أصدر رئيس الكتلة التركمانية النيابية في العراق النائب أرشد الصالحي مساء اليوم السبت، بيانا بخصوص أعمل العنف التي شهدتها مدينة كركوك وخلفت عددا من القتلى والجرحى.

العراق.. مسرور بارزاني يصدر بيانا بشأن أحداث كركوك

وقال النائب أرشد الصالحي في بيانه: "وجود عناصر إرهابية مسلحة من دول الجوار تشعل الفتنة في داخل وأطراف محافظة كركوك".

واعتبر أن "ما حصل هو نتيجة الأخطاء التي حصلت في مفاوضات تشكيل الحكومة في ظل غياب ممثلي كركوك عنها"، مضيفا: "قلنا لكم، كركوك محافظة حساسة، وإن جميع مكونات كركوك خلال هذه الفترة كانوا ينعمون بالأمن والأمان والاستقرار".

وتابع الصالحي: "ندعو المواطنين المدنيين والمعتصمين بضرورة ضبط النفس والاحتكام إلى العقل والحكمة وعدم السماح لانفلات الوضع إلى أكثر مما هو عليه".

واستطرد: " قلنا لرئيس الوزراء مرارا بعدم تكرار أخطاء رؤساء الوزراء السابقين بإهمال ملف كركوك الأمني والإداري".

وأضاف أرشد الصالحي: "ندعو مواطني كركوك جميعا إلى التعاون مع القوات الأمنية وقيادة الشرطة والسماح لها بأخذ زمام الأمور وتطبيق فرض حظر التَّجْوال".

هذا وذكر مراسل RT أن مدينة كركوك شمال العراق شهدت صدامات خلال تظاهرات في المدينة، وقتل فيها شخصان وأصيب نحو 14 شخصا حتى اللحظة، ما دفع الحكومة العراقية لفرض حظر التجوال.

وأفاد مراسلنا بأن الاعتداءات تمّت على فريق كردي تطوعي يقوم بنقل الباصات التابعة لحكومة إقليم كردستان إلى جنوبي البلاد. وتمثلت هذه الاعتداءات بالضرب بالحجارة والعصي.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار العراق تويتر غوغل Google فيسبوك facebook كركوك

إقرأ أيضاً:

النقل النيابية:وزير النقل فاشل جعل مطارات العراق متخلفة عن العالم

آخر تحديث: 3 يوليوز 2024 - 4:49 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- أتهمت لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب العراقي، يوم الاربعاء، سلطة ادارة الطيران في العراق بـ”الفشل” تبعا لوزير النقل الفاشل، وقالت إنها لم “تفلح منذ سنوات برفع الحظر المفروض على الخطوط الجوية العراقية”.وقالت زهرة البجاري رئيسة لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب العراق في حديث لعدد من وسائل الاعلام  ، إن “اللجنة البرلمانية زارت مطار كركوك الدولي اليوم ووقفت على جملة نقاط مهمة وهذا المطار من المطارات الحيوية والمهمة في العراق، ولكننا وجدنا هناك جملة نواقص تتحملها سلطة الطيران من حيث عدد الخطوط”.وأضافت “وجدنا فقط خطين للمطار مع مطارات اسطنبول وانقرة ويمكن لقرار واحد من سلطة الطيران استحداث خطوط جديدة وتنشيط الحركة في المطار”.وتساءلت “هل يعقل ان لا يكون في المطار مدرج هبوط ليلي حيث يقوم بإعطاء الرخص لهبوط الطيران في الليل ليس في مطار كركوك بل حتى مطارات اخرى؟ وهذا يحسب على سلطة الطيران؟” كما انتقدت عدم وجود منفذ لتزويد المسافرين بالعملة في مطار كركوك، موضحة ان “اللجنة ستقوم بمفاتحة ومخاطبة سلطة الطيران المدني لغرض تحسين واقع مطار كركوك والذي يعد من المطارات المهمة”.وأكدت البجاري أن “اللجنة سوف تستضيف سلطة الطيران في مجلس النواب لان هناك سوءاً وادارة فاشلة كانت تعمل فيها فهل يعقل ان هذا السلطة لم تفلح في رفع الحظر الأوروبي عن الخطوط الجوية العراقية منذ عدة سنوات”.وأوضحت أن “تكليف وزير النقل بنكين ريكاني في ادارة السلطة كانت خطوة حكومية، ونحن نعتز ونقدر وزير الاعمار والاسكان، ولكن سيكون لنا موقف مع إدارة سلطة الطيران بعد شهر واحد وسوف نستضيفها ونحدد معها النقاط الواجب عليها تنفيذها لإنجاح عمل المطارات في العراق”.من جهته قال عضو لجنة النقل والمواصلات زهير الفتلاوي ، إن “اللجنة البرلمانية زارت مطار السليمانية ومطار كركوك ووثقت جملة نقاط عن هذين المطارين، وسيكون للجنة مخاطبات رسمية لتحسين واقع هذين المطارين كونهما من المطارات المهمة للعراق “.

مقالات مشابهة

  • النقل النيابية:وزير النقل فاشل جعل مطارات العراق متخلفة عن العالم
  • مجموعات عراقية مسلحة تدافع عن قاض متهم بدعم النفوذ الإيراني في العراق
  • مجموعات عراقية مسلحة تدافع قاض اتهم بدعم النفوذ الإيراني في العراق
  • إدارة مؤسسات الدولة بالوكالة تشعل خلافاً بين مجلسي الوزراء والنواب
  • الجبهة التركمانية:لن نتراجع عن تدوير منصب محافظ كركوك لتشكيل حكومة المحافظة
  • عام الفوضى.. جرائم «الإخوان الإرهابية» ضد المقدسات ورموز الوحدة الوطنية
  • بعد اعتقال عناصر من الـPKK.. اتحاد مجتمعات كردستان يرد على الداخلية
  • ديالى.. ضربة جوية تحول وكراً بداخله عناصر إرهابية الى رماد
  • استهداف وكر بداخله عناصر إرهابية في ديالى
  • الداخلية السعودية تنفذ حكم القتل بمواطن لارتكابه "جريمة إرهابية"