نظمت الإدارة التنفيدية لجمعية دار المنار لرعاية الوالدين محاضرة توعوية عن الانهاك الحراري وضربة الشمس قدمها الدكتور علي البقارة استشاري طب ألاسرة و المجتمع عضو مجلس الإدارة. وتضمنت المحاضرة العديد من النقاط القيمة وهي أسباب الانهاك الحراري منها التعرض للطقس الحار والرطب غير متعود عليه أو العمل الشاق فى مكان حار وبدون تهويه او ممارسة الرياضه العنيفه تحت أشعة الشمس الحارقة مما يؤدي الي فقدان السوائل الأملاح من الجسم.

وتكلم الدكتور البقارة عن أعراض الانهاك الحراري والتي منها الصداع القوي، الضعف والوهن، العطش وقلة التبول، الغثيان والدوران الإغماء وسرعة دقات القلب والتنفس والألم في عضلات البطن والدراعين والرجلين. وأكد على تشابه الأعراض بين البالغين والأطفال ولكن قد يصاب الأطفال بالنعاس أيضًا. كما أكد على طرق الوقاية من الانهاك الحراري وضربات الشمس وهي الإكثار من شرب المياه الباردة وتعويض الجسم من السوائل.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الانهاک الحراری

إقرأ أيضاً:

الأرتكاريا الحرارية: أسبابها وأعراضها وكيفية الوقاية منها

تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى زيادة حالات الأرتكاريا الحرارية، وهي حالة جلدية تتسبب في ظهور طفح جلدي أحمر يسبب حكة شديدة. تظهر الأرتكاريا الحرارية عند تعرض الشخص لأشعة الشمس أو الجلوس في مكان شديد الحرارة، وتعد رد فعل تحسسي يؤدي إلى إفراز الجسم لمادة الهيستامين وبعض المواد الكيميائية في الدم، مما يزيد من أعراض الأرتكاريا.

تشمل أعراض الأرتكاريا الحرارية احمرار الجلد، والحكة الشديدة، والتورم، وظهور بثور صغيرة، مما يعيق الشخص المصاب عن ممارسة حياته بشكل طبيعي. هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالأرتكاريا الحرارية، مثل العوامل الوراثية، ومرضى الربو، والإكزيما، والأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية.

بعض النصائح الصحية لعلاج الأرتكاريا الحرارية والوقاية منها تشمل تجنب الجلوس في أشعة الشمس المباشرة والحرص على الجلوس في الظل، والاستحمام بماء بارد، وارتداء ملابس قطنية لتقليل تهيج الجلد. كما يُوصى بعمل كمادات باردة لتقليل التورم وأخذ علاجات مضادة للالتهابات لتخفيف الأعراض. باتباع هذه الإرشادات، يمكن تقليل تأثيرات الأرتكاريا الحرارية والتمتع بصيف أكثر راحة.

مقالات مشابهة

  • كبار السن أكثر عُرضة لنقص السوائل في الجسم
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري
  • رسميا في السويد.. أجر للأجداد لرعاية أحفادهم
  • “الفجيرة الاجتماعية الثقافية” و”الإمارات لبر الوالدين” تنظمان “ملتقى عزوتنا”
  • الأرتكاريا الحرارية: أسبابها وأعراضها وكيفية الوقاية منها
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • "فنون جميلة" أسيوط تنظم معرضًا فنيًا تحت عنوان التقنيات الحديثة في التصميم
  • النادي الدبلوماسي يزور جمعية دار الحنان لرعاية المسنين بريف دمشق
  • مراكش.. جمعية قطر الخيرية تنظم حفل زواج لفائدة 100 فتاة من إقليم الحوز
  • 3 مراحل لضربة الشمس.. اعرف أعراض كل مرحلة والإسعافات الأولية لها