بوابة الوفد:
2024-06-27@13:27:39 GMT

خرف أجسام ليوي.. أسبابه وعوامل الخطر

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

خرف أجسام ليوي، هو ثاني أكثر أنواع الخرف التقدمي شيوعًا بعد خرف مرض الزهايمر، وتتطور رواسب البروتين التي تسمى أجسام ليوي في الخلايا العصبية في مناطق الدماغ المشاركة في التفكير والذاكرة والحركة (التحكم في الحركة).

 

أسباب خرف أجسام ليوي

يتميز الخرف المصحوب بأجسام ليوي بالتراكم غير الطبيعي للبروتينات في كتل تعرف باسم أجسام ليوي.

ويرتبط هذا البروتين أيضًا بمرض باركنسون. الأشخاص الذين لديهم أجسام ليوي في أدمغتهم لديهم أيضًا لويحات وتشابكات مرتبطة بمرض الزهايمر.

 

أعراض خرف أجسام ليوي

قد تشمل علامات وأعراض خرف أجسام ليوي ما يلي:

المشاكل المعرفية:  قد تواجه مشاكل في التفكير (المعرفي) مشابهة لتلك التي يعاني منها مرض الزهايمر، مثل الارتباك وضعف الانتباه والمشاكل البصرية المكانية وفقدان الذاكرة.

اهتمام غير مستقر: قد تكون هناك نوبات من النعاس، أو فترات طويلة من التحديق في الفضاء، أو قيلولة طويلة أثناء النهار، أو كلام غير منظم.

اضطرابات الحركة: قد تظهر علامات مرض باركنسون (علامات مرض باركنسون)، مثل الحركات البطيئة، أو تصلب العضلات، أو الارتعاش، أو المشية المتثاقلة.

اكتئاب: في بعض الأحيان، خلال فترة مرضك، قد تشعر بالاكتئاب.

اللامبالاة. قد تفقد الدافع.

 

عوامل الخطر لخرف أجسام ليوي

العمر: الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا معرضون لخطر أكبر.

تاريخ العائلة:  أولئك الذين لديهم أحد أفراد الأسرة مصاب بخرف أجسام ليوي أو مرض باركنسون يكونون أكثر عرضة للخطر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزهايمر مرض بارکنسون

إقرأ أيضاً:

5 أطعمة لتعزيز الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر

الحفاظ على صحة الدماغ أمر بالغ الأهمية لحياة سعيدة، أحد أكثر أمراض الدماغ إثارة للقلق هو مرض الزهايمر، الذي يؤثر على الذاكرة والوظيفة الإدراكية، ويمكن لبعض الأطعمة أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر وتحسين الذاكرة حسب موقع هيلث سايد.

التوت

غالبًا ما يُطلق على التوت الأزرق اسم “توت الدماغ” فهذه الفاكهة مليئة بمضادات الأكسدة، وخاصة مركبات الفلافونويد، التي تساعد على تحسين وظائف المخ، أظهرت الدراسات أن التوت الأزرق يمكن أن يؤخر شيخوخة الدماغ ويحسن الذاكرة. كما أنها تقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب المرتبط بمرض الزهايمر.

الأسماك الدهنية

مثل السلمون والسلمون المرقط والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والأحماض الدهنية أوميجا 3 ضرورية لصحة الدماغ. فهي تساعد في بناء أغشية خلايا الدماغ وتقليل الالتهاب، مما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

المكسرات

تعتبر المكسرات والبذور مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة والدهون الصحية وفيتامين E. ومن المعروف أن فيتامين E يحمي خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي. اللوز والجوز وبذور الكتان وبذور الشيا مفيدة بشكل خاص.

الخضراوات الورقية

مثل السبانخ واللفت والبروكلي غنية بالمواد المغذية التي تدعم صحة الدماغ. تحتوي هذه الخضروات على فيتامينات C وK، بالإضافة إلى حمض الفوليك وبيتا كاروتين، والتي من المعروف أنها تحسن الوظيفة الإدراكية وتحمي من الخرف. أدخل مجموعة متنوعة من الخضار الورقية في السلطات. أضف السبانخ أو اللفت إلى العصائر.

اقرأ أيضاًالمنوعاتأفضل المكسرات لخسارة الوزن.. هذا ما يوصي به الخبراء

الكركم

الكركم هو نوع من التوابل الصفراء الزاهية التي تستخدم عادة في الكاري، يحتوي على الكركمين، وهو مركب ذو فوائد قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. يمكن للكركمين عبور حاجز الدم في الدماغ وقد ثبت أنه يحسن الذاكرة ويحفز نمو خلايا دماغية جديدة.

مقالات مشابهة

  • ما الذي يجب فعله للتعامل مع مرض الزهايمر
  • دراسة تعطي أملًا.. نمط الحياة يساعدك على عكس مضاعفات مرض الزهايمر
  • وزارة الدفاع: تطبيقاً لمرسوم تفاقم الإصابة رقم 19لعام 2022 وقرار القائد العام رقم 670 تاريخ 21/ 11 / 2022 تمت تصفية الحقوق المالية بما يتعلق بالمعاش الصحي وتعويض الإصابة للجرحى العسكريين المسرحين وعددهم 19 تسعة عشر جريحاً. تم تشميل الجرحى الذين تجاوزت نسب
  • 5 أطعمة لتعزيز الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر
  • دراسة: خطر الإصابة بمرض الباركنسون أعلى بمرتين لدى الذين يعانون من القلق
  • دراسة تكشف علاقة القلق والإصابة بمرض باركنسون
  • الوجود العسكري الروسي بسوريا.. أسبابه وأهدافه وأماكنه
  • ما علاقة الشعور بالوحدة مع الاصابة بالسكتة الدماغية؟
  • ما علاقة الشعور بالوحدة مع الاصابة بالسكتة الدماغية
  • اكتشاف عامل خطر "غير عادي" مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض باركنسون بعد سن الـ50