أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عبر منصة “إكس” أن نائب مساعد وزير الخارجية جوش هاريس سيتوجه إلى المغرب والجزائر من أجل مناقشة نزاع الصحراء، مشيرة إلى أنه سيتباحث مع مسؤولي البلدين “بشأن الأمن الإقليمي وإعادة تأكيد دعم الولايات المتحدة الكامل للعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة بشأن الصحراء”. ياتي ذلك بعد زيارة قام بها هاريس إلى تندوف.

وتأتي زيارة الدبلوماسي الأمريكي قبيل زيارة منتظرة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء ستافان دي ميستورا، إلى المنطقة الأسبوع الوشيك. يشمل برنامج الزيارة مدينة العيون، حيث سيقدم دي ميستورا إلى أعضاء مجلس الأمن تقريرا حول الوضع في الصحراء في أكتوبر المقبل.

ومنذ توليه منصبه في فاتح نونبر من عام 2021، زار دي ميستورا المغرب مرتين، في يناير ويوليوز 2022، لكن دون التوجه إلى الصحراء. وتعود آخر جولة للمبعوث الأممي إلى المنطقة إلى شهري يوليوز وشتنبر 2022، أولا إلى المغرب ثم إلى الجزائر وموريتانيا ومخيمات تندوف.

كلمات دلالية الصحراء المغرب مسؤول أمريكي هاريس

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الصحراء المغرب مسؤول أمريكي هاريس

إقرأ أيضاً:

مسؤول أمريكي: حرب إسرائيل ضد حزب الله ستكون كارثية

قال مسؤول أمريكي  كبير في منتدى حول "الشرق الأوسط" في العاصمة الأمريكية واشنطن إن الحرب الشاملة بين إسرائيل وحزب الله في لبنان قد تكون لها "عواقب كارثية وغير متوقعة".

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" قول المسؤول الأمريكي: إن "الحرب ليست لعبة. أنا لا أشكك في قدرات الجيش  الإسرائيلي، لكن يتعين علينا أن نفكر في حقيقة مفادها أن العواقب ستكون وخيمة على الطرفين".

وفي نفس المؤتمر، قال وزير الحرب السابق بيني غانتس أمس الإثنين إن إسرائيل يجب أن تحول تركيزها نحو حزب الله والحدود اللبنانية، محذراً أن "إسرائيل تأخرت في هذا الأمر"،  وأضاف  أن "الحرب مع جماعة حزب الله المدعومة من إيران وشيكة إذا لم تتوصل إسرائيل قريباً إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس في غزة".

وبينما يقول غانتس ومسؤولون إسرائيليون آخرون إن "عملية كبرى في لبنان هي السبيل الوحيد لإعادة عشرات الآلاف من الإسرائيليين إلى منازلهم على الحدود الشمالية"، حذر المسؤول الأمريكي من أن "العديد من المدنيين قد يقتلون في الحرب ولن يكون لديهم منازل يعودون إليها".

Live update: US official warns Israel war on Hezbollah would be ‘catastrophic,’ likely fail to achieve goals https://t.co/5yVZwFXlUo

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 10, 2024

وأضاف المسوؤل  "هناك فكرة في إسرائيل مفادها أن نذهب إلى الحرب وبعدها سندمر كل الصواريخ التي يملكها حزب الله وسيكون كل شيء على ما يرام"، محذراً "الأمر ليس بهذه البساطة. لا يوجد حل سحري. لا يمكن القضاء على الطرف الآخر. في نهاية الحرب قد تدفع إسرائيل ثمناً باهظاً ولا تحقق أهدافها".

وأوضى المسؤول بحل دبلوماسي وليس عسكري لتهدئة التوترات الحدودية، وقال: "في حال اندلاع حرب فإن المجتمع الدولي سيتدخل للوصول إلى حل دبلوماسي مماثل لما يمكن التوصل إليه الآن"، 

يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد تبادلًا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، منذ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي يحذر إسرائيل من خطورة تصعيد الحرب بالشمال: لن تكون هناك منازل لتعودوا إليها!
  • مسؤول أمريكي: حرب إسرائيل ضد حزب الله ستكون كارثية
  • مقتل 16 شخصا على الأقل في المغرب والجزائر جراء فيضانات قوية دمرت البنية التحتية
  • وزير الخارجية الصيني وانغ يي يزور روسيا هذا الأسبوع
  • حدث ليلا.. السنوار يشعل أزمة في إسرائيل وغضب بين ضباط جيش الاحتلال
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • سيول تضرب المغرب والجزائر.. وتقارير عن قتلى ومفقودين
  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: نعد مشروعا بشأن عدم قانونية الاحتلال
  • إسرائيل تبلغ الاتحاد الأوروبي بتأجيل زيارة مسؤول السياسة الخارجية
  • المغرب والجزائر ومصر وتونس والسودان إلى فوز ثان بتصفيات أمم أفريقيا