كتب- محمد أبو بكر:
قال باسم حلقة، نقيب السياحيين، إنه سيكون هناك طُرق مختلفة لعرض القطع الأثرية بالمتحف المصري الكبير، تختلف عن الطرق التقليدية المُتعارف عليها.

وأضاف "باسم" خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج "صباح الورد" على قناة "Ten"، أنه بمجرد الدخول يتم رؤية "المسلة المعلقة الخاصة بـ رمسيس الثاني"، وبعدها يبدأ الدخول على البهو وحجم السلالم المتواجد يبدأ من خلالها برؤية معروضات من التماثيل المختلفة، ثم القاعات المتعلقة بالحقب الزمنية بتاريخ مصر، وبعدها تغطية خاصة لعدد كبير من الآثار للحفاظ على درجات الحرارة المُتعلقة بالمكان بشكل لا يسمح للزائرين الاقتراب من الأثار.

وأشار إلى وجود فيلم تسجيلي يصور التاريخ لجذب السائح للعيش في هذه الفترة القديمة مع وجود الآثار المتواجدة، وهو ما يعطي مذاق خاص للسياحة ومشاهدة الرحلة ويبدأ الربط بين الفيلم وما يراه السائح من آثار حقيقية.

وأضاف أنه بكل لغات العالم يتم إذاعة الأفلام التسجيلية، وأن المرشدين بدأوا بالحصول على دورات سريعة لمحتويات المتحف المصري الكبير، حتي يتوفر كمية من المرشدين المتخصصين بمعظم اللغات للعالم، وأنه بدأ التشغيل التجريبي لعدد من المجموعات السياحية والحفلات والايفنتات بقاعات المتحف، لرؤية المداخل والمخارج والتصور الأخير قبل الافتتاح.

وأوضح وجود قسم للترميمات داخل المتحف، وأن المساحة الكبيرة للمتحف 117 فدان، ذلك غير متاح بعدد كبير من المتاحف سواء بمصر أو العالم، ولكن هذا المكان تم التخطيط له بوجود جزء خاص بترميم الأثار الحجرية، وجزء أخر لترميم الأثار الخشبية، وجزء خاص بـ المعادن والزجاج، وغيرها، وأن هذه التخصصات فريدة من نوعها وجديدة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قائد فاجنر متحور كورونا بريكس تنسيق الجامعات فانتازي سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة المتحف المصري الكبير نقيب السياحيين القطع الأثرية

إقرأ أيضاً:

فعالية موسيقية بمتحف الحضارة للاحتفال بمرور 90 عاما على علاقات الصداقة المصرية السويسرية

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية فعالية موسيقية بالتعاون مع السفارة السويسرية بالقاهرة، بمناسبة الاحتفال بمرور 90 عاما على علاقات الصداقة المصرية السويسرية.

حضور الفعالية 

حضر الفعالية السفيرة إيفون باومان سفيرة سويسرا بالقاهرة، ولفيف من الشخصيات العامة والمشاهير ومحبي الفن والموسيقى، الذين باتوا حريصين على حضور فعاليات المتحف المتنوعة.

واستهل الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، الفعالية بكلمة رحب خلالها بالحضور وضيوف المتحف، معربا عن سعادته باستضافة وتنظيم مثل هذه الفعاليات الثقافية، التي يحرص المتحف على تنظيمها في إطار البرنامج الثقافي والفني له خلال موسم 2024، ويتضمن فعاليات مختلفة ومتنوعة، ينظمها المتحف بشكل دوري، تأكيدا لدوره كمؤسسة ثقافية ومجتمعية وتوعوية، تهدف إلى رفع الوعي الثقافي والأثري والارتقاء بالذوق الفني، وتعريف الشعب المصري بمختلف ثقافات الشعوب الأخرى.

الراوبط التاريخية بين مصر وسويسرا

تحدث خلال كلمته عن الروابط التاريخية والثقافية التي تربط بين مصر وسويسرا، وأهمية التراث والفن لكل منهما، مؤكدا أن الفن أفضل وسيلة لإقامة الروابط بين شعوب العالم، كما أن الموسيقى تلعب دورا مهما في تجمع شعوب العالم وتوحدهم، رغم اختلاف اللغات والثقافات، مشيدا بدور السفارة السويسرية، وحرصها على التعاون المستمر في دعم الدور الثقافي والفني الكبير للمتحف.

التعاون بين المتحف والسفارة السويسرية

كما أعربت السفيرة إيفون باومان، عن تقديرها البالغ للجهد المبذول والتعاون بين المتحف والسفارة السويسرية لخروج هذه الفعالية إلى النور بما يليق به كونه واحدا من أهم المشروعات الثقافية فى العالم، موضحة أن الاحتفالية تأتى ضمن الفعاليات والأنشطة التي تقيمها السفارة منذ يونيو 2024 وحتي مارس 2025، للاحتفال بمرور 90 عامًا على علاقات الصداقة المصرية السويسرية.

وتضمن البرنامج الثقافي للفعالية فقرة موسيقية ثنائية لعازف الكمان المصري مدحت عبد السلام وعازف البيانو السويسري جوزيف موريس، عزفا خلالها مجموعة من أشهر المقطوعات الموسيقية العالمية التراثية والمعاصرة لأعظم مؤلفي الموسيقى العالمية.

يذكر أن الدكتور مدحت عبدالسلام، أستاذ الموسيقي بالكونسرفتوار، ومن أشهر عازفي الكامنجا، عمل بكونسرفتوار جنيف، وأوركسترا أوبرا زيورخ، كما نجح في بناء قاعدة جماهيرية كبيرة داخل مصر وخارجها.

أما الفنان السويسري الكسندر بولداتشيفه فهو عازف عالمي لآلة البيانو حصد جوائز عالمية وقدم عروضه في أرقى قاعات الحفلات الموسيقية حول العالم بما في ذلك قاعة كارنيجي في نيويورك، والفيلهارموني في برلين، وموزيكفيرين في فيينا، فيما بعد.

مقالات مشابهة

  • هل يكون فرانسيس البابا الأخير؟.. خبير بشؤون الفاتيكان يجيب
  • الكشف عن تفاصيل الآثار المنهوبة من السودان.. معروضة للبيع
  • «التايمز البريطانية»: الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الإنترنت بشكل غير مسبوق
  • مليشيا الدعم السريع تبيع الآثار السودانية المنهوبة على الإنترنت
  • الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الإنترنت بشكل غير مسبوق
  • الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الانترنيت بشكل غير مسبوق
  • “متحف العالية” يُثري معلومات المرشدين السياحيين بجازان ويهيئهم لسوق العمل
  • فعالية موسيقية بمتحف الحضارة للاحتفال بمرور 90 عاما على علاقات الصداقة المصرية السويسرية
  • متحف الحضارة يحتفل بمرور 90 عام على علاقات الصداقة المصرية السويسرية- صور
  • حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع