أكد وزير شؤون البلديات والزراعة وائل بن ناصر المبارك حرص الوزارة على تطوير السوق المركزي في المنامة، بما يتناسب مع متطلبات المواطنين ومرتاديه، عبر توفير جميع الخدمات المتطوّرة لاستيعاب حاجة التجار والباعة فيه، وبما يتلاءم مع أهمية السوق التجارية والتاريخية. جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها بهدف تفقد الأعمال التطويرية القائمة في السوق، والتي رافقه خلالها وكيل شؤون البلديات الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، ورئيس مجلس أمانة العاصمة صالح طرادة، ومدير عام أمانة العاصمة محمد سعد السهلي، وعدد من مسؤولي الوزارة، ونائب رئيس وعدد من أعضاء مجلس امانة العاصمة، إذ استمع خلال الزيارة إلى ملاحظات ومقترحات تجار السوق.

وأضاف الوزير: «يُعد السوق المركزي في المنامة أحد أهم وأبرز الأسواق المركزية وأكبرها في مملكة البحرين، حيث تبلغ مساحته 141 ألف متر مربع، ويضمّ 3 مجمعات تجارية هي (اللؤلؤ التجاري، والمارينا مول، وأسواق رامز)، و 665 وحدة تجارية، الأمر الذي جعله نقطة ارتكاز لعمليات بيع المواد الغذائية، ومحطّة لتزويد كافة مناطق البحرين بالمواد والسلع والمنتجات». وخلال الزيارة، تفقّد الوزير المبارك عددًا من المرافق الخدمية في سوق المنامة المركزي والتي تشكل أعمال الصيانة فيها أولوية بالنسبة للتجار ومرتاديه، إذ وجّه المعنيّين إلى ضرورة الإسراع في أعمال الصيانة وتطوير المرافق الخدمية وفق أحدث المعايير المتّبعة، مؤكدًا أهمية إنجاز الأعمال التطويرية في السوق المركزي، لافتًا إلى أنّ أمانة العاصمة تعمل على تعزيز مستوى التكييف في سوق المنامة المركزي، عبر استكمال إجراءات طرح المناقصة في القريب العاجل. وبيّن الوزير أنه تم الانتهاء من إجراءات التعاقد مع المقاول المنفذ لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منطقة مواقف الشاحنات (المرحلة الأولى) والتي سيتم تشغليها بالتعاون مع القطاع الخاص، كما تم البدء بمشروع تظليل منطقة الشحن والتفريغ 3، وبمشروع تركيب مكثفات الطاقة في 6 مواقع مختلفة في السوق لتحسين كفاءة استغلال الطاقة، كاشفًا في الوقت ذاته عن إنجاز 60% من مشروع إعادة بناء المرافق الصحية في السوق. وأوضح وزير شؤون البلديات والزراعة أنه تم مؤخرًا إنجاز عدد من المشاريع التطويرية في السوق، ومنها تظليل منطقة الشحن والتفريغ 2، وتشجير المساحات المفتوحة بأكثر من 618 شجرة، وذلك في إطار الخطة الوطنية للتشجير والتي تسهم في تحسين البيئة داخل السوق وزيادة مساحات الظل فيه، وتركيب قواطع الهواء لسوق اللحوم والأسماك، وصيانة مظلات الشحن والتفريغ القائمة، وتعزيز الإنارة في قطاعات السوق، وتوفير معايير السلامة لأنظمة الحريق.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فی السوق

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خططها للتوسع في السوق المصري

عقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، سلسلة لقاءات مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية المهتمة بضخ استثمارات في مصر أو زيادة استثماراتها القائمة بالسوق المصري خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك في إطار فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، بحضور الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، ودعاء سليمة، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، والوزير مفوض تجاري ناصر حامد مدير شئون الاتحاد الأوروبى بالتمثيل التجاري.

