وردت كلمة الدحض بصيغة الفعل المضارع المقترن بلام التوكيد في قوله تعالى : (ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق) الكهف الآية 56، أي : ليبطلوا ويزيلوا.- مخلوف، ص/300-، وورد في نفس الآية الجدل بصيغة المضارع (ويجادل) والجدل أو الجدال له أهمية في الإعلام الحجاجي في سورة يس – بصفة خاصة – من قوله تعالى : (أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا إلى قوله: (بلى وهو الخلاق العليم) پس، ويمتاز هذا الحجاج بإيراد الحجة تلو الحجة وقد ألف د.
علي عبدالمجيد عنه كتابا بعنوان (الإعلام الحجاجي) ،
ونلاحظ إختلافه في سورة الكهف عن سورة يسن، فهو حجاج الكافرين الذي يحاولون فيه إبطال الحق ويزيلوه ولكن هيهات فثوابت الحق راسخة لا يمكن الإفتئات عليها في سبيل مصلحة دنيوية زائلة ، ممّا يجعل التوجهات الإعلامية لهذا الجدل مسخاً، وهراءً لا يلبث أن تنكشف طبيعته في منابر الحوار النير القائم على الحجج والبراهين وسدّ ثغرات الجهل في المفاهيم والرؤى لدى العامة ، لكي يتشكّل الرأي العام على أسس فهم سليمة لا يشوبها شيء من الضحالة والصَغار – بفتح الصاد – ولا الترزق بالكذب ، قال تعالى : (وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون) الواقعة/81، والمبطلون خاسرون لا يقدرون على تغيير الحقيقة هنالك المبطلون).
هذه نبذة عن الجدل والدحض والحجاج ، وللحديث بقية.
وسورة المجادلة تبين لنا إهتمام القرآن بالجدل للوقوف على حل لمشكلة ما- فقد جاءت زوجة عبادة بن الصامت تشتكي إلى النبي أن زوجها ظاهر منها ، وتبلغ الروعة في ذلك أن الله يسمع حوارهما ، وفي ذلك وقفة قصصية فالنبي لم يجبها بشيء حتى نزل القرآن بالحل، فالمقدمة هي مجيء المرأة تشتكي، ولب الموضوع بيان الشكوى وهي ظهار زوجها منها وعندما شرحت للنبي صلي الله عليه وسلم بأن لها أطفالاً من زوجها تخاف عليهم ، بكت عيناه، ثم جاء الحل بنزول القرآن وبيان كفارة الظهار ، ومن روعة هذه القصة تعاطف القاريء مع زوجة عبادة الرجل الطاعن في السن وهي أم لأبنائه الصغار، وليس لها من أحد غيره يربيهم ويرعاهم ، إنها قضية إجتماعية تهم الرأي العام باكمله أو بجزء كبير منه – على الأقل -. والجدل مع الغير من الكفار وأهل الكتاب جاء فيه ما يثبت جدوى الحوار، فالكافرون أمر الله تعالى نبيه بالتنزل لمستواهم وهم الخصوم فقال سبحانه : (قل من يرزقكم من السماوات والأرض قل الله وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين .سبأ/24-25، وهذا هو أسلوب الإنصاف في القرآن – كما أشرنا إليه سابقا – الذي لا يهمش الطرف الآخر ولا ينتقص منه وإنما يقول له حسناً ( وقولوا للناس حسناً و (ادفع بالتي هي أحسن) ويسمى هذا الأسلوب بأدب الحوار . وبالنسبة لأهل الكتاب أمر الله جدالهم بالتي هي أحسن ( ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن) بل التحييد في قوله تعال: (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم) آل عمران / 64 .
المصدر: صحيفة البلاد
إقرأ أيضاً:
البُوصلة الإيمانية فيها طريقان لا ثالث لهما
بشرى المؤيد
قال تعالى: “يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إلى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ، وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَٰكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ”.
كلّ منا سمع خطاب السيد القائد/ عبدالملك الحوثي -سلام الله عليه- وبكل ما تعني الكلمات من صفات إنه خطاب لا يعلى عليه، خطاب تاريخي، مرحلي، عالمي؛ وضع كُـلّ نقطة على حرفها ووضح المسائل التي تهم شعوب الأُمَّــة وتهم العالم أكمل، هو خطاب مهم جِـدًّا حازم ومفصلي، ومن لم يستوعب خطاب السيد لن يستوعب المراحل القادمة فمن كان مع الله وَرسوله لن يخذل أبداً، بل سيكون في عز وَمكانة عظيمة عند الله وَرسوله فلنعيد سماع خطابه مرات ومرات وَنستوعب كُـلّ كلمة وحرف وَنقطة.
إن معادن الناس لا تعرف إلا بالمواقف الكبيرة حين تأتي ويوضع الإنسان في امتحان عظيم، حينها يخرج معدن الإنسان الأصيل الذي تربى ونما على مبادئه الأصيلة؛ فالإنسان من خلال تصرفاته وَأفعاله وَأقواله يوضع في الخانة المناسبة له.
