خرج عشرات الآلاف من الإسرائيليين إلى الشوارع مرة أخرى، السبت، للتظاهر في تل أبيب ومدن أخرى في جميع أنحاء البلاد، ضد سياسات الحكومة الدينية اليمينية في البلاد.

وكان منظمو الاحتجاجات قد أعلنوا في وقت سابق أنهم سينسقون مع قوات الأمن، بعد اشتباكات عنيفة بين المهاجرين الإريتريين والشرطة في مظاهرة قبل ساعات.

وأصيب عشرات الأشخاص في أعمال الشغب في جنوب تل أبيب.


وكانت الاحتجاجات الجماهيرية ضد سياسات الحكومة حدثاً منتظماً في إسرائيل لأكثر من نصف عام.
وفي نهاية يوليو (تموز)، وكجزء من إعادة هيكلة مثيرة للجدل للقضاء، أقر ائتلاف حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قانوناً يقيد قدرة المحكمة العليا على التصرف.
ويتهم معارضون نتانياهو الذي يحاكم بتهم فساد ينفي ضلوعه فيه، بالسعي من خلال التعديلات إلى تجنب صدور إدانات قضائية بحقه.
وتؤكد الحكومة الائتلافية التي تضم أحزاباً من اليمين واليمين المتطرف وتشكيلات يهودية متشددة، أن الإصلاحات تهدف إلى تصحيح حالة من عدم التوازن بين السلطة القضائية والبرلمان المنتخب.

التعديلات القضائية تفتح باب الهجرة من #إسرائيل

https://t.co/72pDHtbdC4

— 24.ae (@20fourMedia) August 14, 2023


وتقدم كثيرون بشكاوى أمام المحكمة العليا لإبطال إقرار هذا البند، ومن المقرر أن تبدأ جلسات الاستماع في هذه القضايا في سبتمبر (أيلول) المقبل.
واستقطبت المظاهرات تأييداً من مختلف الأطياف السياسية والمجموعات العلمانية والدينية والطبقة العاملة وموظفي قطاع التكنولوجيا، ونشطاء سلام وعسكريين احتياطيين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إسرائيل الإصلاحات القضائية في إسرائيل

إقرأ أيضاً:

رعب في تل أبيب.. إسرائيل تتخذ إجراءات مشددة خوفا من رد حزب الله

بعد عمليات التفجير التي وقعت اليوم في أجهزة الاستدعاء في أيدي عناصر حزب الله اللبنانى، أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاع جيش الاحتلال يوآف جالانت، مباحثات أمنية في منطقة كاريا، في الوقت الذي بدأ فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ عدد من الإجراءات الأمنية المشددة خوفاً من رد المقاومة اللبنانية.

عقد اجتماع طارئ خوفًا من الرد المتوقع من حزب الله

ونشرت الصحف الإسرائيلية تفاصيل عقد اجتماع طارئ خوفًا من الرد المتوقع من حزب الله اللبنانى، وذكرت صحيفة «معاريف»، أن من المتوقع أن يقوم حزب الله اللبنانى بالرد السريع على إسرائيل، وأكدت الصحيفة أنه سيتم عقد اجتماع خلال الساعات المقبلة، لتقيم الوضع الأمني مع القيادات داخل جيش الاحتلال، وترتيب كيفية استقبال الرد من حزب الله.

مخاوف إسرائيلية من حزب الله

ونشرت الصحف الإسرائيلية أن هناك مخاوف من رغبة حزب الله اللبنانى تحميل إسرائيل مسؤولية تفجير أجهزة الاستدعاء، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء يتخذ عدداً من الإجراءات الأمنية، كما عزز قواته في الشمال.

وتنتظر الشرطة الإسرائيلية توجيهات من قيادة المنطقة الشمالية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، من أجل الاستعداد لتعزيز قواتهم في الشمال بالقدر المطلوب لصد الهجوم، وفي مختلف مدن الوسط والشمال.

نشرت قوات الاحتلال رجال الشرطة داخل الشوارع، وأكد المسؤلون أن أجهزة الاحتلال مستعدة لأي سيناريو سيحدث من حزب الله.

وفي حيفا أجرى بعض القيادات العسكرية الإسرائيلية  تقييمًا للوضع الأمني بالمنطقة، بمشاركة من إدارة البلدية وضباط قيادة الخطوط الأمامية والشرطة ورجال الإطفاء، ومازالت القوات تتابع روتين الطوارئ. 

مقالات مشابهة

  • إيران تطلق سراح ابنة رفسنجاني بعد عامين على اعتقالها
  • سي إن إن: جهتان في إسرائيل وراء تفجيرات لبنان
  • لابيد يقطع زيارته لواشنطن ويعود إلى إسرائيل .. اليكم السبب
  • أكسيوس عن مصادر إسرائيلية: التقديرات في تل أبيب قبل العملية بأن حزب الله سيرد بهجوم كبير ضد إسرائيل
  • رعب في تل أبيب.. إسرائيل تتخذ إجراءات مشددة خوفا من رد حزب الله
  • مجزرة مروعة وجديدة وسط غزة .. إسرائيل تقتل وتصيب عشرات وتمنع الإسعاف
  • الحكومة المصرية: السعودية ستضخ 5 مليارات دولار استثمارات في البلاد
  • هل تنجح المعارضة في الدفع إلى انتخابات مبكرة في تركيا؟
  • مدبولي: توليت الحكومة في منعطف حرج واستهدفنا إعادة مصر إلى المسار الصحيح
  • بوريل يصف الحكومة الفنزويلية بـ”الديكتاتورية”