البلاد – الرياض

بلغت حصة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة 22 مليار ريال من قيمة ترسيات المنافسات الحكومية خلال العام الماضي 2022م، البالغة قيمتها 114 مليار ريال، بما يعادل 19 %.

أوضح ذلك ، الرئيس التنفيذي لهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية عبدالرحمن السماري -خلال حديثه في مجلس دعم المنشآت، الذي نظمته الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة منشآت ضمن فعاليات أسبوع النمو- خلال المدة من 27 حتى 31 أغسطس، بالتعاون مع عددٍ من الجهات الحكومية والقطاعات المعنية بنمو المنشآت؛ من أبرزها مركز الابتكار التابع لوادي السيليكون في الولايات المتحدة الأمريكية؛ بهدف دعم نمو المنشآت متسارعة النمو في السعودية.

وأشار السماري إلى أن الهيئة دعمت المنشآت الصغيرة والمتوسطة بحزمةٍ من البرامج، منها على سبيل المثال لا الحصر استثناء المنشآت الصغيرة من بعض الاشتراطات لدى الهيئة؛ بهدف تمكينها وتذليل جميع الصعوبات التي تواجهها ،

موضحا أن الهيئة تعتزم مواصلة عملها المشترك مع منشآت لتعزيز وصول رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة للمشتريات الحكومية. ومؤخرا وقّعت منظومة بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة التابعة لصندوق التنمية الوطني 20 اتفاقية للتعاون المشترك والاستثمار مع عدد من جهات التقنية المالية وصناديق الاستثمار المحلية والدولية ومنصات التجارة الإلكترونية بقيمة تجاوزت مليار ريال.

منها: 10 اتفاقيات ومذكرات تفاهم وقعها بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة بقيمة 500 مليون ريال، و 3 اتفاقيات استثمارية وقعتها الشركة السعودية للاستثمار الجريء “SVC” بقيمة 232 مليون ريال، بالإضافة إلى 7 مذكرات للتفاهم وقعها برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “كفالة” بقيمة 300 مليون ريال وبرافعة مالية تصل إلى 5 أضعاف.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: المنشآت الصغیرة والمتوسطة

إقرأ أيضاً:

ندوة تستعرض أهمية ريادة الأعمال في سمائل

نظمت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ممثلة بمركز الأعمال والحاضنات بولاية سمائل صباح اليوم ندوة ريادة الأعمال تحت رعاية سعادة الشيخ سلطان بن علي النعميمي والي سمائل.

وألقى عبدالله بن خميس العامري رئيس المركز كلمة قال فيها: يأتي تنظيم الندوة بهدف تسليط الضوء على مسارات التكامل المؤسسي بين الجهات ذات العلاقة لقطاع مؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة الداخلية من أجل تقديم الدعم التوجيهي والتنظيمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بسلطنة عُمان، وتعظيما لمسار القيمة المحلية المضافة لها، وتعزيزا لفرص حصولها على الأعمال ونقل المعرفة وتعزيز المعايير المهنية لديهم من أجل بناء نموذج متطور من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المقدمة للخدمات والمنتجات، مما سيساعدها في توفير فرص وظيفية وتدريبية للشباب العُماني، وتأهيلها محليا وعالميا لرفد الاقتصاد العُماني.

وتضمنت الندوة خمس أوراق عمل، جاءت الأولى بعنوان "خدمات هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" قدمها سيف بن خميس الغليبي أخصائي ريادة أعمال بالمركز، تناول فيها التمويل والاستثمار، واستراتيجية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ولائحة تسجيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإصدار بطاقة ريادة الأعمال. أما الورقة الثانية فكانت لوزارة العمل قدمها إبراهيم بن ناصر البطاشي رئيس قسم الرعاية العمالية والتفتيش تطرق فيها إلى الخدمات التي تقدّمها الوزارة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والخدمات المقدمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والنظام الإلكتروني بتسوية المنازعات، والتعريف بنظام حماية الأجور.

وشارك صندوق الحماية الاجتماعية بمحافظة الداخلية بالورقة الثالثة التي قدمها محمود بن سالم العوفي أخصائي خدمات المتعاملين، وتناولت التعريف بالصندوق وأهدافه واختصاصاته، والتعريف ببرنامج الحماية الاجتماعية التي يشرف عليها الصندوق، ومنافع الحماية الاجتماعية النقدية.

وجاءت الورقة الرابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، قدمها حميد بن عبدالله العويمري أخصائي تمكين، تحدث فيها عن برنامج تمكين في المجال الاقتصادي، وأهدافه، والفئة المستهدفة ومسارات البرنامج، والخدمات التي يحصل عليها المسجلين في البرنامج، ومسارات طلب تمكين المشروعات المنزلية الصغيرة، والحملة الحالية لبرنامج تمكين.

أما الورقة الأخير فكانت لجهاز الضرائب قدمها مالك الطيواني كاتب تنسيق ومتابعة ووليد الحجي مفتش ضرائب تطرقا فيها إلى المنظومة الضريبية في سلطنة عُمان، وضريبة الدخل، وضريبة القيمة المضافة، والضريبة الانتقائية، والتهرب من الضرائب. جاءت بعد أوراق العمل المعروضة فقرة "قصة نجاح" لرائد أعمال استعرض فيها رحلته في عالم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

مقالات مشابهة

  • بنسبة 78.6%.. ارتفاع أرباح «بلدي» إلى 71.9 مليون ريال خلال النصف الأول
  • بنك مصر يوقع اتفاقية لتمويل الصغيرة ومتناهية الصغر بقيمة 500 مليون جنيه
  • ما أهمية تأسيس سوق فرعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في بورصة مسقط؟
  • «التجاري الدولي» يطلق «قرض التمويل المستدام» بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ
  • محافظ أسيوط يستقبل مدير جهاز تنمية المشروعات
  • غرفة جازان تنظم غداً ورشة ” آليات المنافسات ونظام المشتريات الحكومية “
  • ندوة تثقيفية توعوية حول "المشروعات الصغيرة والمتوسطة" لشباب القليوبية
  • ارتفاع أرباح "stc" السعودية 10% خلال الربع الثاني
  • الزرعية تطلع على تجارب ريادية في الهند لتوطين المعرفة ورفع كفاءة "ريادة الأعمال"
  • ندوة تستعرض أهمية ريادة الأعمال في سمائل