التراث الثقافي.
وتهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، من خلال” قمة العلا العالمية للآثار” إلى تعزيز مختلف عوامل الجذب التاريخي والجغرافي والتراثي، وتنظيم المؤتمرات ذات الصلة، التي تؤكد حضور العلا ضمن خريطة أهم المواقع التاريخية في العالم، وكذلك تفعيل الشراكات مع المنظمات الدولية، حيث تعد من أهم الأماكن الأثرية في العالم، التي تحكي معالمها تاريخ الحضارات الإنسانية.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات القمة العالمية للاقتصاد الأخضر في دبي بدورتها الـ 10

افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر التي ينظمها كل من المجلس الأعلى للطاقة في دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي والمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر، على مدار يومين في مركز دبي التجاري العالمي وذلك بمشاركة نخبة من القادة والخبراء والمختصين في مجال التمويل الأخضر من مختلف أنحاء العالم.

تحت شعار "تمكين الجهود العالمية: تهيئة الفرص ودفع عجلة التطور"، انطلقت اليوم فعاليات الدورة العاشرة للقمة العالمية للاقتصاد الأخضر، والتي تستمر على مدار يومين في مركز دبي التجاري العالمي.

تولي القمة هذا العام، التي ينظمها ي كل من المجلس الأعلى للطاقة في دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي والمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر أهمية خاصة لقضية التمويل المناخي ضمن محاورها الأساسية هذا العام، باعتباره أحد الركائز الرئيسية في تعزيز القدرة على التكيف مع تغير المناخ.

أخبار ذات صلة «سول دي إكس بي».. تجارب استثنائية إعلان تفاصيل "استراتيجية التعليم 33" في إمارة دبي

وتتزايد أهمية التمويل المناخي في تعزيز المرونة المناخية في مختلف مناطق العالم، لاسيما في الدول الأكثر تضررا، إذ يسهم توفير التمويل الكافي في دعم جهود ومشاريع التخفيف والتكيف وتمكين الدول من التعامل مع تداعيات التغير المناخي ودفع عجلة التنمية المستدامة.

وتناقش الدورة عدداً من المحاور الرئيسية تشمل إزالة الكربون وأهداف الحياد الكربوني، ودفع عجلة الطاقة النظيفة، والتمويل المناخي، والاقتصاد الدائري، والسياسات والأطر التنظيمية، واستخدام التكنولوجيا لمواجهة التغير المناخي، ودور الشباب في العمل المناخي؛ والغذاء والمياه.

 

انطلاق فعاليات "القمة العالمية للاقتصاد الأخضر" في دبي بدورتها الـ 10

تقرير: ناصر الرميثي#مركز_الاتحاد_للأخبار pic.twitter.com/b9gQtukxFL

— علوم الدار - مركز الاتحاد للأخبار (@oloumaldar) October 2, 2024

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات القمة العالمية للاقتصاد الأخضر في دبي بدورتها الـ 10
  • الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تختتم سلسلة منتديات برنامج “حمّاية” في العلا وتيماء وخيبر
  • “منشآت” تنظّم ملتقى “بيبان24″ في نوفمبر المقبل بالرياض تحت شعار “وجهة عالمية للفرص”
  • قمة عالمية على أرض مصرية
  • منصور بن محمد: «ويتيكس» يُثبت عاماً بعد عام مكانته كمنصة عالمية رائدة
  • شاهد.. وزير الاتصالات يفتتح أول قمة عالمية للبنية التحتية الرقمية
  • أحمد بن سعيد يفتتح القمة العالمية للاقتصاد الأخضر غداً
  • سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر بمشاركة قادة وخبراء من مختلف أنحاء العالم
  • هل نحن على حافة حرب عالمية جديدة؟ خبير يكشف التفاصيل
  • الإمارات ثاني أفضل وجهة للاستثمار العقاري حول العالم