أكد سفير مملكة البحرين لدى موسكو احمد الساعاتي أن جميع المواطنين البحرينيين الذين كانوا قد علقوا يوم امس في مطار سراييفو الدولي، لعدم حملهم تأشيرات زيارة الى جمهورية البوسنة، قد حصلوا على تأشيرات بصورة استثنائية في المطار. وقال الساعاتي لـ«الأيام» إن جميع المواطنين البحرينيين الذين لم يكونوا على علم بالإجراءات الجديدة التي فرضتها السلطات البوسنية، وهي الحصول على تأشيرة سارية المفعول لزيارة البوسنة والهرسك، قد تم انجاز معاملاتهم وحصلوا على تأشيرات في المطار بشكل استثنائي، وذلك بعد ان تدخلت وزارة الخارجية البحرينية عبر سفارة المملكة لدى جمهورية روسيا الاتحادية (موسكو) وخاطبت وزارتي الخارجية والداخلية البوسنية، وحصلوا على تأشيرات لمدة شهر.

ولفت السفير الساعاتي الى أن القرار جاء من مجلس الوزراء البوسني بفرض التأشيرات المسبقة، فيما لم تصدر السلطات البوسنية آلية التأشيرة الإلكترونية، ما يستدعي للحصول على تأشيرة لزيارة البوسنة اما إرسال الجواز الى سفارة جمهورية البوسنة لدى أبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة عبر شركات الشحن بعد ملء الاستمارة والمتطلبات كافة، والحصول على التأشيرة في غضون 10 أيام، أو عبر الحضور الشخصي الى مبنى سفارة البوسنة في إمارة ابوظبي، إذ تصدر في غضون يومين. وشدد السفير الساعاتي على أن وزارة الخارجية البحرينية حريصة كل الحرص على تسهيل جميع معاملات رعاياها ومتابعة اوضاعهم، إذ تعاملت السفارة البحرينية في موسكو مع أوضاع العالقين، وحرصت على الفور التدخل لتسهيل عبورهم وإرسال مندوب عن السفارة لتسهيل إصدار تأشيرات لهم، واستقبالهم، وذلك امتثالا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة المعظم بتقديم كل المساعدة لرعايا المملكة أينما كانوا. ولفت السفير الساعاتي الى أن السلطات البحرينية قد عمّمت إلزامية التأشيرات على جميع الوكالات العاملة في مجال السياحة والسفر؛ كي يتم إخطار الراغبين في السفر الى البوسنة والهرسك بإلزامية الحصول على تأشيرة مسبقة، أو أن تكون لديهم تأشيرة الى الولايات المتحدة الامريكية، أو كندا، أو تاشيرة الاتحاد الأوروبي «شنغن»، كي تمنحهم السلطات البوسنية تأشيرة عند الوصول. وكان 11 مواطنا بحرينيا قد علقوا في مطار جمهورية البوسنة والهرسك يوم أمس، بعد أن فرضت السلطات البوسنية بشكل مفاجئ إلزامية الحصول على تأشيرة أمام رعايا المملكة الراغبين في زيارة البوسنة والهرسك، وذلك ابتداء من الأول من سبتمبر، ولم يكونوا على علم بالقرار الذي لم يتم تعميمه بشكل رسمي. من جانبهم، أكدت وكالة اليعقوب لـ«الأيام» أنهم لم يتلقوا أي تعميم بخصوص الحاجة للحصول على تأشيرة سارية المفعول أمام رعايا مملكة البحرين لزيارة جمهورية البوسنة والهرسك ابتداء من مطلع الشهر الحالي، وفق ما ورد من إجراءات. وقالت الوكالة التي تنظم رحلات طيران مباشرة بين البحرين والبوسنة والهرسك مرتين أسبوعيا، عبر استئجار طائرة تابعة للناقلة الوطنية طيران الخليج: «لم يتم إشعارنا بفرض التأشيرات على رعايا المملكة من قبل أي جهات رسمية بحرينية أو بوسنية، حتى نتمكن من إعلام المسافرين بضرورة وجود تأشيرة لديهم». وأشارت الشركة الى أنها قد أوقفت تنظيم الرحلات المباشرة حاليا دون المزيد من التفاصيل، إذ لا يوجد أي رحلات مباشرة ومجدولة بين البحرين وسراييفو على غرار بقية دول مجلس التعاون الخليجي التي يوجد رحلات مباشرة ما بينها وبين دول البلقان، بما فيها البوسنة. يُذكر أن سفارة المملكة لدى جمهورية روسيا الاتحادية تمثل البحرين دبلوماسيا لدى جمهورية البوسنة والهرسك، فيما لا يوجد سفير لجمهورية البوسنة والهرسك مقيم لدى مملكة البحرين، إذ تتولى بعثتها الدبلوماسية في العاصمة الإماراتية أبوظبي تمثيل البوسنة لدى مملكة البحرين.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا مملکة البحرین على تأشیرة

إقرأ أيضاً:

شاهد.. أيام الجزيرة الوثائقية في سراييفو

سراييفو- أطلقت قناة الجزيرة الوثائقية، أمس السبت، النسخة الثالثة من "أيام الجزيرة الوثائقية" التي تحتفي بقوة وفن سرد القصص وتهدف لربط صناع القرار بأبرز المشاريع الوثائقية الواعدة.

وتعقد جلسات "أيام الجزيرة الوثائقية" بالتزامن مع مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية (AJB DOC)، في الفترة بين 14-16 سبتمبر/أيلول 2024 بالعاصمة البوسنية سراييفو، وتهدف إلى تعزيز التعاون العالمي، ودعم المواهب الناشئة في مجال صناعة الأفلام الوثائقية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل توقف منح تأشيرات لرؤساء وموظفي منظمات دولية
  • السفر في هذا التوقيت.. بيان عاجل من العمل بشأن وظائف البوسنة والهرسك
  • وزارة العمل: بدء إجراءات سفر شباب تقدموا لوظائف في "البوسنة والهرسك"
  • وزارة العمل تُعلن بدء إجراءات سفر المتقدمين على فرص عمل "البوسنة والهرسك"
  • وزارة العمل: بدء إجراءات سفر الناجحين في الاختبارات المهنية إلى البوسنة والهرسك
  • وزارة العمل تُعلن بدء إجراءات سفر العمالة في «البوسنة والهرسك»
  • تطور جديد في قضية البحرينيين الموقوفين لدى السلطات اليمنية في مارب
  • تأشيرات شنغن: إيطاليا تفتح أبوابها لمساعدة مواطني هذا البلد
  • أردوغان يعلن قرب السفر إلى البوسنة والهرسك بدون جواز
  • شاهد.. أيام الجزيرة الوثائقية في سراييفو