الوطن:
2024-07-05@23:50:43 GMT

من وراء تسريبات أوراق البنتاجون؟.. عادل حمودة يوضح

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

من وراء تسريبات أوراق البنتاجون؟.. عادل حمودة يوضح

قال الكاتب الصحفي عادل حمودة إنه كان وراء تسريبات أوراق البنتاجون شخص يدعى دانيال إلسبيرج، ولد في شيكاغو عام 1931، وأنهى دراسته الثانوية بتفوق وكان الأول على دفعته.

منحة دراسية في جامعة هارفارد

وأضاف «حمودة»، خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه حصل على منحة دراسية لمدة 4 سنوات في جامعة هارفارد، بعد الجامعة قضى 3 سنوات في سلاح مشاة البحرية الأمريكية.

وتابع: «منذ عام 1959 عمل محللا استراتيجيا في مؤسسة راند وثيقة الصلة بالبنتاجون، سهل عمله في مؤسسة راند حصوله على المعلومات الحكومية الأكثر سرية، اختاره مساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي جون ماكنوتون مساعدا له».

وواصل: «في هذا المنصب عمل على الخطط السرية لتصعيد حرب فيتنام التي انضم إليها ضابط فيما بعد، بعد عودته من الحرب شارك في دراسة روبرت ماكنمارا السرية للغاية، حملت الدراسة عنوان صنع القرار الأمريكي في فيتنام من عام 1945 إلى عام 1968، وعُرفت الدراسة فيما بعد باسم أوراق البنتاجون».

واستكمل: «عمل إلسبيرج أيضا مساعدا لهنري كيسنجر وهو في منصب مستشار الأمن القومي للرئيس ريتشارد نيكسون، ولكن عندما سئم إلسبيرج من تدهور الأوضاع في فيتنام قام بتصوير الدراسة السرية، وصلت الدراسة إلى السناتور ويليام فولبرايت فأمر بمنع نشرها».

حوكم إلسبيرج بعقوبة محتملة مدتها 115 سنة سجن

وأردف: «في تلك اللحظة قرر إلسبيرج تسريبها إلى نيويورك تايمز وواشنطن بوست، حوكم إلسبيرج بعقوبة محتملة مدتها 115 سنة سجن، لكن بعد عامين أفرج عنه وأسقطت الاتهامات الموجهة إليه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عادل حمودة القاهرة الإخبارية حرب فيتنام التسريبات

إقرأ أيضاً:

البنتاجون يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية التكتيكية الأمريكية المنتشرة عبر منشآت عسكرية متعددة في اليابان بالتنسيق الوثيق مع الحكومة اليابانية.

وذكر بيان "البنتاجون" على موقعه الرسمي اليوم الخميس، أن خطة التحديث التي سيتم تنفيذها خلال السنوات المقبلة، ستمنح ما يزيد عن 10 مليارات دولار من الاستثمارات في القدرات لتعزيز التحالف الأمريكي الياباني، وتعزيز الردع الإقليمي، وتعزيز السلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، كما ستقوم القوات الجوية الأمريكية بتحديث وجودها في قاعدة كادينا الجوية من خلال نشر 36 طائرة من طراز F-15EX لتحل محل 48 طائرة من طراز F-15C/D كجزء من عملية سحب الاستثمارات التحديث المخطط لها، وستواصل القوة المشتركة الحفاظ على وجود دوري للطائرات التكتيكية من الجيل الرابع والخامس في قاعدة كادينا الجوية طوال هذه الفترة الانتقالية.

وستقوم القوات الجوية الأمريكية أيضا بتحديث وجودها في قاعدة ميساوا الجوية من 36 طائرة من طراز F-16 إلى 48 طائرة من طراز F-35A، مما يؤدي إلى زيادة قدرة وإمكانات الطائرات التكتيكية.

وبحسب البيان، تُظهر خطة البنتاجون لنشر الطائرات التكتيكية الأكثر تقدما في اليابان التزام الولايات المتحدة الصارم بالدفاع عن اليابان والرؤية المشتركة لكل من البلدين لمنطقة حرة ومفتوحة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

مقالات مشابهة

  • ترامب يسعى لوقف قضية الوثائق السرية بعد حكم الحصانة
  • مدرب منتخب الناشئين ينفي ما تداول من أخبار على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي
  • انتشار مستودعات سرية للأسماك بالداخلة ومسؤولين في قفص الإتهام
  • «أمازون» تبني سحابة للبيانات شديدة السرية للجيش الأسترالي مقابل 1.3 مليار دولار
  • «البنتاجون» يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان
  • البنتاجون يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان
  • عادل حمودة يكتب: في صحة أحمد زكي
  • حسين حمودة يكشف ماذا يأمل المثقفون من وزير الثقافة الجديد؟
  • تسريبات عقد بيولي الجديد مع اتحاد جدة وغضب من الجماهير
  • محمود العزازى: حبى للزعيم وراء تقليدى له وعرض نوستالجيا 90/80 أعاد للمسرح جمهوره