فالمواقف العظيمة هي التي تفرز الناس وَيحشرون في زاوية خانقة لا يستطيعون الفرار إلا لهذه الزاوية أَو تلك الزاوية، لا يوجد زاوية وسطية/رمادية يحتمي بها أَو يخبئ نواياه فيها، ويقول سأتجنب تلك الزاوية حتى لا أكون من هذا أَو ذاك فالأحداث تزداد انحصاراً وَضيقاً وتزداد فرزاً وَتنقيه؛ فلا يكون لك إلا خياران إما أبيض أَو أسود كما كنا نقول منذ سنين ماضية، إما أن تتجه للبوصلة التي أرادك الله فيها، أَو تتجه للبوصلة التي أراد الشيطان وضعك وَإيقاعك فيها، وهنا يأتي التوفيق في أية بوصلة ستضع نفسك.
القرار سهل في من يعرفون اتّجاه بوصلتهم منذ بداية انطلاقهم، وهذا توفيق من الله سبحانه لهم، وَصعب في من كان متذبذباً ولا يعرف أين اتّجاهه الصحيح؛ لأَنَّه كان يخدع وَيضحك على نفسه وَالآخرين بأنه سيكون “ما بين وبين” ذكرت “كعكي” في مسلسل الأطفال نعمان حين كان يغني ويقول “ما بين وبين، أنا بين اثنين، بين الوحشين” فمن لا يستطيع تحديد اتّجاه بوصلته سيقع فعلاً بين الوحوش من هم لا يرحمون ولا إنسانية لديهم.
فتحديد الاتّجاه فيه فوز، نجاح، اطمئنان، سكينة، رضا وَقبول من عند الله، نعمة من نعم الله أن تستطيع تحديد “بوصلتك الإيمانية” فحينها لن تحتار في اتّجاهك، لن ترتاب في مواقفك، لن تشك في نتائجك، لن تتذبذب في مواقفك، لن يتزعزع ثباتك؛ لأَنَّ بوصلتك الإيمانية الصحيحة ستوصلك إلى الطريق الآمن، الطريق الواضح معالمه، الطريق العادل الذي يريده الله لك، الطريق الذي يحبه لك الله وَرسوله.
في الدنيا ستعيش في رغد الحياة الهانئة وَالمستقيمة، في رغد العيش الآمن، في رغد العيش النظيف وَالمال الحلال، في رغد الازدهار وَالتطور وَالتوسع.
أما إذَا كان الطريق الآخر سيكون حياة قاتمة سوداء، في سخط الحياة لك وَالأرض ستضيق بك، لن يبارك الله لك في مالك الذي اكتسبته بطرق غير مشروعة وحرام، وسيضيق قلبك حتى لو كنت في اتساع مالي وَمعنوي.
فالحياة لها ميزانان، معياران، مقياسان؛ وهما ميزان الخير والشر، الظلام وَالنور، السعاه والشقاء، في الدنيا ما زلنا في فسحة يستطيع الناس مراجعة أنفسهم وَأعمالهم، أما في الآخرة فإما جنة أَو نار خالدين، دائمين، مُستمرّين، مواصلين فيها إلى أبد الآبدين.
فلماذا يكون الناس في ذل ومهانة وهم يستطيعون أن يكونوا في عز وَكبرياء وَاستقامة؟
قد يظن الكثير أن الاختبارات الإلهية لا تأتي إلا لأشخاص أَو أفراد من الناس، أن الاختبارات الإلهية تأتي للأفراد، والفئات والجماعات، وَالشعوب وَالطوائف، وَالمجتمعات، وَالدول فحينها يعرفون أنه يجب أن يتخذون قرارات صائبة ليتجنبوا مقت وغضب الله عليهم وَإنزال العقوبة عليهم قال تعالى: “ما كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَىٰ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىٰ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ، وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاءُ، فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ، وَإِن تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ” وقال تعالى: “أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ”.
فجعل الله للناس عقولاً يفكرون بها وهذا ما يميزهم عن سائر مخلوقات الله، وجعل لهم حواس يستشعرون الخير من الشر وَجعل لهم الحرية في اختيار طريقهم وحياتهم التي يشاءونها حتى لو عانوا فيها وتعبوا؛ فالنتيجة في الأخير ستكون مدهشة لهم، وسيشكرون الله ليل نهار على اختيارهم لطريق حياتهم الصحيحة؛ فهم لم يخلقوا عبثاً في هذه الحياة وإنما لعمل دؤوب يكرمهم في الدنيا وَالآخرة قال تعالى: “أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا” فالفائزون وَالناجحون من يستغلون حياتهم في أعمال ترضي الله وَتغنيهم من واسع فضله الكريم.