قال الدكتور علي عبد المحسن، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة، إن هناك تنسيق كبير جدًا بين قطاع الصناعة والزراعة بشكل كبير جدًا، خاصةً في المشروعات القومية الكبرى، لافتًا إلى هذه المشروعات زراعية صناعية متكاملة.

مشروعات التصنيع الزراعي

وأوضح الدكتور علي عبد المحسن، خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم السبت، إن المشروعات القومية الكبرى مثل توشكى وشرق العوينات والمليون ونصف فدان وغيرها، تحتوي على التصنيع الزراعي، وتبدأ من الزراعة حتى توصيل المنتج إلى أماكن التصدير.

الزراعة: الإفراج عن167 ألف طن أعلاف "الذرة والصويا" بنحو 75 مليون دولار خلال أسبوع الزراعة: نجاح تجربة زراعة القمح المصري في توجو بإفريقيا أسواق تصدير جديدة

وأضاف أنه يتم تصنيع المنتج في مكانه، وبالتالي تخفيض قيمة النقل، مضيفًا أن الانضمام إلى التكتلات التجارية، ومنها البريكس، تمثل فتح أسواق للتصدير، موضحًا أنه يتم تصدير العديد من المنتجات الزراعية إلى روسيا على سبيل المثال، مثل البطاطس والموالح والبصل والرمان، والعنب، والفراولة الطازجة والمجمدة.

انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية على واتسابمضاعفة صادرات التصنيع الزراعي

وأشار رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة، إلى أن هناك خطة لزيادة الصوب الزراعية، ومضاعفة الصادرات الفترة المقبلة، وسيوجه جزء من الزراعات للمحاصيل الاستراتيجية والجزء الآخر للمحاصيل التصديرية عالية القيمة، موكدًا أن الهدف توسعة الصادرات الغذائية المصنعة، وأوضح أن إجمالي ما يتم حاليًا 6 مليون طن ونصف. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الزراعة توشكي شرق العوينات

إقرأ أيضاً:

وزيرا الزراعة والري يبحثان التعاون المشترك

استقبل علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين.

المشروعات القومية
وأكد الوزيران حرصهما على استمرار التعاون والتنسيق المشترك، في الموضوعات المرتبطة بالجانين، وعلى رأسها المشروعات القومية، وخاصة تطوير الري الحقلي، وتوعية وتشجيع المزارعين في مختلف المحافظات بأهمية والفوائد التي تعود على المزارعين نظير هذا االتطوير.
واستعرض اللقاء أيضاً جهود وقرارات اللجنة التنسيقية المشتركة بين وزارتي الزراعة والري، والتي من دورها المساهمة في تحقيق الاهداف القومية المشتركة التى تمثلها مشروعات الزراعة والري، ودعم المزارعين بما يساهم في تحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي.

وزير الزراعة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة العام الهجري الجديد


واستقبل فاروق أيضاً الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، والذي حرص على تقديم التهنئة له بمناسبة توليه حقيبة وزارة الزراعة، كما أبدى رغبته في التعاون المشترك بين وزارة الزراعة ومراكزها البحثية، وجامعة سوهاج، لتطوير المشروعات الانتاجية الزراعية التابعة للجامعة، من بينها مركز تجميع الألبان، ومزرعتي الجامعة بالكوثر والكوامل البالغ اجمالي مساحتهما حوالي 500 فدان.

«الزراعة المستدامة» سلاح لمكافحة الجوع وحماية كوكب الأرض

الدعم الفني
وأكد وزير الزراعة، حرصه على التعاون والتنسيق المشترك، فضلاً عن امكانية تقديم الدعم الفني والقني للمشروعات التي تم الإشارةاليها، من خلال المراكز البحثية التابعة للوزارة، من أجل تحقيق أقصى عائد اقتصادي لها، وزيادة الموارد.

مقالات مشابهة

  • البرلمان يتحرك لاجراء 5 تغييرات تستهدف زيادة تصدير المحاصيل وتقليل هدر المياه
  • البرلمان يتحرك لاجراء 5 تغييرات تستهدف زيادة تصدير المحاصيل وتقليل هدر المياه- عاجل
  • وزيرا الزراعة والري يبحثان التعاون المشترك
  • الجمعيات التعاونية.. شريان الحياة للفلاح المصري
  • أحمد موسى يزف بشرى سارة بشأن حل أزمة نقص الأدوية
  • وزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي
  • موعد حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. بشرى سارة لمحدودي الدخل
  • بشرى سارة للجدي.. توقعات الأبراج وحظك اليوم السبت 6 يوليو 2024
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024.. بشرى سارة من المالية
  • باحث زراعي: نمو اقتصادي بالإسماعيلية نتيجة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية