السبت, 2 سبتمبر 2023 9:55 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
صرحت السفيرة الكندية لدى كييف، نتالكا تسموك، بأن الحكومة الكندية تعتزم تكثيف مشاركتها في مشاريع مكافحة الفساد في أوكرانيا.

ونقلت صحيفة The Globe and Mail، عن تسموك قولها، أن كندا ستشرف على تدريب القضاة والمدققين الأوكرانيين.

وأضافت، أن “الأوكرانيين يدركون للغاية أهمية مكافحة الفساد، وأنه سيكون إصلاحاً مهماً في منظومتهم السياسية، بل يعد أحد الشروط الأساسية للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي”.

وأشارت إلى أن أوتاوا تعتزم بحلول شهر أكتوبر إمداد سفارتها في كييف بالموظفين، حيث ستوظف ما يقرب من 22 دبلوماسيا، كما ستمول برامج مخصصة لاستقطاب النساء إلى عالم السياسة والمشاريع التجارية، ومشاريع إزالة الألغام.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية أفادت نهاية شهر يوليو الماضي، بأن الفساد في أوكرانيا يهدد فعالية المساعدات الأمريكية المقدمة لكييف على المدى الطويل، وأن الإصلاح يتطلب تنفيذ آليات رقابة صارمة.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تشيد بدور الأجهزة الرقابية في العراق: تسير بالاتجاه الصحيح

الاقتصاد نيوز - بغداد

أشاد السفير الإيطالي ماوريتسيو كريكانتي، الأربعاء، بدور الأجهزة الرقابية في العراق، فيما أشار إلى انها تسير بالاتجاه الصحيح.

وذكر المكتب الإعلامي لهيئة النزاهة الاتحادية في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "رئيس الهيئة حيدر حنون بحث مع السفير الإيطالي ماوريتسيو كريكانتي، اليوم الأربعاء، سبل التعاون وتبادل الخبرات بين الأجهزة الرقابيَّة في البلدين بمجال مُكافحة الفساد وتعقُّب مرتكبيه".

وأضاف أن "حنون أبدى خلال لقائه السفير الإيطالي رغبته بمدّ أواصر العلاقة مع أجهزة مكافحة الفساد في إيطاليا".

وأعرب رئيس هيئة النزاهة وفقاً للبيان، عن "أمله في التواصل مع جهاز الشرطة الماليَّة وإمكانيَّة الإفادة من تجربته الناجحة، وإبرام مُذكّرة تفاهمٍ مع الهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد الإيطاليَّة".

وشدَّد على "أهميَّة مكافحة الفساد وتقليص نفوذ الفاسدين"، مُنبهاً إلى أنَّ "جهود الأجهزة الرقابيَّة يمكنها توفير البيئة الملائمة للاستثمار الأجنبي".

ودعا "الشركات الإيطاليَّة لزيادة استثماراتها وأعمالها في السوق العراقيَّة"، مُستدركاً أنَّ "جهود هيئة النزاهة مُتنوّعة بين الزجر والمنع والتوعية والتثقيف، حتى وصلت إلى المنهج التربويَّة لزج قيم النزاهة فيها".

من جانبه، أبدى السفير الإيطالي "إعجابه بحضارة وادي الرافدين، لا سيما ريادتها في سنّ التشريعات والقوانين ووضع المسلَّات"، مُعرباً عن "سعادته للعمل داخل العراق وتمتين أواصر التعاون بين المُؤسّسات النظيرة بين البلدين، لا سيما أجهزة مكافحة الفساد".

وأثنى كريكانتي على "النجاحات المُتحقّقة في الهيئة ومُؤسَّسات الدولة الأخرى، وسعي إيطاليا والاتحاد الأوربيّ لتقديم المُساعدة فيما تسمح به القوانين"، لافتاً إلى أن "العراق وأجهزته الرقابية يسير بالاتجاه الصحيح".

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تشيد بدور الأجهزة الرقابية في العراق: تسير بالاتجاه الصحيح
  • رئيس هيئة النزاهة يؤكد على أهميَّة مكافحة الفساد وتقليص نفوذ الفاسدين
  • الفساد في أوكرانيا يثير توترات بين واشنطن وكييف
  • الخارجية الروسية تعلق على قرار المحكمة الكندية بشأن تحطم الطائرة الأوكرانية قرب طهران
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير 90 عسكريا روسيا من أوكرانيا بواسطة إماراتية
  • كندا تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان "ما دام هم قادرون على ذلك"
  • كندا تدعوا مواطنيها إلى مغادرة لبنان "طالما هم قادرون على ذلك"
  • بلجيكا.. يجب على أوكرانيا احترام حقوق الإنسان من أجل قبولها في الاتحاد الأوروبي
  • كندا تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان
  • رئيس هيئة النزاهة يعلن عن ستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد