قال الكاتب  عادل حمودة، إنه في عام 1971 حدثت أحد أشهر التسريبات السياسية في التاريخ الأمريكي، وسرب «دانيال إلسبرج» مستشار البنتاجون السابق وثائق سرقة تعرف باسم «أوراق البنتاجون» إلى صحيفة نيويورك تايمز.

وأضاف، خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن أوراق البنتاجون تضمنت معلومات سرية تثبت تضليل حكومات أمريكية متعاقبة للشعب الأمريكي بشأن حرب فيتنام، ووصفت الوثائق التضليل بأنه ممنهج.

وأوضح: «كشفت الوثائق أيضا عن كذب وزير الدفاع الأمريكي الأسبق روبرت ماكنمارا على الشعب الأمريكي بمعلومات غير حقيقية عن الحرب، كان ماكنمارا قد كلف مجموعة من مساعديه لوضع أكبر دراسة عن حرب فيتنام، اعترفت الوثائق بأن القوات الأمريكية لم تحرز تقدما في مواجهة القوات الفيتنامية الشيوعية على الرغم من أن التصريحات الرسمية على عكس ذلك».

وتابع: «احتوت الوثائق أيضا على معلومات تاريخية حول قرار الرئيس الأمريكي الأسبق هاري ترومان لدعم الفرنسيين في فيتنام، الأخطر أن الوثائق تضمنت تقارير مخابراتية تثبت أنه لا توجد مؤامرة روسية للاستيلاء على فيتنام».

واستكمل: «كانت هذه التسريبات واحدة من أكثر الأحداث إثارة للجدل في تلك الفترة، كشفت باختصار أكاذيب المسئولين الحكوميين وتسترهم عما يحدث في الحرب، اضرت التسريبات بثقة الجمهور في الحكومات التي تورطت في الحرب، والأهم ساهمت التسريبات في زيادة المشاعر المناهضة للحرب، رفعت السرية عن الوثائق الكاملة في عام 2011».

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

عادل حمودة يكشف بداية عمل "إدوارد سنودن" موظفًا في مركز تابع لوكالة الأمن القومي

قال الكاتب الصحفي، عادل حمودة، رئيس مجلس تحرير جريدة الفجر، إن إدوارد سنودن انتقل إلى العيش مع والدته بعد انفصال والديه وهو طالب في مدرسته الثانوية.

عادل حمودة يكشف أسرار عن إدوارد سنودن ووكالة الاستخبارات الأمريكية عادل حمودة ينعي والدة الكاتب الصحفي عبدالرحيم علي

وقال "حمودة" خلال تقديم برنامجه "واجه الحقيقة" المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء اليوم السبت، "في أُثناء ذلك اكتشف أنه مصاب بمرض مناعي نادر يتسبب في حالة عامة من الإعياء، ولكن مرضه لم يمنعه من تنمية موهبته في البرمجة وبدأ العمل كمصمم لمواقع الانترنت بالقطعة".

عمله في البرمجة 

وأضاف "بعدها درس وحصل على شهادة جامعية في البرمجة في أعقاب هجمات سبتمبر 2001 وكان في طريقه ليصبح رقيبًا في القوات الخاصة ولكن جسده لنحيل لم يحتمل التدريبات الشاقة وحل دون ذلك وتحطم حلمه الأول ولم يتحلى عن حلمه الأكبر في خدمة بلده الولايات المتحدة".

وتابع "بعدها أدرك أن موهبته في التكنولوجي المجال المناسب لخدمة بلاده وكان يعرف أنه يحتاج إلى مستوى وخبرة عالية ليعمل في وكالة الاستخبارات وبحث عن وظائف تخدم تحقيق الهدف وأًصبح موظفا في مركز ميلارند للدراسات المتقدمة للغات ترعاه وكالة الأمن القومي".

مقالات مشابهة

  • هكذا علق السفير الأمريكي الأسبق في اليمن على استهداف الحوثيين لتل أبيب
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • الدخول في عملية سياسية تشمل القوى السياسية الوطنية عدا المؤتمر الوطني وواجهاته!
  • عادل حمودة يكشف مفاجأة مدوية بشأن تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على العالم (فيديو)
  • عادل حمودة يكشف أقسام وكالة الاستخبارات الأمريكية بعد هجمات 11 سبتمبر
  • عادل حمودة يكشف بداية عمل "إدوارد سنودن" موظفًا في مركز تابع لوكالة الأمن القومي
  • بعد نشر وثائقه.. عادل حمودة يكشف تفاصيل قضية الحكومة الأمريكية ضد "سنودن"
  • عادل حمودة يكشف أسرار عن إدوارد سنودن ووكالة الاستخبارات الأمريكية
  • تاريخ السودان في مزادات البيع
  • بايدن يكشف حقيقة أكل مهاجرين في أمريكا للكلاب والقطط