صدى البلد:
2024-07-01@17:18:32 GMT

مصر تطلق عملات رقمية.. الأسباب والنتائج والإجراءات

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

تعتزم مصر خلال الفترة القليلة القادمة اطلاق أول عملة رقمية موحدة علي مستوي القارة الإفريقية ضمن مستهدفات التنمية المستدامة مصر 2030 و خطة الاتحاد الإفريقي لعام 2063 و 2067 .


تستهدف اطلاق تلك العملة الجديدة توحيد الشعوب الإفريقية في كيان واحد مواكبة للتغييرات العالمية و تزامنا مع تطبيقات الشمول المالي و مواجهة عمليات تذبذب العملات الدولية والتي من بينها الدولار.

البنك المركزي يطلق عملة مصرية رقمية جديدة| ما السبب وما قصتها؟ 19.3 مليار جنيه.. كيف حقق البنك المركزي مكاسب من استثماراته في الشركات؟


مخططات اطلاق عملة رقمية موحدة لم يكن وليد الصدفة ولكنه كان وفقا لمباحثات واجراءات سابقة امتدت لسنوات منذ اطلاق مصر لفعاليات قمة البنوك المركزية الافريقية التي راستها في يوليو 2018 ثم استكملت تلك الاجراءات في اخر استضافة للجمعية بمدينة شرم الشيخ يوليو الماضي.
وفقا لمصادر مطلعة لـصدي البلد والتي كشفت عن بدء منح التراخيص للبنوك المحلية لاصدار العملات الرقمية من بينها شركة مصر للمدفوعات الالكترونية التابعة لبنك مصر الحكومي، ومن قبلها اصدار تعليمات لعمليات الدفع الالكتروني باستخدام شبكات الانترنت و اانترنت البنكي و تطبيقات الهاتف المحمول ثم تأمين وتشفير  البيانات الخاصة بالعملاء منعا لقرصنتنها والحفاظ عليها في مأمن .
الحكومة المصرية بتنسيق من البنك المركزي المصري عمدت على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتعزيز وتوسيع دوائر استفادة المواطنين خصوصا الفئات المشمولة بالرعاية للدخول رسميا لدوائر وقطاع البنوك لادارة ثروات ودخول البلاد منعا لتحويلها لمسارات غير شرعية ضمن مقتضيات الامن القومي بصورتيه السياسية والاقتصادية لمصر بخلاف ضبط عمليات دخول وخروج المعاملات بالعملات الصعبة في ظل شح النقد الأجنبي وارتفاع تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية علي الاقتصاد العالمي.
ةأصدر البنك المركزي المصري، قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، بما يمثل خطوة مهمة تواكب التطورات العالمية فى صناعة التكنولوجيا المالية وتلبى احتياجات العملاء بالسوق المصري.

وتضمنت اشتراطات الترخيص للبنوك الرقمية ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن مليارى جنيه فى حالة ممارسة كافة أعمال البنوك باستثناء تمويل الشركات الكبرى، مع إمكانية تمويل تلك الشركات شريطة زيادة رأس المال إلى 4 مليارات جنيه، وكذلك أن يكون المساهم الأكبر مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال فى أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30 بالمئة من إجمالى قيمة رأس المال.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنك المركزي اخبار مصر الدفع الالكترونية رأس المال القارة الافريقية البنوك المحلية مال واعمال البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

بنك التنمية الصناعية يعلن زيادة رأس المال لـ 5 مليارات جنيه

قررت الجمعية العامة العادية لـ بنك التنمية الصناعية IDB انتخاب مجلس إدارة البنك لدورة جديدة مدتها ثلاث سنوات اعتباراً من يوليو 2024 حتى 2027، وتعيين حسين رفاعي في منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك، خلفًا لـ غادة البيلي، والتي تولت مسئولية البنك من سبتمبر 2020 حتى يونيو 2024.

كما وافقت الجمعية العمومية للبنك على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 500 مليون إلى خمسة مليارات جنيه، بما يتوافق مع متطلبات قانون البنك المركزي، مع زيادة حصة بنك مصر في رأس مال بنك التنمية الصناعية لتصل إلى 85.04%

ووافق مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية على تعيين أكرم تيناوي رئيساً غير تنفيذياً لمجلس الإدارة، ومنن عوض الله نائب الرئيس التنفيذي، في حين ضم التشكيل الجديد لبنك التنمية الصناعية كلاً من الدكتور عبد العزيز نصير، هاني القلي، نيفين جامع، حسن حجازي، وائل زيادة، نشأت مرتضي.