وأكد الوزير حرص الوزارة على تقديم أوجه الدعم الممكنة للشركات الأجنبية العاملة بالسوق المصري بما يسهم في التغلب على التحديات التي قد تواجهها ويدعم خطط الشركات لتلبية احتياجات السوق المصري والتصدير للأسواق الخارجية.

وتابع أن لقاءه مع مسؤولي شركة كناوف الألمانية المتخصصة في مواد البناء والمستثمرة في منطقة قناة السويس، استعرض خطط الشركة التوسعية في مصر حالياً حيث تسعى الشركة لزيادة استثماراتها من خلال توسعة المصنع القائم للشركة وإقامة مصنع جديد لها باستثمارات تبلغ نحو 60 مليون يورو خلال عامي 2024 و2025.

التوسعات الجديدة بالسوق المصري

ومن جانبهم، أشاد مسؤولو الشركة بجهود الوزير في تذليل العقبات التي واجهتها الشركة خلال الفترة الأخيرة، لافتين إلى أنه من المتوقع أن تفتتح الشركة التوسعات الجديدة بالسوق المصري خلال شهر سبتمبر 2025.

طاقة الرياح ومجال إنتاج التوربينات

وأوضح الوزير أن اللقاء الثاني كان مع بيدرو هيرت تاتو نائب الرئيس التنفيذي، والمسؤول عن العلاقات مع الدول المتوسطية وأفريقيا والشرق الأوسط بشركة فيستاس لطاقة الرياح التي تعد الأولى عالميا في إنتاج توربينات الرياح إذ بحث اللقاء فرص الاستثمار في مصر في مجال طاقة الرياح ومجال إنتاج التوربينات خاصة وأن الشركة ترغب في إقامة مشروع استثماري في مصر لتصنيع توربينات الرياح باستثمارات تبلغ نحو 600 مليون يورو تشمل القيمة بالكامل بدءًا من الخامات وحتى التصنيع النهائي وما يرتبط به من خدمات.

خطط الحكومة للتوسع في إنتاج الطاقة المتجددة

واستعرض الوزير خلال اللقاء خطط الحكومة للتوسع في إنتاج الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على قيام الشركة بالبدء في أعداد دراسة الجدوى للمشروع من خلال إحدى الشركات المتخصصة وإمكانية إيجاد مصادر تمويل مختلفة للمشروع.

توفير الأيدي العاملة المدربة اللازمة للصناعة

ومن ناحية أخرى، استعرض «سمير» مع اينيجو ألبيزوري رئيس الشئون العامة العالمية بمجموعة مون دراجون الإسبانية خطط المجموعة للتوسع بالسوق المصري لا سيما في ظل بروتوكول التعاون الموقع بين المجموعة ومبادرة ابدأ لتنمية المشروعات لزيادة التعاون في مجالات نقل التكنولوجيا والطاقة المتجددة، لافتاً إلى أن الشركة تستهدف زيادة التعاون مع مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة بما يسهم في توفير الأيدي العاملة المدربة اللازمة للصناعة.

مقالات مشابهة

  • أمانة العاصمة المقدسة تطبق جدول الجزاءات المحدّث المتعلق بالطرق والشوارع العامة
  • لقاء تقييمي للأداء الخدمي والتنموي بمديرية التحرير في أمانة العاصمة
  • أمانة العاصمة المقدسة تُزيل عددًا من السيارات التالفة بشوارع مكة المكرمة
  • أحمد سمير السواح: العاصمة الإدارية الجديدة إنجاز مصري عظيم يجذب أنظار العالم
  • ضبط مستودع عشوائي لإعادة تدوير مراتب الأسرّة في مكة المكرمة
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خطة التوسع في السوق المصري
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خططها للتوسع في السوق المصري
  • «شؤون العاملين» تستعرض خارطة طريق تطوير الهيكل الإداري لـ«المهندسين»
  • المؤيدي يرأس اجتماعاً لمناقشة برامج مكاتب الشباب بمديريات أمانة العاصمة
  • أمانة حائل تواصل أعمالها في رفع كفاءة الطرق وتعزيز السلامة المرورية بالمنطقة