بوابة الوفد:
2024-08-02@16:11:59 GMT

أمراض القصبة الهوائية

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

أكيد سيغضب الأطباءُ وخاصة أطباء الأنف والأذن والحنجرة عندما يظن الناسُ أنّ القصبة الهوائية هى الحنجرة وإن كانت الامتداد الطبيعى لها، ولكن قلّما تشابهت وقلّما اشتركت معها فى الأعراض والأمراض.

ولم يسأل أحدٌ نفسه كيف تعمل القصبة الهوائية وكيف «تتنفس» أو يسير فيها الهواء داخلاً وخارجاً منذ أول يوم لك فى الحياة، بل إنّ أول «نفس» أخذته وأول شهيق وزفير مر عبر هذا الأنبوب الغضروفى والذى لا يتعدى طوله 13 سم فى البالغين.

السؤال الثانى كيف تقف أيضاً القصبة الهوائية ثابتة فى الرقبة؟ والسؤال الثالث ما هو الإبداع فى كونها من غضاريف؟ والإجابة أنها تتمايل وتحافظ على نسيجها وبذلك تتجنب الكسر أو التحطيم فهى ليست غضروفا واحدا بل غضاريف «غير مكتملة» مثل الحلقات يتصل بعضها ببعض، ولذلك تعمل هذه الغضاريف فى تناغم.

السؤال الرابع فكيف يخرج الصوت؟ وهو سؤال صعب جداً تفسيره أو شرحه لأن القصبة الهوائية أيضاً تتدخل فى نبرة الصوت كما يتدخل الفم واللسان والشفاه والأسنان!

السؤال الخامس كيف تهيئ القصبة الهوائية الهواء لكى يخرج من الرئة؟ والإجابة أنها ممرات يسير فيها الهواء بسرعات محسوبة حتى يخرج الصوت معتدلاً ومألوفاً من صاحبه وإلا تغيّر الصوت فى كل مرة تتكلم فيها.

السؤال السادس ما هى أجزاء القصبة الهوائية؟ وأجزاء القصبة الهوائية: داخل الرقبة وداخل الصدر.

السؤال السابع ما الخلايا التى تبطن جدار القصبة الهوائية؟ والاجابة هى خمسة أنواع من الخلايا ولا حاجة لذكر أسمائها ولكن الوظيفة الأعلى لهذه الخلايا هى الحفاظ على دخول الهواء وخروجه.

وأهم ما يقال عن القصبة الهوائية هى عند تركيب الأنبوبة الحنجرية أو الشق الحنجرى الذى يأتى بعد استمرارية وجود الأنبوبة الحنجرية لفترة طويلة والشق الحنجرى يجوز فى الكبار والصغار وهو يحدث فى القصبة الهوائية أيضاً ولكن الاسم اشتهر بالشق الحنجرى، والشق الحنجرى يجوز فى البيت والإسعاف وبطبيعة الحال المستشفى وهو ينفع وحده أو بعد فترة من تركيب الأنبوبة الحنجرية.

القصبة الهوائية بعد كل هذه المشقة وبعد كل التدخلات وبعد الشق الحنجرى تعود إلى طبيعتها فهى عصية على كل ذلك وكم رأينا أناساً ظلوا فترات طويلة على جهاز التنفس الصناعى وأنواع كثيرة من الشق الحنجرى ثم يعودون إلى أعمالهم وكأنهم لم يحدث لهم شىء.

أمراض القصبة الهوائية:

العيوب الخلقية، الأمراض المكتسبة، الأورام.

وقد تُصاب ببعض الأمراض التى تحتاج لتدخل جراحى أو بالمنظار لكى يتم استئصال ندبة أو ورم صغير وإن كانت أمراض القصبة الهوائية تختلف عن أمراض الحنجرة أو أمراض الرئة.

