بوابة الوفد:
2024-07-06@17:57:44 GMT

محكمة النيجر تأمر بطرد سفير فرنسا من البلاد

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

استجابة لطلب قادة الانقلاب، قضت المحكمة النيجرية بطرد السفير الفرنسي، سيلفان إيتي، من البلاد، فيما ترفض باريس الامتثال لقرار طرد سفيرها، بحسب ما أوردته وكالة أنباء النيجر.

 

الآلاف يتظاهرون في النيجر للمطالبة برحيل القوات الفرنسية بيان أمريكي فرنسي حول التسوية الدبلوماسية في النيجر

قالت وكالة أنباء النيجر: "قضت المحكمة، استجابة لطلب السلطات الجديدة، يوم الجمعة 1 سبتمبر، بطرد السفير الفرنسي السابق لدى النيجر، سيلفان إيتي".

يشار إلى أن وزارة خارجية النيجر ذكرت في وقت سابق أن السفير إيتي لم يعد يتمتع بالحصانة الدبلوماسية، كما صدرت تعليمات للشرطة بالمضي قدما في تنفيذ عملية طرده، بحسب ما ذكرته إذاعة "أوروبا 1" نقلا عن مصدر دبلوماسي.

ولفتت المحطة الإذاعية في وقت لاحق إلى أنه تم تعزيز تواجد الشرطة خارج السفارة الفرنسية في النيجر وسط رفض باريس الامتثال لقرار حكومة المتمردين المتمثل بطرد السفير من البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن السفير، بما أنه أصبح شخصا غير مرغوب فيه، وتم إلغاء بطاقته الدبلوماسية وتأشيرته، ستكون إقامته الإضافية في النيجر، في حال عدم مغادرته البلاد خلال المهلة المحددة بـ48 ساعة، "غير قانونية".

هذا وقد تم تجريد السفير من كافة الامتيازات الدبلوماسية والحصانة الدبلوماسية بموجب اتفاقية فيينا.

ومن المعروف أن جيش النيجر أعلن عبر شاشة التلفزيون الوطني، في نهاية يوليو الماضي، إقالة الرئيس محمد بازوم من السلطة وتشكيل المجلس الوطني للدفاع عن الوطن. وقد أدان زعماء معظم الدول الغربية ومنظمة "إيكواس" الإقليمية هذا "الانقلاب".

وفي أوائل أغسطس الماضي، اعتمد المشاركون في اجتماع طارئ لرؤساء الأركان العامة للقوات المسلحة لدول "إيكواس"، الذي عقد في أبوجا عاصمة نيجيريا، خطة محددة في حالة التدخل العسكري في النيجر.

وفي وقت سابق من اليوم، شارك أعضاء من المجلس العسكري الحاكم في النيجر، مع آلاف المحتجين في تظاهرة بمحيط القاعدة العسكرية الفرنسية في نيامي، للمطالبة برحيل القوات الفرنسية.

وتصاعدت وتيرة الاحتجاجات في محيط القاعدة العسكرية الفرنسية في العاصمة نيامي، كما مر العديد من القادة الأمنيين والعسكريين من أمام القاعدة العسكرية الفرنسية لإظهار الالتحام والتوافق بشأن مطلب رحيل القوات الفرنسية، وفقًا لموقع سكاي نيوز الإخباري.

ولا توجد مؤشرات حتى الآن على أن فرنسا ستسحب قواتها من النيجر، وهو ما قد يؤدي بالمحتجين إلى اقتحام القاعدة المترامية الأطراف، والتي تضم آلاف الجنود الفرنسيين.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النيجر محكمة النيجر سفير فرنسا طرد سفير فرنسا قادة الانقلاب فی النیجر

إقرأ أيضاً:

سفير سابق في اليمن يكشف معلومة تخص مقتل صالح وماذا اخبررو قادة الحوثيين

وصف السفير البريطاني الأسبق لدى اليمن،إدموند براون، ميليشيا الحوثي بأنها "مجموعة خبيثة وشوفينية وعنيفة"، تتألّف من "الطغاة واللصوص"، مشيراً إلى أن قادة الحوثيين لا يكترثون لعدد القتلى من الشعب اليمني ويستخدمون ذلك لتحقيق أهدافهم الخاصة.

وكشف براون أن قادة حوثيين أبلغوه نيتهم قتل الرئيس الراحل علي عبد الله صالح قبل وقت طويل من قيامهم بذلك، وذلك بمجرد أن يتوقف عن أن يكون مفيداً لهم، وفق ما نشرته صحيفة الشرق الأوسط.

وقال السفير براون، خلال حلقة نقاشية مرئية أقامتها منظمة CEP الدولية المتخصصة في مواجهة الأفكار المتطرفة، إن "الحوثيين ليسوا حركة تحرر بل مجموعة خبيثة وشوفينية وعنيفة للغاية من الطغاة واللصوص".

وأضاف بقوله: "أؤيد بشدة زيادة فرض العقوبات ضد منتهكي المساعدات الإنسانية، لم يتم استخدام العقوبات أو تطبيقها بالشكل الكافي في حالة اليمن".

واستذكر إدموند براون، الذي خدم بلاده سفيراً لدى اليمن خلال الفترة من 2015 – 2017، ما وصفهما بـ"لحظتين من الوضوح الشديد مع كبار القادة الحوثيين". وتابع: "الأولى عندما أخبروني قبل وقت طويل من قيامهم بذلك فعلياً، أنهم كانوا فقط في تحالف مبني على المصلحة مع الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، ولكن بمجرد أن يتوقف عن أن يكون مفيداً لهم سيقتلونه".

اللحظة الثانية التي يتذكرها السفير البريطاني مع القادة الحوثيين عندما "أخبروني أنهم سينتصرون حتماً في اليمن، وفي النهاية قالوا لأنك تهتم ونحن لا، أنتم تحملون هموم الوفيات في اليمن، ونحن لا يهمنا عدد الأشخاص الذين يموتون، وعندما يموت عدد كافٍ سوف تأتون وتتوسلون إلينا لصنع السلام".

وتأتي تصريحات الدبلوماسي البريطاني في وقت تمر فيه عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن بمرحلة جمود، جراء تعنت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسية الاقتصاد والاستثمار
  • أخضر الكرة الناعمة يشارك في بطولة فرنسا
  • القوات الأمريكية تكمل انسحابها غدا من قاعدة جوية بالنيجر
  • الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور
  • سفير سابق في اليمن يكشف معلومة تخص مقتل صالح وماذا اخبررو قادة الحوثيين
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • القوات الأميركية تكمل غداً انسحابها من النيجر
  • سفير السودان بمصر يتابع تحضيرات انعقاد امتحانات الشهادة المتوسطة السودانية
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • «التومي» يبحث مع سفير بريطانيا أوجه التعاون المشتركة