قضت المحكمة النيجرية، اليوم السبت، بطرد السفير الفرنسي، سيلفان إيتي، من البلاد وذلك في استجابة لطلب سلطات النيجر الجديدة، بحسب ما أوردته وكالة أنباء النيجر. قالت وكالة أنباء النيجر: "قضت المحكمة، استجابة لطلب السلطات الجديدة، يوم الجمعة 1 سبتمبر، بطرد السفير الفرنسي السابق لدى النيجر، سيلفان إيتي".

يشار إلى أن "وزارة خارجية النيجر ذكرت في وقت سابق أن السفير إيتي لم يعد يتمتع بالحصانة الدبلوماسية، كما صدرت تعليمات للشرطة بالمضي قدما في تنفيذ عملية طرده، بحسب ما ذكرته إذاعة "أوروبا 1" نقلا عن مصدر دبلوماسي".



ولفتت المحطة الإذاعية في وقت لاحق إلى أنه "تم تعزيز تواجد الشرطة خارج السفارة الفرنسية في النيجر وسط رفض باريس الامتثال لقرار حكومة المتمردين المتمثل بطرد السفير من البلاد".

تجدر الإشارة إلى أن السفير، بما أنه أصبح شخصا غير مرغوب فيه، وتم إلغاء بطاقته الدبلوماسية وتأشيرته، ستكون إقامته الإضافية في النيجر، في حال عدم مغادرته البلاد خلال المهلة المحددة بـ48 ساعة، "غير قانونية".

هذا وقد تم تجريد السفير من كافة الامتيازات الدبلوماسية والحصانة الدبلوماسية بموجب اتفاقية فيينا.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

لبنان يطلب المساعدة الدبلوماسية من روسيا

قال سفير لبنان في موسكو شوقي بو نصار، إن بلاده طلبت من روسيا المساعدة الدبلوماسية في حل الصراع في الشرق الأوسط، وإن موسكو تقوم بالفعل بإجراء "اتصالات عديدة" حول العالم.

وأضاف السفير في مقابلة مع وكالة  تاس: "قمت خلال اللقاءات بطلب تكثيف الجهود الدبلوماسية في التواصل مع كافة الأطراف المعنية والجهات الفاعلة المؤثرة في الشرق الأوسط ومختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى".

ووفقا له، أكدت موسكو أن "المسؤولين الروس يجرون اتصالات عديدة لحشد الدعم للحل السلمي".

وأشار السفير إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، التقى مع وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب مؤخرا في الأمم المتحدة.

وقال السفير اللبناني: "ناقش الوزيران خلال ذلك الوضع في لبنان. كما أبلغ الوزير الروسي نظيره اللبناني باستعداد روسيا لبذل كل الجهود اللازمة لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط، وخاصة في لبنان".

وفي 23 سبتمبر، أطلقت إسرائيل عملية "سهم الشمال" العسكرية ضد قوات حزب الله في لبنان، ونفذت خلالها ضربات واسعة النطاق في مختلف مناطق لبنان.

مقالات مشابهة

  • رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى يدين المساس بالبعثات الدبلوماسية فى السودان
  • لبنان يطلب المساعدة الدبلوماسية من روسيا
  • حكومة إقليم كوردستان تقرر توظيف جميع مدرسيّ التعليم الديني
  • إيران: الدبلوماسية فشلت وإسرائيل لا تفهم إلا لغة القوة
  • إسرائيل تقرر تنفيذ "رد قاس" على إيران
  • إسرائيل تقرر الرد على الهجوم الإيراني
  • وزيرة المالية تبحث مع السفير الياباني لدى البلاد تعزيز العلاقات الاستثمارية والتنموية
  • كيف تعزز الدبلوماسية العلمية الاستقرار في المنطقة؟
  • وكالة الأنباء الفرنسية: ألمانيا تستدعي السفير الإيراني بسبب الهجوم على إسرائيل
  • وزارة الفلاحة والصيد البحري تقرر منع صيد الأخطبوط لمدة 75 يوما