يمثل تمكين المرأة مفهومًا أساسيًا في مجال حقوق الإنسان والتنمية المستدامة. إن تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة هما عنصران حاسمان في بناء مجتمع عادل ومزدهر. تعتبر المرأة ركيزة أساسية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ومع ذلك، لا تزال هناك العديد من التحديات التي تواجه المرأة في جميع أنحاء العالم.

لذلك، تركز الاستراتيجيات الحديثة على تمكين المرأة وتحقيق تغييرات جذرية في الأنظمة والتوجهات الاجتماعية والسياسية.

تتضمن استراتيجيات تمكين المرأة الحديثة عدة جوانب مهمة. أحد هذه الجوانب هو التعليم والتدريب. يعد توفير فرص التعليم والتدريب عالي الجودة للنساء والفتيات أمرًا حاسمًا لتمكينهن وتمكينهن من المشاركة الفعالة في المجتمع والاقتصاد. يجب تأمين الوصول المتساوي للتعليم للجنسين وتقديم برامج تدريبية مهنية تواكب احتياجات سوق العمل المتغيرة.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الاستراتيجيات الحديثة على تعزيز قيادة المرأة ومشاركتها في العمل السياسي والاقتصادي. يجب توفير الفرص المتساوية للنساء في المناصب القيادية والإدارية، وتعزيز التمثيل النسائي في البرلمانات والحكومات والمنظمات الدولية. يتطلب ذلك إجراء تغييرات في الثقافة المؤسسية وتبني سياسات تعزز المساواة بين الجنسين وتقضي على التحيزات الجنسية.

علاوة على ذلك، تعزز الاستراتيجيات الحديثة تمكين المرأة اقتصاديًا من خلال تعزيز الوصول إلى التمويل والمصادر الاقتصادية. يجب توفير فرص ريادة الأعمال والتمويل الذاتي للنساء، وتوفير برامج دعم تقني واستشاري لتمكينهن من إنشاء وإدارة أعمالهن الخاصة. يمكن للتمكين الاقتصادي للمرأة أن يحد من الفقر وتعزيز التنمية المستدامة.


تعتبر تمكين المرأة واحدة من أهم الأجندات في العالم اليوم، وتشكل أساسًا للتنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية. يجب على المجتمع الدولي والحكومات والمنظمات غير الحكومية العمل سويًا لتبني استراتيجيات حديثة لتمكين المرأة.

تشمل هذه الاستراتيجيات توفير فرص التعليم والتدريب، تعزيز قيادة المرأة ومشاركتها في العمل السياسي والاقتصادي، وتعزيز الوصول إلى التمويل والمصادر الاقتصادية. يجب أن تتميز هذه الاستراتيجيات بالاستدامة والشمولية، وأن تأخذ في الاعتبار تنوع الثقافات والتحديات الخاصة التي تواجهها النساء في مجتمعاتهن.

من خلال تنفيذ هذه الاستراتيجيات، يمكن تحقيق نقلة نوعية في واقع المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين. يجب أن يكون لدى المرأة الحق في اتخاذ القرارات المتعلقة بحياتها ومستقبلها، وأن تكون لها فرصة حقيقية للمشاركة والتأثير في المجتمع.

لذا، فإن استراتيجيات تمكين المرأة الحديثة تعد أداة فعالة لبناء مجتمع أكثر عدالة وازدهارًا. يجب أن يستمر العمل المشترك لتعزيز حقوق المرأة وتحقيق تغييرات إيجابية في البنية الاجتماعية والسياسية. إن تمكين المرأة ليس فقط واجبًا أخلاقيًا، بل هو أيضًا استثمار استراتيجي في مستقبل مستدام ومزدهر للجميع.

الدكتورة / شيماء فوزي عزيز

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تمکین المرأة المرأة ا

إقرأ أيضاً:

السوداني: العشائر أسهمت في تمكين شعبنا من اجتياز المنعطفات والتحديات

بغداد اليوم- بغداد

قال رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، (3 تموز 2024)، ان العشائر أسهمت في تمكين شعبنا من التقدم واجتياز المنعطفات والتحديات".

وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء، تلقته "بغداد اليوم"، ان السوداني "استقبل، اليوم الأربعاء، عدداً من شيوخ عشائر ووجهاء قبيلة زوبع من منطقة خان ضاري غربيّ بغداد، برئاسة رئيس تجمع المشروع الوطني العراقي الشيخ جمال عبد الوهاب الضاري".

وأضاف البيان، انه "جرى، خلال اللقاء، البحث في مجمل الأوضاع الاجتماعية والخدمية لمناطق قضاء أبو غريب، ومقتربات محافظة الأنبار، ودور شيوخ العشائر والوجهاء في ترسيخ السلم المجتمعيّ، والتمهيد لمضيّ خطط الحكومة التنموية؛ من أجل تلبية طموحات المواطنين، وتعضيد أسس الدولة، وسيادة القانون والدستور".

وأشار السوداني، خلال اللقاء، إلى "المواقف المشرفة لعموم عشائر العراق، خصوصاً دورها التاريخي بدعم وقيادة حراك شعبنا في ثورة العشرين الخالدة، كذلك موقفها الصلب إزاء الإرهاب وعناصره الدخيلة".

وبين، أن "العشائر بوصفها مكوناً اجتماعياً بارزاً، أسهمت في تمكين شعبنا من التقدم واجتياز المنعطفات والتحديات الكبيرة التي واجهته في تاريخه المعاصر".

من جانبه، أعرب الشيخ جمال الضاري ووفد شيوخ العشائر والوجهاء عن شكرهم لرئيس مجلس الوزراء؛ لاستقباله لهم ودعمه الدائم لمختلف الفعاليات الاجتماعية والسياسية، مؤكدين إسنادهم كلَّ ما يقوي النسيج الشعبي والاجتماعي للعراقيين في مختلف المحافظات، والعمل المستمر على تعزيز التآخي والتلاحم بين كلّ الأطياف العراقية المتنوعة".


مقالات مشابهة

  • «الجيل»: تمكين المرأة والشباب سياسة استراتيجية مستدامة في عهد الرئيس السيسي
  • كاتبة صحفية: التشكيل الحكومي الجديد يتبنى فكرة تمكين المرأة والشباب
  • «الإصلاح والنهضة»: دور محوري للمرأة والشباب في الحكومة الجديدة
  • شيماء البرديني: السير الذاتية للحكومة والمحافظين تؤكد أننا أمام تطور حقيقي
  • الشرقية.. انطلاق ملتقى تمكين مستفيدي الخدمات الاجتماعية في سوق العمل
  • محامية: وجوب اشتراك جهة العمل في منفعة الأمومة بنسبة 2% لكي تستفيد منها المرأة
  • تزايد فرص تمكين المرأة بالتشكيل الجديد.. تعيين 19 سيدة في مناصب قيادية
  • تعويض الأمومة في نظام التأمينات الجديد.. زيادة تمكين المرأة في سوق العمل
  • السوداني: العشائر أسهمت في تمكين شعبنا من اجتياز المنعطفات والتحديات
  • استمرار تمكين المرأة في الحكومة الجديدة.. 19 سيدة بالمناصب القيادية