أبوظبي: ميثاء الكتبي

كشف الدكتور محمد الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع المشاركة المجتمعية والتطوع بالإنابة في هيئة المساهمات المجتمعية – معاً، أن إجمالي المساهمات المجتمعية من الأفراد العام الماضي، بلغت 6 ملايين، بزيادة بنسبة 36% في المساهمات، في حين بلغ إجمالي الصرف 16 مليون درهم، وبلغ إجمالي عدد المشاريع 58 مشروعاً، وعدد المستفيدين 85 ألفاً و13 مستفيداً، كما بلغ إجمالي المتطوعين ألفاً و393 متطوعاً.

وقال ل«الخليج» حققت هيئة المساهمات المجتمعية «معاً» منذ تأسيسها في عام 2019، الكثير من الإنجازات، ويعد برنامج «معاً نحن بخير» الذي أطلقته الهيئة أحد الإنجازات التي أحدثت انعكاساً إيجابياً في حياة الناس من جرّاء التحديات الصحية والاقتصادية الأخيرة.

وأوضح أن برنامج منح التطوع المجتمعي لعام 2023 يعد جزءاً من برنامج معاً للمنح، كما يهدف إلى مساعدة عدد من المواطنين والمقيمين، بمن فيهم أصحاب الهمم وكبار المواطنين إضافة إلى الشباب المعرضين للخطر والعمال والنساء وغيرها من الفئات المجتمعية، وقال: إنه تم فتح المجال لمشاركة القطاع الخاص، والقطاع الثالث، والمؤسسات الاجتماعية والمجموعات التطوعية والمنشآت الأهلية والمدارس والأوساط الأكاديمية، ما يمكنها من التقدم بطلب لتنفيذ مجموعة من برامج التطوع المجتمعي الممولة من المنح، أو اقتراح مبادرات جديدة؛ بهدف تمكين مساهمة المتطوعين في التعامل مع الأولويات والفئات الاجتماعية في أبوظبي.

وأكد أن هيئة «معاً» تعمل على تمكين أفراد المجتمع من اختيار البرامج والمشاريع التي تنسجم مع أهدافهم وقيمهم، وبالتالي المساهمة في تحقيق رؤية أبوظبي، الرامية إلى بناء مجتمع متعاون ومتماسك وشامل، وأضاف: توفر الهيئة أكثر من 27 برنامجاً مختلفاً للمتطوعين، تشمل مبادرات تطوع مجتمعية لتعزيز الصحة البدنية، وبرامج تهتم بالصحة، وبرنامج المجتمع للحفاظ على البيئة من خلال حملات تنظيف جماعية، وإبداع أعمال فنية من النفايات، إضافة إلى برامج أخرى تستهدف كبار المواطنين والمقيمين، وتمكين المرأة والشباب، مثل برنامج «علم وتعلم» وبرنامج «رحلة أجيال»، وبرنامج «تمكين المرأة».

ولفت إلى أن هناك أيضاً برامج موجهة للشباب مثل برنامج «الكشافة المجتمعية» وبرنامج «قادة المستقبل» وبرنامج «تسريع المستقبل»، وبرنامج «نتعافى معاً» الذي يدعم المتعافين من تعاطي المخدرات من خلال مجموعات الدعم، مشيراً إلى أنه قد تم فتح أبواب التقدم بالطلبات حتى نهاية أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري، والتي سيتم تفعليها في عام 2024.

وحول الخطط المستقبلية للتوسع في برامج التطوع المجتمعي، قال الظاهري: تهدف الهيئة إلى تحقيق رؤية المجتمع المتعاون والشامل في إمارة أبوظبي، كما تقوم الهيئة بمراجعة واعتماد المبادرات والبرامج الاجتماعية المقترحة، ومتابعة تنفيذها وقياس الأثر الإيجابي المستدام الذي تحققه، وتعمل «معاً» على تمكين أفراد المجتمع من اختيار المشاريع التي تنسجم مع أهدافهم وقيمهم، وبالتالي المساهمة في تحقيق بناء مجتمع متعاون ومتماسك وشامل في الإمارة.

وأكد أن الهيئة تعتزم تقديم الدعم غير المباشر للمبادرات الاجتماعية من خلال حاضنة معاً الاجتماعية، وتقديم الدعم الإرشادي والتدريبي لرواد الأعمال والشركات الناشئة الاجتماعية، لتطوير مشاريع تخدم جميع مكونات المجتمع في أبوظبي. كما تسعى الهيئة إلى مواصلة تنويع حملاتها ومشاريعها مع التركيز على تنمية المجتمع، ودعم الأولويات الاجتماعية، ومواصلة دعم القطاع الثالث بما يتماشى مع رؤية الإمارة.

