قال الكاتب الصحفي عادل حمودة إنه في 6 يونيو عام 2013 كان إدوارد سنودن يجلس في غرفة ضيقة استأجرها في فندق ميرا، وكان يجلس معه اثنان من المراسلين الصحفيين ومخرجة أفلام تسجيلية، وكان الأربعة يجهزون لأخطر عملية تسريبات أمريكية.

«سنودن» متعاقد تقني

وأضاف «حمودة»، خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن «سنودن» متعاقد تقني وموظف لدى وكالة المخابرات المركزية ووكالة الأمن القومي، وكان في هونج كونج يستعد ليكشف عن واحد من أكبر برامج التجسس السرية في وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وتابع: «البرنامج أطلق عليه اسم (بريسم)، عن طريق هذا البرنامج استطاعت الوكالة الاستيلاء على: رسائل البريد الإلكتروني الشخصية، ومحادثات الفيديو، والصور، والوثائق الخاصة لملايين الناس».

وواصل: «كل ذلك يحدث عبر شركات التكنولوجيا في العالم مثل جوجل وياهو وفيسبوك وحتى آبل، حسب صحيفة الجارديان فإن وكالة الأمن القومي تطلب من تلك الشركات الاطلاع على سجلات هواتف ملايين الأمريكيين».

واستكمل: «وافقت شركات الاتصالات على تقديم السجلات بموجب أمر من محكمة سرية لا يعرفها الأمريكيون أنفسهم، كنز هائل من الوثائق السرية سربها إدوارد سنودن من مقر عمله في هاواي».

وأوضح أن وصل عدد هذه الوثائق إلى 1.7 مليون وثيقة، وأكدت هذه الوثائق أن وكالات الاستخبارات الأمريكية تتجسس على المواطنين الأمريكيين في مخالفة مخزية للقانون، وصدمت هذه الفضيحة سنودن فقرر كشفها.

لم تكتفِ الأجهزة الأمريكية بالتجسس على مواطنيها

ولفت حمودة إلى أن سنودن تصور أنه يخدم الأمن القومي لبلاده ضد الأعداء فإذا به يكتشف أن التجسس على أهله وأصحابه وجيرانه، بالقطع لم تكتفِ الأجهزة الأمريكية بالتجسس على مواطنيها، تجسست أيضا على حكومات ومواطنين أجانب، منها ألمانيا وفرنسا والبرازيل.

واختتم: «لم ينكر الرئيس باراك أوباما أن الاستخبارات الأمريكية تجسست على كثير من حكام العالم، ولم يعتذر، ولم يلق مصير نيكسون، بل انتخب للمرة الثانية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عملية تجسس القاهرة الإخبارية التجسس جوجل الأمن القومی

إقرأ أيضاً:

غارات أمريكية وبريطانية تستهدف مواقع للحوثيين في حجة والحديدة

أعلنت جماعة الحوثي، الخميس، أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا غارات جوية في محافظتي حجة والحديدة غرب البلاد.

 

وذكرت وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن "طيران العدوان الأمريكي البريطاني شن غارتين على منطقة بحيص في مديرية ميدي بمحافظة حجة شمال غرب البلاد.

 

وأضافت أن العدوان الأمريكي البريطاني استهدف بغارة منطقة الجاح في مديرية بيت الفقيه، وشن غارتين على مديرية اللحية بمحافظة الحديدة غرب اليمن.

 

وفي وقت سابق، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، تدمير موقع لرادار حوثي، بالإضافة لزورقين مسيّرين، في البحر الأحمر.

 

وقالت المركزية الأمريكية في بيان لها على منصة إكس: "في الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية (USCENTCOM) في تدمير سفينتين سطحيتين غير مأهولتين مدعومتين من إيران في البحر الأحمر وموقع رادار للحوثيين في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".


مقالات مشابهة

  • مستشار سابق للبنتاغون يحذر من حرب داخلية أمريكية
  • بن حيدر يكشف عن تفاصيل جديدة حول عملية اقتحام منزل المجربي ودور الوساطه ويؤكد دعمه للسلطة المحلية والقضائية بمحافظة مأرب
  • طبيب مصري يفوز بالمركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة دولية أمريكية
  • إيران.. بدء عملية الاقتراع في جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة بين جليلي وبزشكيان
  • غارات أمريكية وبريطانية تستهدف مواقع للحوثيين في حجة والحديدة
  •   وكالة ناسدا تطلق عملية تمويل المشاريع المصغرة عبر منصتها الرقمية
  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء
  • عادل حمودة يكتب: في صحة أحمد زكي
  • حسين حمودة يكشف ماذا يأمل المثقفون من وزير الثقافة الجديد؟
  • الأمن يكشف تفاصيل مشاجرة الحوامدية في الجيزة