هذا ويتمتع حسين رفاعي بخبرة مصرفية كبيرة تزيد عن 40 عاماً في مجال البنوك والمؤسسات الدولية مثل سيتي بنك وبنك باركليز مصر وبنك سوستيه جنرال وشركة برستول مايرز سكويب وشركة ICL Egypt. حيث عمل كرئيس مالي تنفيذي في هذه المؤسسات وذلك قبل انضمامه للبنك الأهلي المصري في أغسطس 2008، رئيسا للمجموعة المالية ثم تعيينه كعضو مجلس إدارة تنفيذي ومشرف على قطاعات ( الإدارات المالية - الخارجية والمؤسسات المالية - الخزانة وأسواق المال ) منذ أبريل 2015 كما كان جزء من فريق العمل المسئول عن إعادة الهيكلة الشاملة التى تمت بالبنك الأهلي المصري

وشغل «رفاعي» قبل انضمامه لبنك التنمية الصناعية منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس منذ مايو 2017 وحتى مارس 2024 وكان له الدور الأهم فى إعادة هيكلة بنك قناة السويس، كما شغل سيادته عضو مجلس إدارة فى العديد من المؤسسات، وأيضا عضو اتحاد بنوك مصر منذ مارس 2020

كما تمتلك منن عوض الله خبرة تمتد لأكثر من 30 عامًا في مجالات البنوك، التمويل والاستثمار، حيث شغلت مناصب في شركات مثل EFG Hermes، CI Capital، وDelta Rasmala Asset Management، ومنذ منتصف عام 2020، كما شغلت منصب رئيس قطاع التوريق والتمويل في البنك التجاري الدولي (CIB)، وشغلت قبلها منصب رئيس مجموعة القطاع المؤسسي بالبنك التجاري الدولي، و رئيس قطاع المخاطر وشملت خبرتها السابقة أيضاً العمل كمحلل مخاطر في بنك كريدي ليونيه بلندن.

فيما يتمتع أكرم تيناوي بخبرة مصرفية كبيرة تتجاوز الـــ 30 عاماً حيث شغل مؤخرًا منصب الرئيس التنفيذي، والعضو المنتدب لبنك المؤسسة العربية المصرفي ABC من عام 2010 حتى يونيو 2021 وتدرج في العديد من البنوك مثل البنك المصري الأمريكي، بنك أوف أمريكا، سيتي بنك وبنك باركليز مصر، كما شغل بجانب رئاسته لبنك ABC مصر، عضوية كل من مجلس إدارة بنك المؤسسة العربية الجزائر، مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، مجلس الأعمال المصري البحريني المشترك، مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، و عضو مجلس إدارة مستقل غير تنفيذي من ذوي الخبرة بالمصرف المتحد،

اقرأ أيضاًمعيط: تعاون مصر مع البنك الدولي نموذج في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية

المشاط تلتقي بعثة مشتركة من البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية

البنك المركزي يقرر الإلغاء التدريجي لمعالجة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي بعدن يستعد لاتخاذ قرار فتاك أشد قسوة سيحول البنوك المخالفة إلى مكاتب صرافة داخلية
  • بنك التنمية الصناعية يعلن زيادة رأسماله المصدر والمدفوع لـ 5 مليارات جنيه
  • بنك التنمية الصناعية يعلن زيادة رأس المال لـ 5 مليارات جنيه
  • البنك المركزي يصدر ضوابط جديدة لتعامل البنوك مع القروض غير المنتظمة
  • مصدر: البنك المركزي اليمني بصدد سحب السويفت على البنوك المخالفة
  • قرار حاسم للبنك المركزي اليمني واجراءات أشد قسوة سيعلن عنها.. تفاصيل
  • المركزي اليمني يستعد لسحب "السويفت" من البنوك المخالفة لقراراته وإلغاء تراخيص عملها
  • إجراءات أشد قسوة تنتظر البنوك المخالفة لقرارات مركزي عدن
  • وزير العمل: غدًا اطلاق منحة البنك الدولي لمستفيدي الحماية الاجتماعية في ذي قار
  • موعد عودة البنوك للعمل بعد إجازة ذكرى ثورة 30 يونيو.. اعرف التفاصيل