ويقول العارفون عن القصبة الهوائية:

إنها لقوية نشأت من غضاريف وتظل كذلك إلى أن يموت الإنسان، وإنها لخاوية فهى كيان أجوف من الرئة إلى الحنجرة لا يقطعه شىء، وإنها لذكية تبطنها خلايا مخاطية ذكية لا تفرز كثيراً من المخاط بل إن المخاط فيها قليل جداً فلا يؤثر على الصوت ولا يتجمع أثناء النوم فيقتل الإنسان، وأنها لغير ذلك من الصفات.

أما العارفون بالطب والمشتغلون فى أمراضه فينظرون إلى أن السر فى وقوف القصبة الهوائية صامدة العمر كله يرجع إلى نوعية الخلايا التى تبطن جدارها وتمنع أى نوع من «التسريب» إلى جدارها فتظل هذه الغضاريف «بحالتها» لا يأتيها الضرر من داخل القصبة.

استشارى القلب - معهد القلب

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: د طارق الخولي استشاري القلب معهد القلب

إقرأ أيضاً:

السكر يُسرع شيخوخة الخلايا عند النساء

المناطق_متابعات

أظهرت دراسة جديدة أن النساء اللاتي اتبعن نظامًا غذائيًا منخفض السكر وغنيًا بالعناصر الغذائية كانت خلاياهن “أصغر سنًا”.

نتائج الدراسة وتأثير التغذية

نشر البحث يوم الإثنين (29 يوليو) في مجلة JAMA Network Open، وأوضح أن النساء في منتصف العمر اللاتي تناولن الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة كانت خلاياهن أكثر شبابًا مقارنةً بأولئك اللاتي تناولن وجبات أقل قيمة غذائية.

أخبار قد تهمك دراسة: العمل من المنزل يخنق الإبداع 30 يوليو 2024 - 11:31 مساءً ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء 30 يوليو 2024 - 11:11 مساءًتحليل شباب الخلايا

قيّم العلماء، وفق ما نقله موقع “Live Science“، شباب الخلايا من خلال تحليل العلامات الكيميائية على سطح جزيئات الحمض النووي، المعروفة بمجموعات الميثيل، التي تؤثر على نشاط الجينات دون تغيير شيفرة الحمض النووي. وأثبوا أن أنماط هذه المجموعات تتغير مع التقدم في العمر، مما يعتقد أنه يساهم في تسريع شيخوخة الخلايا.

تأثير السكر المضاف

في الدراسة، تبين أن النساء اللاتي تناولن كميات كبيرة من السكريات المضافة أظهرت خلاياهن علامات تسارع الشيخوخة مقارنةً بالنساء اللاتي اتبعن نظامًا غذائيًا صحيًا. “السكريات المضافة” هي تلك التي تُضاف أثناء تصنيع الطعام، مثل الموجودة في المشروبات المحلاة والمخبوزات، بخلاف السكريات الطبيعية في الفواكه والخضروات.

الدراسة الأولى من نوعها

تعتبر هذه الدراسة الأولى التي تربط بين استهلاك السكر المضاف والشيخوخة اللاجينية. كما أنها الأولى التي تتناول هذا الارتباط بين النساء من مختلف الأعراق في منتصف العمر، وكان متوسط أعمار المشاركات 39 عامًا.

قالت الباحثة المشاركة في الدراسة، إليسا إيبل، أستاذة الطب النفسي في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، “كنا نعلم أن المستويات العالية من السكريات المضافة مرتبطة بتدهور صحة التمثيل الغذائي والمرض المبكر، والآن نعلم أن الشيخوخة اللاجينية المتسارعة تكمن وراء هذه العلاقة.”

منهجية البحث وتقييم النظام الغذائي

حلل الباحثون سجلات الطعام لـ 342 امرأة على مدار ثلاثة أيام، ثم قاموا بتقييم النظام الغذائي لكل امرأة بناءً على مدى التزامها بأنظمة غذائية معروفة مثل حمية البحر الأبيض المتوسط، الغنية بالنباتات والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة.

