كشفت السلطات البرتغالية عن تصدر الإسرائيليين قائمة المتقدمين للحصول على جنسيتها خلال عام، حسبما نقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية.

 ووفق المصدر السابق، فقد تقدم نحو 21 ألف إسرائيلي بطلبات للحصول على الجنسية البرتغالية خلال العام، رغم أن القليل منهم فقط يختارون العيش فعلياً في البرتغال.

وذكرت أن عدد الإسرائيليين الذين يسعون للحصول على جواز سفر برتغالي من خلال قانون صدر عام 2015 لأحفاد اليهود المطرودين خلال محاكم التفتيش وصل إلى 20 ألف و975 في 2022.

تجاوز ذلك عدد المتقدمين البالغين من البرازيل والذي بلغ 18 ألف و591، والتي يزيد عدد سكانها عن عدد سكان إسرائيل بأكثر من 20 مرة، وتتمتع بعلاقات ثقافية طويلة الأمد مع البرتغال، بما في ذلك لغة مشتركة. 

اقرأ أيضاً

هآرتس: الاتحاد الأوروبي يضيق الخناق على صادرات إسرائيل من الضفة الغربية

وكان الإسرائيليون أيضاً أكبر فئةٍ في عام 2021، حيث تقدم 21.263 شخصاً.

بدأت موجة المتقدمين الإسرائيليين بعد أن أقرت البرتغال "قانون العودة" في عام 2015، مما سمح لأحفاد اليهود البرتغاليين الذين تأثروا بمحاكم التفتيش في القرن السادس عشر بالتقدم بطلب للحصول على الجنسية. 

وأعلنت الحكومة البرتغالية خططاً لإنهاء هذه السياسة في ديسمبر/كانون الأول 2023، قائلة إن هدفها المتمثل في التعويضات "سيتحقق".

تتمتع الجنسية البرتغالية بجاذبية واسعة النطاق بالنسبة للإسرائيليين، بما في ذلك حرية التنقل التي تأتي مع جواز سفر الاتحاد الأوروبي. وتتمتع البرتغال بضرائب تكاليف معيشة أقل من إسرائيل، رغم أن مستويات دخلها أقل نسبياً أيضاً.

وقد أعرب الإسرائيليون ذوو الميول الليبرالية عن اهتمام متزايد بالانتقال إلى الخارج في الوقت الذي تسعى فيه حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة إلى تقويض سلطة القضاء واستقلاله.

اقرأ أيضاً

منح الجنسية البرتغالية للزعيم الروحي للشيعة الإسماعيليين

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الجنسية البرتغالية إسرائيليون للحصول على

إقرأ أيضاً:

فرسان عُمانيون يتصدرون سباقًا عالميًا

العمانية-أثير

حقق فريق الخيالة السُّلطانية الفوز في سباق أرجنتان الفرنسي للقدرة الذي نظمه الاتحاد الدولي للفروسية لمسافة ١٦٠ كم ذو الثلاث نجوم، وتضمن٥ مراحل.

حيث حقق المركز الأول الفارس محمود بن مرهون الفوري على صهوة الفرس إلكترا ليضيف إلى رصيده خيلا ثانية ويختار الأفضل منهما للمشاركة في بطولة كأس العالم للقدرة القادمة فرنسا ٢٠٢٤ بعد تأهله للبطولة على صهوة الفرس دليلة.

وفي منافسات سباق أرجنتان الفرنسي للقدرة لمسافة ١٢٠ كم ذو النجمتين، والذي اشتمل على ٤ مراحل اجتاز الفارس فيصل بن إبراهيم الفارسي مراحل السباق الأربع على صهوة الفرس وثيقة للخيالة السلطانية وتأهل إلى منافسات بطولة كأس العالم للخيول الصغيرة لعمر ٨ سنوات التي ستقام في شهر سبتمبر القادم في إيطاليا.

وفاز الفارس صالح بن سالم البلوشي على صهوة الحصان بوسفور للخيالة السُّلطانية بالمركز الأول في منافسات سباق أرجنتان الفرنسي للقدرة الذي بلغت مسافته ١٠٠ كم ذو النجمة الواحدة واشتمل السباق على ٣ مراحل.

مقالات مشابهة

  • فلسطينيون يتسللون من الضفة إلى داخل (إسرائيل) باستخدام سلم
  • ننشر نص بيان الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب للحصول على ثقة البرلمان
  • «القاهرة الإخبارية»: المسؤولون الإسرائيليون فوجئوا ببيان نتنياهو حول المفاوضات
  • فرسان الخيالة السلطانية يتصدرون سباق أرجنتان الفرنسي للقدرة
  • فرسان عُمانيون يتصدرون سباقًا عالميًا
  • إصابة إسرائيلي بجروح خطيرة في بلدة كفار زيتيم
  • علماء وأطباء.. تعرف على الشخصيات التي مُنحت الجنسية السعودية
  • علماء وأطباء.. تعرف إلى الشخصيات التي مُنحت الجنسية السعودية
  • كيف ستبدو العلاقة في المستقبل بين إسرائيل وبريطانيا عقب تعيين كير ستارمر رئيسا للوزراء؟
  • فرنسا تخطف فوزاً قاتلاً من البرتغال.. وتضرب موعداً نارياً مع إسبانيا في نصف نهائي “يورو 2024”