زنقة 20. وجدة

أعلن نادي المحامين بالمغرب، عن إستعداده تهيئ ملف ملاحقة المتورطين في حادث قتل شبان من أصل مغربي، في الحادث الإرهابي تورطت فيه الجيش الجزائري أمام المحاكم الدولية و المؤسسات الأممية.

المحامي مراد العجوطي، الذي يشغل مهمة رئيس نادي المحامين بالمغرب، كشف في تصريح لمنبر Rue20 أن العالم سيعرف الوجه الحقيقي للنظام الجزائري المجرم، خلال زيارة تضامنية قام بها مع أهالي ضحايا العسكر الجزائري بالسعيدية.

زيارة المواساة والتضامن لأهالي ضحايا حادث السعيدية الذي ذهب ضحيته مواطنان مغربيان تاها في المياه الجزائرية، حركت نادي المحامين بالمغرب، لتبني ملفهم أمام الهيئات الدولية.

وصرح مراد العجوطي رئيس نادي المحامين بالمغرب بأن هذا الاعتداء الإرهابي و البربري الذي نفذه العسكر الجزائري في مواجهة شابين مغربيين كانا يستمتعان بعطلتهم يعد خرقا “لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار” (UNCLOS) لعام 1982 و”الاتفاقية الدولية للبحث والإنقاذ البحريين” (SAR) لعام 1979 و”الاتفاقية الدولية لحماية الحياة البشرية في البحر” (SOLAS) لعام 1974 تلزم الدول بإنقاذ حياة البشر المهددين بالغرق و الأشخاص في حالة تيهان أو ضياع في البحر بغض النظر عن جنسيتهم أو الظروف المحيطة بهم.

وندد نادي المحامين بالمغرب بهذا الحادث معتبرا أن هذا اعتداء جبان لعناصر جيش الخفر الجزائري الذين قتلوا مواطنين أعزلين كانا في حالة ضياع في البحر باستعمال أسلحة نارية ثقيلة دون أن يشكلا أي خطر على المياه الإقليمية أو عناصر الخفر .

وتعهد نادي المحامين بالمغرب بملاحقة المتورطين في هذا الحادث الإرهابي أمام المحاكم الدولية و المؤسسات الأممية لكي يتعرف العالم على الوجه الحقيقي للنظام الجزائري المجرم.

وكانت النيابة العامة قد أصدرت تعليماتها إلى عناصر الدرك الملكي بوجدة، في نفس يوم وقوع النازلة، لجمع المعلومات الضرورية لتوضيح ملابسات هذا الحادث، لافتة إلى أنه تم في إطار التحقيق، الاستماع إلى العديد من الأشخاص من أسر ومحيط هؤلاء الشباب.

وكان كلا من بلال قيسي وعبد العالي مشوار قد قتلا جراء إطلاق رصاص من طرف خفر السواحل الجزائري، في المياه الإقليمية الجزائرية .
كما أن السلطات الجزائرية أوقفت مرافقا آخر لهما يدعى إسماعيل صنابي يحمل أيضا الجنسيتين المغربية والفرنسية.

وحسب مصادر متطابقة « أن هؤلاء كانوا يقومون بجولة بحرية على متن درجات مائية، انطلاقا من شاطئ مدينة السعيدية المغربية المحاذية للحدود الجزائرية، لكنهم تاهوا ليجدوا أنفسهم في المياه الجزائرية».

وأكد محمد قيسي شقيق أحد الضحيتين «تهنا في البحر (…) حتى وجدنا أنفسنا في المياه الجزائرية. عرفنا ذلك عندما قصدنا زورق أسود» لخفر السواحل الجزائري.

وأضاف «أطلقوا علينا النار، الحمد لله لم أصب لكنهم قتلوا أخي وصديقي. بينما اعتقلوا صديقا آخر».

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: فی المیاه فی البحر

إقرأ أيضاً:

محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء أن المحطات الحالية لتحلية مياه البحر تساهم في توفير طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب، منها 80 مليون متر مكعب موجهة أساساً للشرب، بينما يتم استخدام الباقي في مجالات الري والصناعة.

وكشف نزار بركة، أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، عن تطورات هامة في مجال تحلية مياه البحر بالمغرب، مسلطاً الضوء على الأهمية المتزايدة لهذه المشاريع لضمان الماء الصالح للشرب وللري في ظل تزايد تحديات ندرة المياه الناتجة عن تغير المناخ وتوالي سنوات الجفاف.

وأكد المسؤول الحكومي أن المغرب يسعى إلى مضاعفة القدرة الإنتاجية للمياه المحلاة بعشر مرات بحلول عام 2030. معتمدا على مشاريع جديدة تعتمد بشكل أساسي على الطاقات المتجددة.

وأضاف أن التكلفة الحالية للمياه المحلاة تم تخفيضها إلى 5.5 دراهم للمتر المكعب في بعض المحطات، مع استهداف خفضها إلى 3.5 دراهم في محطات أخرى مثل محطة الداخلة.

في السياق ذاته، تطرق بركة إلى أهمية اعتماد تقنيات حديثة لتقليل تكلفة إنتاج المياه المحلاة، مثل استخدام الطاقة النووية التي يتم مناقشتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث يمكن أن تساهم في تخفيض تكلفة المتر المكعب من المياه.

وأشار بركة إلى أن محطات مثل محطة أكادير، التي تنتج 100 مليون متر مكعب سنوياً، تلعب دوراً حيوياً في تلبية احتياجات المناطق الساحلية من المياه الصالحة ل لا لشرب والري

مقالات مشابهة

  • شعب أفاتار حقيقي يعيش في الماء.. الباجاو أغرب قبائل العالم «تولد وتموت في البحر»
  • في سابقة تاريخية .. تجديد عقد لاعب عمره 50 عاما
  • الاحتلال يعتدى على شبان في سلوان بالقدس المحتلة
  • إدارة نادي روما تهنئ نجمها الجزائري حسام عوار
  • رسميا.. نادي ليون الفرنسي يشتري عقد بن رحمة
  • بينهم سائح.. مصرع وإصابة 3 أشخاص في انقلاب سيارة ملاكي بالبحر الأحمر
  • نمور تفوز بذهبية بطولة رومانيا الدولية للجمباز
  • إفتتاح المدرسة الدولية الجزائرية الموسم المقبل
  • محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • الذكرى الـ9 لاستشهاد محامى الشعب.. أسلحة وذخيرة بأحراز قتلة الشهيد هشام بركات