أدخلت إيران مجموعة من طائرات التدريب ياكوفليف ياك-130، روسية الصنع، إلى الخدمة، مع قواتها الجوية، وفقًا لتقارير العديد من وكالات الأنباء الإيرانية، التي نشرت صورًا للمدرب المتقدم الذي يحمل شعار IRIAF، ولقطات لطائرة Yak-130 وهي تسير على المدرج.

وتميل الجمهورية الإيرانية إلى الاعتماد على قاعدتها الصناعية الدفاعية المحلية لتلبية معظم احتياجاتها العسكرية.

لكن في بعض المجالات، بما في ذلك الطائرات ذات الأجنحة الثابتة، لجأت طهران إلى روسيا والصين للحصول على القليل من الدعم.

ولم يقم المسؤولون والقادة الإيرانيون بعد بذكر التفاصيل، مثل موعد وصول الطائرات، أو العدد الإجمالي الذي تتوقع إيران الحصول عليه. 

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن طائرتين تم تسليمهما تخضعان للاختبار في القاعدة الجوية التكتيكية الثامنة خارج أصفهان بوسط إيران.

ياك 130 هي طائرة تدريب واستطلاع ومقاتلة خفيفة ذات مقعدين مصممة لمحاكاة ميزات الطائرات المقاتلة من الجيل 4+ والخامس، سواء الطائرات الروسية أو طائرات حلف شمال الأطلسي، من سوخوي سو 30 وميكويان ميج 29، إلى طائرات إف-15 وإف-16، ورافال ويوروفايتر تايفون، وحتى طائرات سو-57، وإف-22، وإف-35. 

وتتميز الطائرات بمقصورة قيادة رقمية كاملة، ونظام طيران بأربع قنوات، ونظام رؤية مثبت على الخوذة، ونظام ملاحة مزدوج GPS/GLONASS. تتيح الميزات مجتمعة للطيارين التعرف على أنظمة أحدث الطائرات العسكرية.

ويشتمل حامل أسلحة Yak-130 على تسع نقاط صلبة يمكن تزويدها بصواريخ وخزانات وقود خارجية. وتتمتع الطائرة بقدرة حمولة قتالية إجمالية تبلغ حوالي 3000 كجم، ومعدل اعتراض يصل إلى 60 كم. ولا تحتوي الطائرة على مدفع داخلي، ولكن يمكنها حمل مدافع خارجية.

ويصل المدى الأقصى للطائرة إلى 2100 كيلومتر، ومدى قتالي يصل إلى حوالي 555 كيلومترا، وهي مصممة للطيران بسرعات دون سرعة الصوت تقترب من 1 ماخ، مع سقف خدمة يبلغ حوالي 12.5 كيلومتر. 

ويتم تشغيلها بواسطة محركين توربينيين مزدوجين من طراز Ivchenko-Progress Al-222-25 مثبتين تحت جذور الأجنحة الممتدة.

وتتمتع إيران بتاريخ طويل من التعاون مع روسيا في مجال الطيران العسكري، حيث تضم ترسانة القوات الجوية الإيرانية الحالية مقاتلات من طراز ميج 29، وقاذفات قنابل مقاتلة من طراز سوخوي 22، وقاذفات تكتيكية من طراز سوخوي سو 24، ورافعات الرفع الثقيلة الاستراتيجية من طراز إليوشن إيل 76. وتمتلك البلاد أيضًا طائرات إف-14 وإف-4 وإف-5 القديمة، التي خلفها التعاون العسكري الإيراني الأمريكي منذ الأيام التي سبقت الثورة الإيرانية، بالإضافة إلى مقاتلات تشنغدو جيه-7 من الصين، والعديد من الطائرات الخفيفة محلية الصنع. والمقاتلات، بما في ذلك هيسا الصاعقة وهيسا كوثر.

ودخلت الطائرة Yak-130 الخدمة مع القوات الجوية الروسية منذ أوائل عام 2010، وتم تصديرها إلى حوالي ستة دول حول العالم، بما في ذلك بيلاروسيا والجزائر وبنغلاديش وفيتنام ولاوس وميانمار.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: من طراز

إقرأ أيضاً:

روسيا: الدفاعات الجوية تسقط 125 طائرة مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق روسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم /الأحد/، إحباط محاولة قام بها نظام كييف لتنفيذ هجوم باستخدام طائرات مسيرة على أهداف في أراضي الاتحاد الروسي.

 


وذكرت الوزارة - في بيان نقلته وكالة أنباء (سبوتنك) الروسية - أن منظومات الدفاع الجوي أسقطت 125 طائرة مسيرة أوكرانية فوق مناطق روسية متفرقة خلال الليل.
وأوضح البيان أنه "تم اعتراض وتدمير 67 طائرة مسيرة فوق أراضي منطقة فولغوغراد، و17 فوق أراضي منطقة بيلغورود، و17 فوق أراضي منطقة فورونيج، و18 فوق أراضي منطقة روستوف، وواحدة فوق كل من بريانسك وكورسك وإقليم كراسنودار و3 طائرات بدون طيار فوق بحر آزوف".
وفي وقت سابق، نشرت وزارة الدفاع الروسية، مشاهد لقيام طاقم مروحية "كا-52 إم" الروسية، بشن ضربات مباشرة على معدات عسكرية أوكرانية ووحدات تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في المنطقة الحدودية لمقاطعة كورسك الروسية، حيث توثق المشاهد لحظة قصف المعدات الأوكرانية ووحدات من القوات المسلحة الأوكرانية من قبل طاقم مروحية "كا-52 إم" الروسية.
وأضافت الدفاع الروسية - في بيان لها - أن "الطيران الحربي الروسي وقوات الصواريخ التابعة للجيش الروسي استهدفت الألوية 21 و41 و115 واللواء الهجومي 82 و95، واللواء الأول للحرس الوطني، وكذلك الألوية 101 و103 و107 التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق بيلوفودي، بروسكي، بونياكينو، جلوخوف، زورافكا، كوشيروفكا، كوندراتوفكا، كروزوك، مالوشينو، موغريتسا، ميرلوجي، بافلوفكا، ريفياكينو، روفنوي، ريشكي، أولانوفو، وشاليجينو في مقاطعة سومي".

مقالات مشابهة

  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)
  • الدفاع الجوي الأوكراني يدمر 15 مسيرة روسية خلال 24 ساعة
  • روسيا: الدفاعات الجوية تسقط 125 طائرة مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق روسية
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • الخطوط الجوية الإيرانية تعلق رحلاتها لبيروت
  • إلغاء رحلات الخطوط الجویة الإیرانیة إلى بیروت حتى إشعار آخر
  • متحدث باسم شركة الخطوط الجوية الإيرانية: إلغاء رحلاتنا إلى بيروت حتى إشعار آخر
  • بعد التهديد الإسرائيلي.. الخطوط الإيرانية تعلق رحلاتها إلى بيروت
  • الخطوط الجوية الإيرانية تعلّق رحلاتها إلى بيروت