وأشار إلى أن القطاع الثالث يؤدي دوراً أساسياً وفعالاً في تحقيق هدف هيئة المساهمات المجتمعية «معاً»، في المساهمة بتنمية مجتمعات متعاونة ومتماسكة، وتسعى الهيئة إلى تحقيق هذا الهدف من خلال تعزيز قدرات وتمكين مؤسسات القطاع الثالث، وتقديم مجموعة متنوعة من المبادرات والبرامج ومنصات التعلم.

كما أضاف الظاهري: تولي هيئة المساهمات المجتمعية «معاً» أهمية كبيرة لتمكين وتطوير قدرات شبكة أبوظبي المتنامية من المؤسسات الأهلية والمؤسسات غير الربحية، كما تعمل هيئة معاً على تحقيق ذلك من خلال تنفيذ برامج الحاضنة الاجتماعية وتقديم المنح والدعم المالي. وقال: تسعى الهيئة إلى تمكين القطاع الثالث من خلال برامج متنوعة تشمل الحاضنة الاجتماعية والمسرع الاجتماعي والمنح، وتهدف هذه البرامج إلى تعزيز قدرات المؤسسات غير الربحية وتسهيل نموها وتطورها.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الهیئة إلى من خلال

إقرأ أيضاً:

مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وهيئة المساهمات المجتمعية – معاً تطلقان حملة «علِّمني» لسداد الرسوم الدراسية المستحقة على أبناء الأسر ذات الدخل المحدود في أبوظبي

أطلقت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، بالتعاون مع هيئة المساهمات المجتمعية – معاً، حملة «علِّمني» تحت شعار «علِّمني حرفاً.. أكن سنداً»، بهدف توجيه المساهمات المجتمعية لسداد الرسوم الدراسية المُستحقة على الطلبة من الأُسَر ذات الدخل المحدود.

وتستهدف الحملة، التي تستمر من 16 سبتمبر حتى 15 أكتوبر 2024، جَمْعَ 100 مليون درهم من المساهمات المجتمعية من الأفراد والشركات، لدعم 6,000 طالب وطالبة من الأُسَر ذات الدخل المحدود، من خلال توفير المستلزمات الدراسية لهم، ومساعدتهم على مواصلة مسيرتهم التعليمية، إضافةً إلى تغطية مصاريف إدارة وتشغيل مدارس في دولة الإمارات، ما يُسهم في بناء مستقبل أفضل للطلبة ولمجتمعهم، وتمكينهم من الحصول على حقِّهم في التعليم النوعي، إضافةً إلى تعزيز مكانة أبوظبي ودولة الإمارات في مجال العطاء والعمل الإنساني، وإبراز الوجه الحضاري للمجتمع الإماراتي الداعم لكل مبادرة تعود بالفائدة على أفراد المجتمع، وترسيخ قيم التعاون والمشاركة المجتمعية بما يعزِّز التماسك المجتمعي في دولة الإمارات.

وتحرص هيئة المساهمات المجتمعية – معاً، بصفتها القناة الحكومية الرسمية في أبوظبي لتلقِّي المساهمات المجتمعية، على دعم المجتمع وتمكينه من المشاركة في تقديم حلول مستدامة ومبتكرة، بما يعود بالفائدة على أفراد المجتمع.

وأكَّد سعادة محمد حاجي الخوري، المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، أنَّ حملة «علِّمني» تنسجم مع رسالة المؤسسة المتمثِّلة في تعزيز ثقافة التكافل الاجتماعي في مجتمع دولة الإمارات، واستراتيجيتها في تبنِّي المبادرات المؤثِّرة، والتعاون مع المؤسسات والهيئات الوطنية من أجل نشر التعليم وتمكين الطلبة من مواصلة رحلة التحصيل الدراسي، وتحقيق طموحاتهم الأكاديمية، وتطوير قدراتهم وخبراتهم العملية، ما يُعزِّز ثقتهم بأنفسهم للانخراط في سوق العمل والمساهمة في ازدهار مجتمعهم.