مؤشر المغذيات اللاجينية

ابتكر الباحثون أيضًا مقياسًا جديدًا لتناول المغذيات يسمى “مؤشر المغذيات اللاجينية”، الذي يشمل العناصر الغذائية المرتبطة بعمليات الجسم المضادة للأكسدة والالتهابات، مثل فيتامينات A وC وB12 وE وحمض الفوليك والمغنيسيوم.

تقييم كمية السكر والعمر اللاجيني

إضافة إلى تسجيل الوجبات، قام الفريق بتقييم كمية السكر المضافة التي تناولتها النساء، التي تراوحت بين 0.1 و11 أونصة (2.7 و316 جرامًا) يوميًا، وحساب الأعمار اللاجينية للمشاركات من خلال تحليل مثيلة الحمض النووي في عينات اللعاب.

استنتاجات ودعوة للمزيد من الأبحاث

كشفت النتائج عن الروابط بين النظام الغذائي والشيخوخة الخلوية، مؤكدة أن تناول الأطعمة المغذية منخفضة السكر قد يحسن مدى صحة الشخص، وليس فقط مدة حياته. وأكد المؤلفون الحاجة إلى مزيد من البحث لتقييم تأثير هذه الأنظمة الغذائية على الشيخوخة اللاجينية على المدى الطويل.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 30 يوليو 2024 - 11:33 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد30 يوليو 2024 - 10:58 مساءًمنتخب فنون القتال المختلطة يواصل الإعداد لبطولة العالم في أبوظبي أبرز المواد30 يوليو 2024 - 9:50 مساءً“هيئة الطيران المدني” : التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية البنغلاديشية برحلات منتظمة بين المملكة وبنغلاديش من 1 أغسطس أبرز المواد30 يوليو 2024 - 9:05 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوقع برنامجًا تنفيذيًا لدعم العائدين إلى إثيوبيا بالخدمات اللوجستية والإيوائية للعام 2024م أبرز المواد30 يوليو 2024 - 8:40 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 1.390 لغمًا عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع أبرز المواد30 يوليو 2024 - 8:37 مساءًانطلاق أولى الورش التطويرية للمنتدى السعودي للإعلام 202530 يوليو 2024 - 10:58 مساءًمنتخب فنون القتال المختلطة يواصل الإعداد لبطولة العالم في أبوظبي30 يوليو 2024 - 9:50 مساءً“هيئة الطيران المدني” : التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية البنغلاديشية برحلات منتظمة بين المملكة وبنغلاديش من 1 أغسطس30 يوليو 2024 - 9:05 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوقع برنامجًا تنفيذيًا لدعم العائدين إلى إثيوبيا بالخدمات اللوجستية والإيوائية للعام 2024م30 يوليو 2024 - 8:40 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 1.390 لغمًا عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع30 يوليو 2024 - 8:37 مساءًانطلاق أولى الورش التطويرية للمنتدى السعودي للإعلام 2025 دراسة: العمل من المنزل يخنق الإبداع دراسة: العمل من المنزل يخنق الإبداع تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الخطوط الكورية تتوقف عن تقديم وجبة شهيرة بسبب المطبات الهوائية
  • التجارة: استدعاء 13 ألف حامل هاتف لتعارضها مع حركة الوسائد الهوائية
  • استدعاء 13.7 ألف حامل هاتف مغناطيسي للسيارة.. اعرف السبب
  • التجارة: استدعاء أكثر من 13 ألف حامل هاتف لتعارضها مع حركة الوسائد الهوائية
  • لتعارضها مع حركة الوسائد الهوائية.. "التجارة" تستدعي أكثر من 13 ألف حامل هاتف
  • التجارة تستدعي 13.763 حامل هاتف مغناطيسي للسيارة
  • زعماء العالم ينددون بالترويج للانحراف في الاولمبياد
  • السكر يُسرع شيخوخة الخلايا عند النساء
  • OpenAI تطلق ميزة Voice Mode المتقدمة
  • مسرح الصوت والضوء يستقبل مسرحيتي وهج الشمس وكوكتيل