بوابة الوفد:
2024-09-30@11:13:45 GMT

طريقة بسيطة لخفض ضغط الدم وتجنب ارتفاعه

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

هناك طريقة بسيطة إلى حد ما لخفض ضغط الدم وتجنب ارتفاع ضغط الدم؛ هو شرب الشاي، وفي المقام الأول الشاي الأخضر، وتحدثت عن هذا الأمر سارة بروير، طبيبة عامة وأخصائية تغذية معروفة في المملكة المتحدة.

 

وفقًا لموقع MedikForum.ru، فإن ارتفاع ضغط الدم المرتبط بتطور ارتفاع ضغط الدم يخلق ضغطًا إضافيًا على الأوعية الدموية والأعضاء الحيوية، ويمكن أن تسبب هذه الحالة بعض المضاعفات القاتلة، بما في ذلك السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

 

أخبرت الطبيب البريطاني عن طريقة بسيطة لخفض ضغط الدم وتجنب ارتفاع ضغط الدم - شرب الشاي بانتظام، فإن أكثر من 30 بالمئة من الكتلة الجافة لأوراق الشاي عبارة عن مضادات أكسدة قوية من الفلافونويد، والتي لها تأثير مفيد على ضغط الدم والتصاق الدم والكوليسترول.

 

مكونات الشاي تقلل من كثافة الدم وضغط الدم الإجمالي. إن شرب كوب من الشاي الأخضر بانتظام يمكن أن يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم بمقدار النصف تقريبًا. قال الدكتور بروير:" إن تناول كوبين من الشاي يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 65 بالمائة".

 

إحدى النصائح الطبية هي تحتاج بشكل دوري إلى استبدال كوب القهوة التقليدي بالشاي، والشاي الأخضر له تأثير أكثر وضوحا من الشاي الأسود، ولكن كلا المشروبين يوفران فوائد.

 

تقول الطبيبة: " بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون الشاي، فإن أولئك الذين يشربون ما يصل إلى أربعة فناجين في اليوم يقللون من خطر الإصابة بنوبة قلبية إلى النصف والأشخاص الذين يشربون ما لا يقل عن خمسة أكواب من الشاي الأخضر يوميا يقللون من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار النصف".

 

هناك طريقة أخرى لخفض ضغط الدم وهي شرب عصير الرمان ويحتوي المشروب على البوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى المفيدة للقلب والأوعية الدموية، وله نشاط قوي مضاد للأكسدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضغط الدم خفض ضغط الدم طرق ضغط الدم كيفية ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم ضغط الدم المرتفع ارتفاع ضغط الدم لخفض ضغط الدم الشای الأخضر من الشای الشای ا من خطر

إقرأ أيضاً:

يعالج الضغط ويحمي القلب ويقلل الكوليسترول.. احرص على تناول هذا العصير يوميا

ارتفاع ضغط الدم حالة صحية مزمنة تتميز بارتفاع الضغط الذي يمارسه الدم على جدران الشرايين، وهذا الارتفاع يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لدفع الدم في جميع أنحاء الجسم، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجه، ولتجنب هذه المضاعفات، هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن الاعتماد عليها لعلاج ارتفاع ضغط الدم وحماية صحة القلب، منها تناول عصير الطماطم، وفقًا لِما كشفته دراسة علمية حديثة أجرتها جامعة طوكيو للطب والأسنان.

لعصير الطماطم وخفض ضغط الدم

وكشفت الدراسة الجديدة التي شملت 481 مشاركًا عن دور مفاجئ لعصير الطماطم غير المملح في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار، كما أظهرت تحسنًا ملحوظًا في صحة القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ما قبل ارتفاع ضغط الدم.

ويرجح الباحثون أن السبب وراء هذه الفوائد يعود إلى مادة الليكوبين المضادة للأكسدة الموجودة بكثرة في الطماطم؛ إذ أن هذه المادة تعمل على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالشرايين وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

انخفاض في مستوى الكوليسترول الضار

وحسب موقع «روسيا اليوم»، فقد تمت متابعة المشاركين على مدار عام كامل، وتم تزويدهم بكميات غير محددة من عصير الطماطم، ولاحظ الباحثون انخفاضًا ملحوظًا في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بالإضافة إلى انخفاض في مستوى الكوليسترول الضار، وكانت هذه النتائج إيجابية بغض النظر عن الجنس أو الفئة العمرية للمشاركين.

كما أشار القائمون على الدراسة إلى أن إضافة عصير الطماطم غير المملح إلى النظام الغذائي اليومي يمكن أن يكون خطوة بسيطة وفعالة لتحسين صحة القلب، ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل إجراء أي تغييرات كبيرة على النظام الغذائي، لا سيما للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة.

الاعتماد على الطماطم الطازجة

ومن جهته، أكد الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، صحة هذة الدراسة وما توصلت إليه، موضحًا أن عصير الطماطم يلعب دورًا كبيرًا في علاج الضغط المرتفع وتقليل الكوليسترول الضار، لافتًا إلى أهمية أن يتم الاعتماد على الطماطم الطازجة في عمل العصير.

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل كيك البرتقال بوصفات بسيطة
  • وجبة إفطار تقلل خطر السكتة الدماغية وتدعم صحة القلب
  • ارتفاع سعر النصف جنيه الذهب اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • «أحلى من المحلات».. طريقة عمل كشري الحلة الواحدة بوصفات بسيطة
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك
  • عصير يخفض الضغط ويحمي القلب
  • يعالج الضغط ويحمي القلب ويقلل الكوليسترول.. احرص على تناول هذا العصير يوميا
  • عصير فاكهة يمكنه خفض مستويات ضغط الدم وحماية قلبك
  • الشاي الصيني.. مفيد لضغط الدم والجهاز الهضمي
  • مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الأطفال