وقال سعادته: «إنَّ إطلاق هذه الحملة، بالشراكة بين مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وهيئة المساهمات المجتمعية – معاً، لدعم آلاف الطلاب في الدولة من أبناء الأُسَر ذات الدخل المحدود، تُعدُّ علامة مضيئة جديدة في مسيرة العطاء التي تشهدها دولتنا ومجتمعنا، حيث تستهدف هذه المبادرة تحقيق غاية رئيسية تتمثَّل في التغلُّب على كل الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي يمكن أن تُعيق أيَّ طالب عن مواصلة رحلته الدراسية».

وقال سعادة عبدالله حميد العامري، المدير العام لهيئة المساهمات المجتمعية – معاً: »تفتح حملة (علِّمني) باب العطاء المنهجي والمُنظَّم، وتُعطي الفرصة للجميع للمساهمة في دعم هذا الملف بشكل مستدام وعبر آلية سلسة. وتأتي هذه الحملة الجديدة استكمالاً لسلسلة طويلة من المبادرات الملهمة التي تشهدها دولة الإمارات لدعم التعليم، وضمان حصول كل طالب على فرصة لمواصلة تحصيله العلمي وتحقيق طموحاته المستقبلية، وينسجم هذا الهدف مع رؤية ورسالة هيئة المساهمات المجتمعية – معاً المتمثِّلة في معالجة الأولويات الاجتماعية المهمة من خلال تعزيز المشاركة المجتمعية، وتمكين الأفراد والمؤسَّسات من المساهمة بشكل فعّال وهادف في معالجة هذه الأولويات، وترسيخ ثقافة التعاون والعطاء».

وأضاف سعادته: «تعكس شراكتنا مع مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية لإطلاق حملة (علِّمني) إيماننا المشترك بضرورة دعم المؤسسات الاجتماعية ومؤسسات النفع العام، لتوفير حلول للأولويات الاجتماعية والمساهمة في بناء مجتمع متعاون ومتماسك».

وتأتي الحملة في إطار حرص مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على دعم التعليم، وضمان حصول كل طالب في الإمارات على فرصته الكاملة في التعليم، وتتماشى مع إيمان المؤسسة بضرورة بناء شراكات مع مختلف الجهات الوطنية، لتوفير المناخ المناسب للطلبة من الأُسَر ذات الدخل المحدود لتلقِّي تعليمهم في أجواء ملائمة.

وتعكس الحملة أيضاً رؤية هيئة المساهمات المجتمعية – معاً الهادفة إلى بناء مجتمع متماسك ومتعاون قادر على توفير الحلول المستدامة للأولويات الاجتماعية المختلفة، ما يُسهم في مواصلة تعزيز جودة حياة الأفراد في مجتمع أبوظبي.

وتُقدَّم طلبات الاستفادة من حملة «علِّمني» عبر قنوات مُخصَّصة لتلقِّي المساهمات من خلال رابط معاً – علِّمني (maan.gov.ae) عبر منصة هيئة المساهمات المجتمعية – معاً، إلى جانب التعاون مع الجهات الاتحادية والمحلية لاختيار المستفيدين.


مقالات مشابهة

  • 7 ملايين جنيه.. إجمالي إيرادات فيلم «عاشق» لـ أحمد حاتم بالسينمات
  • استعراض منظومة الحماية الاجتماعية بمكتب محافظ جنوب الباطنة
  • “استعلم الآن”.. خطوات الاستعلام عن اسماء المشمولين بالرعاية الاجتماعية الوجبة الأخيرة عبر مظلتي
  • ولاية صلالة ل”عازمون” المشروع الفائز بالمركز الأول في المسابقة المجتمعية للحد من انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية في نسختها الثالثة
  • اتفاقية تعاون بين الهيئة العامة لتعليم الكبار وجامعة دمنهور لمحو الأمية.. برغش: البحيرة تشهد جهودًا مستمرة لمحو الأمية ضمن خطط الحكومة لرفع مستوى التعليم والوعي في المجتمع
  • عبدالله بن سالم يستقبل وفد الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية
  • مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وهيئة المساهمات المجتمعية – معاً تطلقان حملة «علِّمني» لسداد الرسوم الدراسية المستحقة على أبناء الأسر ذات الدخل المحدود في أبوظبي
  • ثقافة وسياحة أبوظبي تفوز بالجائزة الذهبية للمسؤولية المجتمعية 2024
  • بدء الدورة التدريبية الخاصة بالمشاركة المجتمعية واستراتيجية تطوير القطاع الصحي
  • فئات العمالة غير المنتظمة المؤهلة للانضمام إلى مظلة التأمين الاجتماعي وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية