تفقد السيد أحمد عيسي وزير السياحة والآثار آخر مستجدات أعمال ترميم صالة الأعمدة الكبرى في معابد الكرنك، كما تفقد مركز الزوار الخاص بالمعبد ومتابعة تنفيذ منظومة التحول غير النقدي به.

واستمع الوزير إلى شرح مفصل عن مراحل أعمال مشروع ترميم  صالة الأعمدة الكبري والتي تحتوي على 134 عمود، وذلك بهدف إزالة الاتساخات والسناج وإظهار الألوان الأصلية للمعبد، لافتا إلى أن جميع الأعمال تمت بأيادي مصرية خالصة من شباب المرممين والأثريين تحت إشراف قطاع المشروعات بالمجلس الأعلى للآثار.

ورافق الوزير في جولته الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور فتحي ياسين مدير عام آثار مصر العليا، والدكتور مصطفى الصغير مدير عام آثار الكرنك.

وأشار وزيري إلى  أنه تم الانتهاء من ترميم الناحية الجنوبية من صالة الأعمدة بالكامل بواقع 65 عمود من أصل 134 عمود، كما تضمنت الأعمال التنظيف الميكانيكي والكيميائي للأعمدة وحقن الأماكن المنفصلة وتقوية الأجزاء الضعيفة كما تم عزل الألوان بمادة مناسبة تحفظها من تأثيرات أشعة الشمس والعوامل الجوية، مشيرًا إلى أنه جاري العمل على ترميم الناحية الشمالية من الصالة للإنتهاء منها في أقرب وقت، وبذلك يكتمل ترميم أعمدة الصالة بالكامل.

وأضاف أنه تم تغطية الجزء الجنوبي الشرقي من الصالة بسقف خشبي، وذلك بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية، للحفاظ على الألوان من أضرار أشعة الشمس المباشرة وتأثير العوامل الجوية.

وأعرب وزير السياحة والآثار عن كامل فخره بفريق العمل من المرممين وتقديره لمجهوداتهم والتي أسفرت عن هذه النتائج العظيمة، واصفا العمل بالإنجاز الضخم.

وأكد على أن أعمال الترميم الجارية بمعابد الكرنك والتي تأتي بالتزامن مع قرب بدء الموسم السياحي الشتوي وما سوف تشهده محافظة الأقصر من نمو متزايد في الحركة السياحية الوافدة إليها، سوف تساهم بشكل كبير في تحسين التجربة السياحية خاصة لما يمثله معابد  الكرنك من أهمية كبيرة كونه أحد أهم المقاصد السياحية المصرية بالأقصر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: معابد الكرنك أخبار مصر وزير السياحة

إقرأ أيضاً:

تحت شعار " السياحة والسلام".. الأقصر تحتفل بيوم السياحة العالمي

شهد المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر احتفالية المحافظة بيوم السياحة العالمي بساحة معابد الكرنك.

تضمنت الإحتفالية، عروض موسيقى المزمار والخيول العربية وعروض غنائية و فلكلورية بالأزياء الفرعونية، إلى جانب العروض الفنية لفرقة الأقصر للفنون الشعبية، بحضور العشرات من السياح بمختلف الجنسيات الذين حرصوا على التحدث و التقاط الصور التذكارية مع محافظ الأقصر ابتهاجا بحفاوة الإستقبال حيث تم توزيع الورود والهدايا التذكارية عليهم.

وتهدف الفعالية إلى تعزيز الوعي بالقيمة الشاملة للسياحة، بمشاركة واسعة من المؤسسات والجهات الفاعلة في المحافظة لضمان نجاح الاحتفالية وتحقيق أهدافها.

ومن جانبه قال محافظ الأقصر، أننا نحرص على تدعيم السياحة العالمية للحضور لمدينة الأقصر وزيارة معالمها السياحية، مؤكدا على العمل على تنويع الأنماط السياحية ما بين سياحة رياضية وعلاجية و الاستشفائية وسياحة مؤتمرات وليس سياحة ثقافية فقط، كما تمنى أن يشهد الموسم السياحى الحالى اعدادا متزايدة من السياح من مختلف جنسيات العالم لمشاهدة آثار الأقصر المتفردة.

واستعرض محافظ الأقصر الأجنحة المختلفة المتواجدة بمركز زوار معابد الكرنك وهما جناح الاستعلام السياحى وجناح السياحة العلاجية التابع للهيئة العامة للرعاية الصحية والذى يحتوى على طاقم طبى مكون من اطباء وتمريض.

استكمالا للفاعليات من المقرر ان تُعقد مساء اليوم ندوة ثقافية وأثرية في مكتبة مصر العامة، لزيادة الوعي بأهمية السياحة من جوانبها الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

يذكر أنه يتم الاحتفال بيوم السياحة العالمي في يوم 27 من شهر سبتمبر من كل عام بهدف تعزيز الوعي بالقيمة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية للسياحة.

حضر الاحتفال الدكتور هشام أبو زيد، نائب محافظ الأقصر واللواء دكتور علي الشرابي، رئيس مدينة الأقصر والعميد عمرو حسن رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ وعبد الحارث زيادة، مدير عام الإدارة العامة للتنمية السياحية ووكلاء الوزارات المعنية وأعضاء غرفة شركات السياحة ووكلاء السفر مسئولو الآثار والسياحة والصوت والضوء وعددا من أعضاء مجلس النواب.

مقالات مشابهة

  • وزير قطاع الأعمال: تطوير مصانع النصر لمواسير الصلب
  • وزير الآثار: يوم السياحة العالمي يعيد للأذهان أول معاهدة سلام للعالم من أرض مصر
  • «التصوير الرقمي للقطع الأثرية».. دورة تدريبية جديدة للعاملين بوزارة السياحة
  • وزير السياحة والآثار وسفير كمبوديا بالقاهرة يبحثان تطوير علاقات التعاون بين البلدين
  • وزير السياحة وسفير كمبوديا بالقاهرة يبحثان تطوير علاقات بين البلدين
  • من مختلف الجنسيات.. آلاف السائحين يتوافدون على مزارات الأقصر
  • رئيس الوزراء يتابع مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية عددا من ملفات العمل
  • رئيس الوزراء يتابع مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية عدداً من ملفات العمل
  • تحت شعار " السياحة والسلام".. الأقصر تحتفل بيوم السياحة العالمي
  • عروض فلكلور شعبية.. الأقصر تحتفل باليوم العالمي للسياحة بمعبد الكرنك